مدى صحة قال عبد الملك بن عمير من إضاعة العلم أن يحدث به غير أهله

قال عبد الملك بن عمير من إضاعة العلم أن يحدث به غير أهله.

حكم الأثر: صحيح
هذا القول اختلف فيه على عبد الرزاق فمرة عن عبد الملك بن عمير ومرة عن عبد الملك بن عمير عن رجل وقد سمي الرجل في بعض الطرق وهو مسروق

1) عن رجل
1- إسحاق بن إبراهيم الدبري عن عبد الرزاق
أخرجه عبد الرزاق في المصنف ط التأصيل (115/9) أخبرنا عبد الرزاق، عن معمر، عن عبد الملك بن عمير، عن رجل نسي اسمه، قال: من إضاعة العلم أن يحدث به غير أهله.

2- ابن محزر عن ابن معين عن عبد الرزاق
أخرجه ابن معين في تاريخه برواية ابن محرز (ج1/ص164) (ابن محرز لم يرد فيه توثيق أو تضعيف) حدثنا عبد الرازق عن معمر عن عبد الملك بن عمير عن رجل قال معمر لا احفظ اسمه قال ان من إضاعة العلم ان يحدث به غير اهله.

2) عن عبد الملك بن عمير
1- أحمد بن منصور عن عبد الرزاق
أخرجه البيهقي في كتابه المدخل إلى السنن الكبرى (ص365) أخبرنا أبو الحسين بن بشران، أبنا إسماعيل بن محمد الصفار، ثنا أحمد بن منصور، ثنا عبد الرزاق، أبنا معمر، عن عبد الملك بن عمير، قال: من إضاعة العلم أن تحدثه غير أهله.

2- محمد بن يحيى الذهلي عن عبد الرزاق
أخرجه الخطيب في كتابه الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع (328/1) أنا محمد بن أحمد بن رزق، ومحمد بن الحسين بن الفضل، قالا: أنا دعلج بن أحمد، قال: نا - وفي حديث ابن الفضل: أنا أحمد بن علي الأبار، نا محمد بن يحيى، نا عبد الرزاق، عن معمر، عن عبد الملك بن عمير، قال: إن من إضاعة العلم أن يحدث به من ليس له بأهل.

وقد تابع عبد الرزاق هشام بن يوسف عن معمر أخرجه الخطيب في كتابه الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع (328/1) أنا أبو سعيد محمد بن موسى الصيرفي، نا أحمد بن عبد الله بن محمد المزني، نا إسحاق بن خالويه المقرئ، بواسط ح وأنا أبو نعيم الحافظ، نا عبد الله بن جعفر بن أحمد بن فارس، نا إسماعيل بن عبد الله بن مسعود، قالا: نا علي بن بحر، نا هشام بن يوسف، نا معمر، عن عبد الملك بن عمير، قال: من إضاعة العلم وقال أبو نعيم: الحديث أن يحدث به غير أهله. 

أما أن الرجل هو مسروق فقد أخرج ذلك الخطيب في الجامع لأخلاق الراوي (ج1/ص327) أنا أبو الحسن محمد بن عبد العزيز بن إسماعيل التككي، أنا أحمد بن جعفر بن حمدان، نا إبراهيم بن إسحاق الحربي، حدثني إسماعيل بن أبي الحارث، نا شبابة، نا قيس، عن عبد الملك بن عمير، عن مسروق، قال: نكد الحديث الكذب، وآفته النسيان، وإضاعته أن تحدث به غير أهله. قيس هو ابن الربيع صدوق ضعيف

هذا والله تعالى أعلم

مواضيع ذات صلة

إرسال تعليق