مدى صحة قال عبد الملك بن عمير من إضاعة العلم أن يحدث به غير أهله

قال عبد الملك بن عمير: من إضاعة العلم أن يحدث به غير أهله.

حكم الأثر: صحيح

هذا القول اختلف فيه على عبد الرزاق فمرة عن عبد الملك بن عمير ومرة عن عبد الملك بن عمير عن رجل وقد سمي الرجل في بعض الطرق وهو مسروق

1) عن رجل

1- إسحاق بن إبراهيم الدبري عن عبد الرزاق

أخرجه عبد الرزاق في المصنف ط التأصيل الثانية (ج10/ص291) أخبرنا عبد الرزاق، عن معمر، عن عبد الملك بن عمير، عن رجل نسي اسمه، قال: من إضاعة العلم أن يحدث به غير أهله.

2- ابن محزر عن ابن معين عن عبد الرزاق

أخرجه ابن معين في تاريخه برواية ابن محرز (ج1/ص164) حدثنا عبد الرازق عن معمر عن عبد الملك بن عمير عن رجل قال معمر لا احفظ اسمه قال ان من إضاعة العلم ان يحدث به غير اهله.

2) عن عبد الملك بن عمير

1- أحمد بن منصور عن عبد الرزاق

أخرجه البيهقي في كتابه المدخل إلى السنن الكبرى (ص365) أخبرنا أبو الحسين بن بشران، أبنا إسماعيل بن محمد الصفار، ثنا أحمد بن منصور، ثنا عبد الرزاق، أبنا معمر، عن عبد الملك بن عمير، قال: من إضاعة العلم أن تحدثه غير أهله.

- إسماعيل بن محمد الصفار هو  أبو علي إسماعيل بن محمد بن إسماعيل النحوي ثقة
- أحمد بن منصور هو الرمادي ثقة

2- محمد بن يحيى الذهلي عن عبد الرزاق

أخرجه الخطيب في كتابه الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع (ج1/ص328) أنا محمد بن أحمد بن رزق، ومحمد بن الحسين بن الفضل، قالا: أنا دعلج بن أحمد، قال: نا - وفي حديث ابن الفضل: أنا أحمد بن علي الأبار، نا محمد بن يحيى، نا عبد الرزاق، عن معمر، عن عبد الملك بن عمير، قال: إن من إضاعة العلم أن يحدث به من ليس له بأهل.

وقد توبع عبد الرزاق تابعه هشام بن يوسف عن معمر أخرجه الخطيب في كتابه الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع 1/ص328) أنا أبو سعيد محمد بن موسى الصيرفي، نا أحمد بن عبد الله بن محمد المزني، نا إسحاق بن خالويه المقرئ، بواسط ح وأنا أبو نعيم الحافظ، نا عبد الله بن جعفر بن أحمد بن فارس، نا إسماعيل بن عبد الله بن مسعود، قالا: نا علي بن بحر، نا هشام بن يوسف، نا معمر، عن عبد الملك بن عمير، قال: من إضاعة العلم وقال أبو نعيم: الحديث أن يحدث به غير أهله.

أما أن الرجل هو مسروق فقد أخرج ذلك الخطيب في الجامع لأخلاق الراوي (ج1/ص327) أنا أبو الحسن محمد بن عبد العزيز بن إسماعيل التككي، أنا أحمد بن جعفر بن حمدان، نا إبراهيم بن إسحاق الحربي، حدثني إسماعيل بن أبي الحارث، نا شبابة، نا قيس، عن عبد الملك بن عمير، عن مسروق، قال: نكد الحديث الكذب، وآفته النسيان، وإضاعته أن تحدث به غير أهله. وقد خولف إسماعيل بن أبي الحارث أخرجه ابن عدي في الكامل (ج1/ص110) حدثنا أحمد بن علي المدائني، حدثنا بحر بن نصر، حدثنا أبو اليسع وهب، عن قيس بن الربيع، قال: كان يقال: نكد الحديث الكذب، وآفته النسيان، وإضاعته أن تضعه عند غير أهله

قيس هو ابن الربيع صدوق ضعيف وأخرجه أحمد بن حنبل في العلل رواية ابنه عبد الله (ج1/ص366) حدثنا غسان بن الربيع قال حدثنا أبو إسرائيل عن عبد الملك بن عمير قال كان يقال نكد الحديث الكذب وآفته النسيان وإضاعته أن تحدث به من ليس له بأهل.

- غسان بن الربيع هو أبو محمد الأزدي الغساني الموصلي
- أبو إسرائيل هو إسماعيل بن خليفة الملائي العبسي

هذا والله تعالى أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق