مدى صحة قال ابن عبد الحكم ما رأيت أحدا يناظر الشافعي إلا رحمته

قال محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ما رأيت أحدا يناظر الشافعي إلا رحمته، لما أرى من مقامه بين يدي الشافعي وقال لو رأيت الشافعي يناظرك لظننت أنه سبع يأكلك وقال وهو الذي علم الناس الحجج.

حكم الأثر: صحيح

أما قوله إذا رأيت من يناظر الشافعي رحمته 

أخرجه ابن عبد البر في كتابه جامع بيان العلم وفضله (ج2/ص973) والبيهقي في كتابه مناقب الشافعي (ج1/ص209) كلاهما من طريق الحسن بن رشيق، ثنا محمد بن رمضان بن شاكر قال: سمعت محمد بن عبد الله بن عبد الحكم يقول: ما رأيت أحدا يناظر الشافعي إلا رحمته، لما أرى من مقامه بين يدي الشافعي.

إسناده صحيح رجاله ثقات

وأخرجه البيهقي في كتابه مناقب الشافعي (ج1/ص209) وابن عساكر في تاريخ دمشق (ج51/ص375-376) كلاهما من طريق الزبير بن عبد الواحد، يقول: سمعت أبا العباس أحمد بن يحيى بن دكين [وعند ابن عساكر: بن زكيريا]، يقول: سمعت محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، يقول: كنت إذا رأيت من يناظر الشافعي، رضي الله عنه رحمته.

صحيح وهذ إسناد ضعيف وأبو العباس أحمد بن يحيى بن زكير هكذا صوابه وليس زكيريا أو دكين وهو ضعيف ضعفه الدارقطني 

وأخرجه أبو نعيم في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء (ج9/ص103) حدثنا عبد الله، ثنا عبد الرحمن، ثنا أبو زكريا، ثنا محمد، قال: ما رأيت أحدا يناظر الشافعي إلا رحمته مع الشافعي .

- عبد الله هو أبو الشيخ عبد الله بن عبد الله بن محمد بن جعفر بن حيان الأصبهاني ثقة حافظ
- عبد الرحمن هو أبو محمد عبد الرحمن بن داود بن منصور الفارسي ثقة 
- أبو زكريا النيسابوري ربما هو يحيى بن محمد بن يحيى بن عبد الله بن خالد بن فارس أبو زكريا الذهلي
- محمد هو محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ثقة

وأما قوله لو رأيت الشافعي يناظرك لظننت أنه سبع يأكلك 

أخرجه البيهقي في كتابه مناقب الشافعي (ج1/ص208) وأخرجه ابن عبد البر في كتابه جامع بيان العلم وفضله (ج2/ص974) وابن عساكر في تاريخ دمشق (ج51/ص376) كلهم من طريق الحسن بن رشيق قال: حدثنا محمد بن يحيى بن آدم قال: حدثنا محمد بن عبد الله ابن عبد الحكم، قال: لو رأيت الشافعي يناظرك لظننت أنه سبع يأكلك.

- محمد بن يحيى بن آدم هو أبو بكر الفارسي صدوق (انظر ترجمته في كتاب المقفى الكبير للمقريزي ج7/ص228)

وأخرجه البيهقي في كتابه مناقب الشافعي (ج1/ص209) أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، قال: أخبرنا أبو الطيب عبد ربه بن محمد الفقيه، قال: حدثنا محمد بن عبد الرحمن الأصبهاني، قال: سمعت الحسن بن علي الأشعث، يقول: سمعت محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، يقول لإنسان لو رأيت الشافعي لقلت هذا أسد يريد أن يفترسني.

- أبو الطيب عبد ربه بن محمد خطأ والصواب أبو الطيب عبد الله بن محمد بن أحمد بن حيان ابن فورس 
- محمد بن عبد الرحمن الأصبهاني هو أبو جعفر محمد بن عبد الرحمن بن زياد الأرزناني ثقة حافظ
- الحسن بن علي بن الأشعث المصري لم أعرفه 

وأما قوله الشافعي علم الناس الحجج 

أخرجه ابن عبد البر في كتابه جامع بيان العلم وفضله (ج2/ص974) وابن عساكر في تاريخ دمشق (ج51/ص 376) كلاهما من طريق الحسن (وقع عند ابن عساكر: الحسن بن رشيق)، نا محمد بن يحيى بن آدم (وقع عند ابن عساكر: الفارسي) قال: سمعت محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال: الشافعي علم الناس الحجج.

إسناده حسن 

هذا والله تعالى أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق