مدى صحة الأثر قال الشافعي رحمه الله ما ناظرت أحدا قط فأحببت أن يخطئ

قال الشافعي رحمه الله ما ناظرت أحدا قط فأحببت أن يخطئ.
حكم الأثر: صحيح له عنه خمسة طرق:

1) حسن الزعفراني
أخرجه ابن حبان في صحيحه محققًا (ج5/ص498-499) وابن بطة في الإبانة الكبرى (ج2/ص547) وابن أبي حاتم في كتابه آداب الشافعي ومناقه (ص68-69) ومن طريقه الخطيب في كتابه الفقيه والمتفقه (ج2/ص50) وابن عساكر في تاريخ دمشق (ج51/ص383) كلهم من طريق الحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني قال: سمعت الشافعي يقول: ما ناظرت أحدا قط فأحببت أن يخطئ. إسناده صحيح رجاله ثقات

2) أبو إبراهيم إسماعيل بن يحيى المزني
أخرجه أبو طاهر السلفي في كتابه الخامس والثلاثون من المشيخة البغدادية (ص68) في فوائد عبد العزيز الأزجي سمعت ابن شاهين سمعت أبا بكر النيسابوري قال: سمعت المزني يقول: سمعت الشافعي يقول: ما ناظرت أحدا وأحببت أن يخطئ. إسناده صحيح رجاله ثقات وأبا بكر النيسابوري هو عبد الله بن محمد بن زياد

3) محمد بن عبد الله بن عبد الحكم
أخرجه أبو طاهر السلفي في كتابه التاسع من المشيخة البغدادية (ص44) والخطيب في الفقيه والمتفقه (ج2/ص50) وابن عساكر في تاريخ دمشق (ج51/ص383) كلهم من طريق عبد الله بن محمد بن زياد النيسابوري يقول: سمعت محمد بن عبد الله بن عبد الحكم يقول: سمعت الشافعي يقول فذكره.

4) أبو بكر الحسن بن عبد العزيز الجروي
أخرجه ابن عساكر في كتابيه تاريخ دمشق وتبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري (ص340) وابن أبي حاتم في كتابه آداب الشافعي ومناقبه (ص67-68) ومن طريقه البيهقي في مناقب الشافعي (ج1/ص174) وابن عساكر في تاريخ دمشق (ج51/ص384) وابن بطة في كتابه الإبانة الكبرى بلاغًا (ج2/ص547) كلهم من طريق الحسن بن عبد العزيز الجروي يقول سمعت الشافعي يقول فذكره.

5) عبد الله بن سوار مرسلًا
أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج51/ص383) أخبرنا أبو القاسم بن أبي هشام أنبأنا أبو محمد بن أبي فجة أنبأنا أبو محمد بن ياسر أنبانا أبو موسى هارون بن محمد الموصلي حدثنا أبو يحيى زكريا بن أحمد بن يحيى البلخي حدثنا الترمذي يعني أبا جعفر محمد بن أحمد بن نصر فيما قرأت عليه حدثني عبد الله بن سوار قال بلغني أن الشافعي قال فذكره.

هذا والله تعالى أعلم

مواضيع ذات صلة

إرسال تعليق