مدى صحة سأل رجل ابن عباس من يحاسب الناس يوم القيامة؟ قال الله قال الأعرابي نجونا ورب الكعبة

سأل رجل ابن عباس: من يحاسب الناس يوم القيامة؟ قال: الله قال الأعرابي: نجونا ورب الكعبة.

حكم الأثر: لا أصل له وروي عن النبي بنحوه كما سيأتي

وهو في كتاب الذخائر والعبقريات (ج1/ص184) للأديب عبد الرحمن البرقوقي والبرقوقي لم أجد من وثقه وأيضًا هو في كتاب الكشكول (ج2/ص270) للعاملي ولفظه قال بعض الأعراب لابن عباس: من يحاسب الناس يوم القيامة؟ فقال: يحاسبهم الله تعالى، فقال الأعرابي: نجونا إذا ورب الكعبة. فقيل له وكيف؟ فقال: إن الكريم لا يدقق في الحساب. انتهى

قلت وكأن البرقوقي نقله من العاملي فلم أجد غير العاملي نسبه لابن عباس وعلى كل حال كلاهما بلا سند

وقد روي عن النبي مثله أخرجه البيهقي في شعب الإيمان (ج1/ص421) وابن بشران في الجزء الأول من أماليه (ص27 وص130) كلاهما من طريق محمد بن زكريا الغلابي، حدثنا عبيد الله بن محمد التيمي، حدثنا أبي، عن عمه، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة قال: قال أعرابي: يا رسول الله، من يحاسب الخلق يوم القيامة؟ قال: الله قال: الله؟ قال: الله. قال: نجونا ورب الكعبة قال: وكيف يا أعرابي؟ قال: لأن الكريم إذا قدر عفا.

قال [البيهقي] تفرد به محمد بن زكريا الغلابي عن عبيد الله بن محمد ابن عائشة والغلابي متروك قلت وهذا إسناد موضوع مكذوب

- محمد بن زكريا الغلابي كذاب قال عنه الدارقطني يضع الحديث (سؤالات الحاكم للدارقطني ص148 والضعفاء والمتروكون للدارقطني ج3/ص131) 
- أبي هو محمد بن حفص بن عمر التميمي المعروف بأبي عائشة قال عنه المحاملي فيه نظر (الإكمال في ذكر من له رواية في مسند الإمام أحمد من الرجال للمحاملي ص372)
- عمه عبيد الله بن عمرو بن موسى قيل عنه مقبول

هذا والله تعالى أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق