مدى صحة قال عمر بن الخطاب أنه قال ليت أني كنت شعرة في صدر أبي بكر

قال عمر بن الخطاب ليت أني كنت شعرة في صدر أبي بكر الصديق. 

حكم الأثر: ضعيف لإرساله

1- أبو عمران الجوني عن عمر 

أخرجه ابن أبي الدنيا في كتابه المتمنين (ص58) وابن بطة في الإبانة الكبرى (ج9/ص823-826) وأبو طاهر السلفي في كتابه الثاني والعشرين من المشيخة البغدادية (ص75) وابن عساكر في تاريخ دمشق (ج30/ص343) كلهم من طريق حماد بن زيد، عن أيوب، عن أبي عمران الجوني، قال: قال عمر: ليت أني كنت شعرة في صدر أبي بكر.


إسناده ضعيف الجوني لم يدرك عمر

2- الحسن البصري عن عمر

أخرجه ابن بطة في كتابه الإبانة الكبرى (ج9/ص838) حدثني أبو عمر النحوي قال: حدثنا محمد بن عثمان قال: حدثنا الهيثم بن عبيد الله القرشي قال حدثنا حماد بن زيد عن يونس عن الحسن قال قال عمر رضي الله عنه لوددت أني شعرة في صدر أبي بكر.

إسناده ضعيف الحسن هو البصري لم يدرك عمر

3- مالك بن مغول عن عمر

أخرجه ابن أبي الدنيا في كتابه المتمنين (ص58) من طريق مهدي بن حفص وأخرجه معاذ بن مثنى على زوائد مسدد في المطالب العالية لابن حجر (ج15/ص718) كلاهما من طريق سفيان، عن مالك بن مغول، قال: قال عمر رضي الله عنه: وددت أني شعرة في صدر أبى بكر رضي الله عنهما.

إسناده ضعيف معضل مالك بن مغول لم يدرك عمر وسفيان هو ابن عيينة وأخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج30/ص343) أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي أنا أبو الفضل بن البقال أنا أبو الحسين بن بشران أنا عثمان بن أحمد ثنا حنبل بن إسحاق حدثني أبو عبد الله نا سفيان قال قال عمر لوددت أني شعرة في صدر أبي بكر.

والظاهر أن سفيان بن عيينة أخذه من مالك بن مغول

هذا والله تعالى أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق