مدى صحة أي النساء خير؟ قال التي تسره اذا نظر وتطيعه إذا أمر ولا تخالفه فيما يكره في نفسها وماله

مدى صحة حديث أي النساء خير؟ قال التي تسره اذا نظر وتطيعه إذا أمر ولا تخالفه فيما يكره في نفسها وماله

سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي النساء خير؟ قال: التي تسره إذا نظر، وتطيعه إذا أمر ولا تخالفه في نفسها ومالها [وفي بعضها: ماله].

حكم الحديث: حسن قلتُ لفظ "ماله" أصح ويدل عليه ما أخرجه البخاري ومسلم من طريق الأعرج وسعيد بن المسيب وطاوس ثلاثتهم عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال: خير نساء ركبن الإبل صالحو نساء قريش، أحناه على ولد في صغره، وأرعاه على زوج في ذات يده. فقوله "في ذات يده" يعني ماله وليس مالها

[1] حديث أبي هريرة

1) سعيد المقبري عن أبي هريرة

1- محمد بن عجلان عن سعيد المقبري عن أبي هريرة

النسائي في السنن الكبرى ط الرسالة (ج5/ص161) من طريق قتيبة بن سعيد وابن عبد البر في التمهيد ت بشار (ج12/ص133) من طريق عبد الله بن صالح كاتب الليث والحاكم في المستدرك على الصحيحين ط العلمية (ج2/ص175) من طريق عبيد بن شريك ثلاثتهم عن الليث بن سعد، عن ابن عجلان، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال: قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم أي النساء خير قال: التي تسره إذا نظر، وتطيعه إذا أمر ولا تخالفه في نفسها ومالها [ولفظ ابن عبد البر: ماله] بما يكره.

أحمد بن حنبل في المسند ط الرسالة (ج12/ص383) وابن المنذر في الأوسط ط الفلاح (ج8/ص213) والحاكم في المستدرك على الصحيحين ط العلمية (ج2/ص175) من طريق مسدد بن مسرهد والنسائي في السنن الكبرى (ج8/ص184) من طريق عمرو بن علي الفلاس وقوام السنة في الترغيب والترهيب ط اللؤلؤة (ج3/ص587) من طريق يعقوب الدورقي أربعتهم عن يحيى بن سعيد القطان، عن ابن عجلان، عن سعيد [ولفظ مسدد والفلاس: حدثني سعيد بن أبي سعيد المقبري]، عن أبي هريرة: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي النساء خير [ولفظ الفلاس: عن خير النساء]؟ قال: الذي تسره إذا نظر، وتطيعه إذا أمر، ولا تخالفه فيما يكره في نفسها وماله [ولفظ الفلاس: وتحفظه في نفسها وماله، ولفظ قوام السنة: في نفسها ولا ‌مالها].

الحكيم الترمذي في نوادر الأصول النسخة المسندة ت تكلة (ج3/ص447) حدثنا أبي رحمه الله، قال: حدثنا ابن أبي أويس، قال: حدثنا سليمان بن بلال، عن محمد بن عجلان، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قيل: يا رسول الله! أي النساء خير؟ قال: التي تسره إذا نظر، ولا تعصيه إذا أمر، ولا تخالفه لما يكره في نفسها ومالها.

القاسم بن الفضل الثقفي الأصبهاني في الأربعين ت المطيري ط ابن حزم (ص256) حدثنا أبو القاسم الفضل بن عبيد الله بن أحمد بن الفضل بن شهريار، أخبرنا عبد الله بن جعفر، أخبرنا هارون بن سليمان، أخبرنا أبو عاصم، عن ابن عجلان، عن المقبري، عن أبي هريرة قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي النساء خير؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: التي تسره إذا نظر، ولا تعصيه إذا أمر، ولا تخالفه فيما يكره في نفسها ولا ماله. قلتُ ماله تصحيف أو سقط في النسخة وهارون بن سليمان هو الخزاز أحد الثقات وقد توبع أخرجه البيهقي في شعب الإيمان ط الرشد (ج11/ص173-174) من طريق أبي مسلم الكجي والحاكم في المستدرك على الصحيحين ط العلمية (ج2/ص175) من طريق عبد الملك بن محمد الرقاشي والبيهقي في السنن الكبرى ط العلمية (ج7/ص131) من طريق محمد بن إسحاق الصاغاني ثلاثهم عن أبي عاصم، عن ابن عجلان، عن المقبري، عن أبي هريرة قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي النساء خير؟ قال: التي تسر إذا نظر، ولا تعصيه إذا أمر، ولا تخالفه بما يكره في نفسها ومالها [ولفظ الصاغاني: ولا مالها].


2- أبو معشر نجيح المدني عن سعيد المقبري عن أبي هريرة

ابن أبي حاتم الرازي في التفسير بتحقيق ت أسعد الطيب (ج3/ص939 وص941) وبتحقيق ت حكمت ياسين (ج4/ص206 وص210) ونقله ابن كثير عنه في تفسيره (ج2/ص257) حدثنا يونس بن حبيب، ثنا أبو داود، ثنا ابن أبي ذئب، عن سعيد يعني: المقبري: عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خير النساء اللاتي إذا نظرت إليها ‌سرتك، وإذا أمرتها أطاعتك، وإذا غبت عنها حفظتك في مالها ونفسها، وتلا هذه الآية: الرجال قوامون على النساء إلى آخر الآية.

صححه حكمت وغيره من المحققين وهو منكر عندي من حديث ابن أبي ذئب ليس هذا من حديث أبي داود الطيالسي لعله من النساخ أو من رواة الكتاب إلى ابن أبي حاتم وإنما هذا لفظ أبي معشر وأبو داود يرويه عن أبي معشر أخرجه أبو داود الطيالسي في المسند ت التركي (ج4/ص85-86) حدثنا أبو معشر، عن سعيد، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خير النساء التي إذا نظرت إليها سرتك، وإذا أمرتها أطاعتك، وإذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالها قال: وتلا هذه الآية: {الرجال قوامون على النساء} إلى آخر الآية.

هذا هو الصواب والمسند من رواية يونس بن حبيب عن أبي داود ولم يروه أحد في الدنيا عن ابن أبي ذئب وقد توبع أبو داود الطيالسي

الطبري في التفسير ت التركي (ج6/ص693) حدثنى المثنى، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثنا أبو معشر، قال: ثنا سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خير النساء امرأة إذا نظرت إليها ‌سرتك، وإذا أمرتها أطاعتك، وإذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالها. قال: ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم الآية: {الرجال قوامون على النساء} إلى آخر الآية.

- أبو صالح هو عبد الله بن صالح كاتب الليث

الثعلبي في التفسير ط دار التفسير (ج10/ص291-292) ومن طريقه البغوي في التفسير ط طيبة (ج2/ص207-208) أخبرنا ابن فنجويه، قال: ثنا عمر بن الخطاب، قال: ثنا محمد بن إسحاق المسوحي قال: ثنا الحارث بن عبد الله، قال: ثنا أبو معشر، عن سعيد، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خير النساء امرأة إن نظرت إليها سرتك، وإن أمرتها أطاعتك، وإن غبت عنها حفظتك في مالها ونفسها، ثم تلا صلى الله عليه وسلم: {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ} الآية.

- الحارث بن عبد الله هو الخازن الهمذاني روى حديثاً فقال أبو زرعة الرازي أخطأ فيه الشيخ فقال ابن أبي حاتم الرازي قلت لأبي زرعة: ما حال هذا الشيخ الهمذاني قال: كان شيخ لم يبلغني عنه أنه حدث بحديث منكر إلا هذا وقد كان كتب عن أبي معشر حديثاً كثيراً (العلل لابن أبي حاتم ت الحميد ج6/ص165)

ابن المنذر في التفسير ت التركي (ج2/ص688) حدثنا إبراهيم بن عبد الله، قال: حدثنا عبد الله بن حمران الحمراني، قال: حدثنا أبو معشر، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خير النساء إذا نظرت إليها سرتك وإذا أمرتها ‌أطاعتك، وإذا غبت عنها حفظتك في مالك ونفسها قال: ثم تلا هذه الآية: {الرجال قوامون على النساء}.

- إبراهيم بن عبد الله هو السعدي
- عبد الله بن حمران الحمراني هو أبو عبد الرحمن البصري قال أبو حاتم الرازي روى عن أشعث بن عبد الملك. قال ابن المنذر حدثنا إبراهيم بن عبد الله السعدي، قال: أخبرنا ‌عبد ‌الله ‌بن ‌حمران، قال: حدثنا الأشعث، عن الحسن. قال أبو حاتم الرازي مستقيم الحديث صدوق وقال يحيى بن معين صالح وقال الدارقطني ثقة وقال ابن حبان يخطئ (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ط المعارف العثمانية ج5/ص41 وإكمال تهذيب الكمال لمغلطاي ط الفاروق الحديثية ج7/ص310 والثقات لابن حبان ط المعارف العثمانية ج8/ص332-333)

البزار في المسند ط العلوم والحكم (ج15/ص175) حدثنا محمد بن معمر، قال: حدثنا روح بن عبادة، قال: حدثنا أبو معشر، عن سعيد، عن المقبري، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خير النساء امرأة إذا نظرت إليها سرتك، وإذا أمرتها أطاعتك، وإذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك.

كذا "عن سعيد، عن المقبري" وصوابه "عن سعيد المقبري" فلا أدري من الطبع أو هكذا في النسخة

مداره على أبي معشر قال علي بن المديني أبو معشر يحدث عن المقبري بأحاديث منكرة وقال أبو حفص عمرو بن علي الفلاس ما روى عن المقبري و.... فهي ردية لا تكتب وقال يحيى بن معين أحاديثه عن نافع وغيرها فليس بشيء (سؤالات ابن أبي شيبة لابن المديني ط المعارف ص100-101 وتاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج15/ص591 وكتاب من كلام أبي زكريا يحيى بن معين في الرجال رواية ابن طهمان ت سيف ص90)


2) عطاء بن أبي رباح عن أبي هريرة

أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط ط الحرمين (ج2/ص325) حدثنا أحمد قال: نا محمد بن عبادة الواسطي قال: نا يزيد بن هارون قال: نا ‌شريك، عن ‌جابر، عن ‌عطاء، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أفاد عبد بعد الإسلام خير له من زوج مؤمنة: إذا نظر إليها سرته، وإذا غاب عنها حفظته في نفسها وماله.

- أحمد بن زهير هو أبو جعفر أحمد بن يحيى بن زهير التستري
- محمد بن عبادة الواسطي يكنى أبا جعفر قال ابن أبي حاتم الرازي ثقة صدوق ونقل عن أبيه أبي حاتم صدوق (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج8/ص17)
- شريك هو القاضي النخعي صدوق سيء الحفظ
- جابر هو الجعفي متروك وتفرد به وهو مدلس ولم يصرح بالتحديث أيضاً


[2] حديث الصحابي عبد الله بن سلام

أخرجه الطبراني في المعجم الكبير ت حمدي (ج13/ص159-160) وضياء الدين المقدسي في الأحاديث المختارة (ج9/ص456) حدثنا العباس بن الفضل الأسفاطي، قال: حدثنا موسى بن إسماعيل، قال: حدثنا زريك بن أبي زريك، عن معاوية بن قرة، عن عبد الله بن سلام: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: خير النساء تسرك إذا أبصرت، وتعطيك إذا أمرت، وتحفظ غيبتك في نفسها ومالك.

إسناده منقطع معاوية بن قرة لم يدرك عبد الله بن سلام كان صغيراً جداً

- زُرَيْكُ بْنُ أَبِي زُرَيْكٍ قال عنه يحيى بن معين ثقة وقال علي بن الجنيد ثقة (انظر الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ط المعارف العثمانية ج3/ص624)



[3] حديث ابن عباس

أبو الفضل عبيد الله بن عبد الرحمن الزهري في حديثه ط أضواء السلف (ص474) نا حمزة، نا عباس بن محمد الدوري، نا يحيى بن يعلى المحاربي، نا أبي، نا غيلان بن جامع، عن عثمان أبي اليقظان، عن جعفر بن إياس، عن مجاهد، عن ابن عباس، قال: لما نزلت هذه الآية: {والذين يكنزون الذهب والفضة} [التوبة: 34] الذهب والفضة كبر ذلك على المسلمين فقالوا: ما يستطيع أحدنا يدع لولده مالا يبقى بعده، فقال عمر: أنا أفرج عنكم، فانطلقوا وانطلق عمر، واتبعه ثوبان، حتى أتوا النبي صلى الله عليه وسلم، فقال عمر: يا نبي الله، إنه قد كبر على أصحابك هذه الآية، فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم: ‌‌إن الله تعالى لم يفرض عليكم الزكاة إلا ليطيب بها ما بقى من أموالكم، وإنما فرض المواريث في أموال تبقى بعدكم قال: فكبر عمر رضي الله عنه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ألا أخبركم بخير ما يكنز المرء؟ المرأة الصالحة، إذا نظر إليها سرته، وإذا أمرها أطاعته، وإذا غاب عنها حفظته. ابن عبد البر في التمهيد ت بشار (ج12/ص132) حدثنا عبد الوارث بن سفيان، قال: حدثنا قاسم بن أصبغ، قال: حدثنا محمد بن إسماعيل الصائغ، قال: حدثنا يحيى بن يعلى بن الحارث المحاربي، قال: حدثني أبي، قال: حدثنا غيلان بن جامع، عن عثمان أبي اليقظان، عن جعفر بن إياس، عن مجاهد، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ألا أخبرك خير ما يكنز المرء: المرأة الصالحة، إذا نظر إليها سرته، وإذا أمرها أطاعته، وإذا غاب عنها حفظته.

- أبو اليقظان عثمان ضعيف شبه المتروك يدلس وقال يحيى بن سعيد القطان كان شعبة يضعف حديث أبي بشر عن مجاهد قال ما سمع منه شيئاً. يعني هي من صحيفة وقال يحيى بن معين طعن عليه شعبة في تفسيره عن مجاهد، قال: من صحيفة (المراسيل لابن أبي حاتم ط الرسالة ص25)


[4] التابعي يحيى بن جعدة بن هبيرة المخزومي القرشي مرسلاً

عبد الرزاق في المصنف ط التأصيل الثانية (ج10/ص328) عن معمر، عن عبد الكريم الجزري، عن ‌مجاهد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما فائدة أفادها الله على امرئ مسلم خير له من زوجة صالحة، إذا نظر إليها سرته، وإذا غاب عنها حفظته في نفسها، وإن أمرها أطاعته، تنكح المرأة لأربع: لدينها، وجمالها، ومالها، وحسبها، فعليك بذات الدين ‌تربت يداك.

أخذه مجاهد من يحيى بن جعدة

ابن قتيبة الدينوري في عيون الأخبار ط العلمية (ج4/ص3) عن مجاهد عن يحيى بن جعدة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تنكح المرأة لدينها وحسبها وحسنها فعليك بذات الدين تربت يداك ثم قال: ما أفاد رجل بعد الإسلام خيرا من امرأة ذات دين تسره إذا نظر إليها وتطيعه إذا أمرها وتحفظه في نفسها وماله إذا غاب عنها. ابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج9/ص477) حدثنا وكيع عن الأعمش عن مجاهد عن يحيى بن جعدة قال: قال رسول الله ﷺ: تنكح المرأة على مالها وعلى حسبها وعلى جمالها وعلى دينها فعليك بذات الدين، تربت يمينك. سعيد بن منصور في السنن ت الأعظمي (الأثر 502) نا أبو الأحوص، قال: نا منصور، عن حبيب بن أبي ثابت، أو مجاهد، عن يحيى بن جعدة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تنكح المرأة على أربع خلال: على ‌دينها، وعلى جمالها، وعلى مالها، وعلى حسبها ونسبها، فعليك بذات الدين تربت يداك. وقال ابن حجر وقد وقع في مرسل يحيى بن جعدة عند سعيد بن منصور ‌على ‌دينها (فتح الباري لابن حجر ط السلفية ج9/ص135)

وقد توبع مجاهد

أخرجه سعيد بن منصور في السنن ت الأعظمي (الأثر 501) وأبو بكر بن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج9/ص473) ومسدد بن مسرهد كما في إتحاف الخيرة للبوصيري (ج4/ص24) ثلاثتهم عن سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن يحيى بن جعدة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: خير فائدة أفادها المرء المسلم بعد إسلامه امرأة جميلة، تسره إذا نظر إليها، وتطيعه إذا أمرها، وتحفظه في غيبته وماله ونفسها [زاد مسدد: إذا غاب].

لم يذكر مسدد "جميلة" قلت "امرأة جميلة" غلط إذ لم يبق للمعنى شيء والصواب امرأة صالحة أو ذات دين


[5] حديث أبي أمامة الباهلي

وقال عثمان بن أبي العاتكة، عن علي بن يزيد، عن القاسم، عن أبي أمامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان يقول: ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله خيرا له من زوجة صالحة، إن أمرها أطاعته، وإن نظر إليها سرته، وإن أقسم عليها أبرته، وإن غاب عنها نصحته في نفسها وماله.

إسناده لا شيء

أخرج مسلم في صحيحه ت عبد الباقي (ج2/ص1090) من طريق شرحبيل بن شريك، أنه سمع أبا عبد الرحمن الحبلي يحدث عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الدنيا متاع، وخير متاع الدنيا المرأة ‌الصالحة.

هذا والله أعلم

إرسال تعليق