مدى صحة قيل لمالك بن أنس إلى ربها ناظرة يقول قوم إلى ثوابه قال مالك كذبوا

قيل لمالك بن أنس يقول: {وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة} قوم يقولون إلى ثوابه. قال مالك: كذبوا فأين هم عن قول الله تعالى: {كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمح

قيل لمالك بن أنس يقول: {وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة} قوم يقولون إلى ثوابه. قال مالك: كذبوا فأين هم عن قول الله تعالى: {كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون} [المطففين: ١٥].

أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء ط السعادة (ج6/ص326) حدثنا إبراهيم بن عبد الله، ثنا محمد بن إسحاق، ثنا الحسن بن عبد العزيز، قال: سمعت أبا حفص، يقول: سمعت مالك بن أنس، يقول: {وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة} [القيامة: ٢٣] قوم يقولون إلى ثوابه. قال مالك: كذبوا فأين هم عن قول الله تعالى: {كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون} [المطففين: ١٥].

وقال ابن حجر في فتح الباري ط السلفية (ج13/ص426) أخرج أبو العباس السراج -هو محمد بن إسحاق- في تاريخه عن الحسن بن عبد العزيز الجروي، سمعت عمرو بن أبي سلمة -هو أبو حفص- يقول: سمعت مالك بن أنس، وقيل له: يا أبا عبد الله قول الله تعالى: {إلى ربها ناظرة} يقول قوم: إلى ثوابه، فقال: كذبوا فأين هم عن قوله تعالى: {كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون}.

- إبراهيم بن عبد الله هو أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الله بن إسحاق بن جعفر بن زكرياء بن يحيى بن شهمردان المعدل الأصبهاني القصار صدوق لا بأس به
- محمد بن إسحاق هو أبو العباس محمد بن إسحاق بن إبراهيم السراج الثقفي النيسابوري ثقة مشهور
- الحسن بن عبد العزيز هو الجروي ثقة ثبت
- أبو حفص هو عمرو بن أبي سلمة التنيسي قال ابن يونس المصري وأبو زكريا بن منده ثقة وقال يحيى بن معين وزكريا بن يحيى الساجي ضعيف وقال أبو حاتم يكتب حديثه ولا يحتج به وقال العقيلي في حديثه وهم (تهذيب الكمال للمزي ط الرسالة ج22/ص54 إكمال تهذيب الكمال لمغلطاي ط الفاروق ج10/ص183 والجرح والتعديل لابن أبي حاتم ط المعارف العثمانية ج6/ص235 والضعفاء الكبير للعقيلي ط العلمية ج3/ص272)

هذا والله أعلم

إرسال تعليق