مدى صحة قال الشاقعي لو ‌علم ‌الناس ‌ما ‌في ‌الكلام لفروا منه كما يفر من الأسد

مدى صحة الخبر قال الشافعي: لو ‌علم ‌الناس ‌ما ‌في ‌الكلام في الأهواء لفروا منه كما يفر من الأسد

قال الإمام الشافعي: لو ‌علم ‌الناس ‌ما ‌في ‌الكلام في الأهواء لفروا منه كما يفر من الأسد. وقال: ما ارتدى أحد بالكلام فأفلح.

حكم الأثر: صحيح

1) ابن عبد الحكم عن الشافعي

أخرجه ابن عبد البر في جامع بيان العلم ت الزهيري (ج2/ص941) والانتقاء ط العلمية (ص78) حدثنا خلف بن قاسم نا الحسن بن رشيق نا محمد بن يحيى الفارسي نا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال: سمعت الشافعي يقول: فذكره.

- خلف بن قاسم هو أبو القاسم خلف بن القاسم بن سهل الأزدي القرطبي الأندلسي المعروف بابن الدَّبَّاغِ ثقة حافظ
- الحسن بن رشيق هو أبو محمد المصري صدوق حسن الحديث
- محمد بن عبد الرحمن بن سهل هو أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن سهل بن مخلد الأصبهاني الغزال قال أبو نعيم الحافظ من الحفاظ المتقنين (أخبار أصبهان لأبي نعيم ط العلمية ج1/ص67)
- محمد بن يحيى الفارسي هو أبو بكر محمد بن يحيى بن آدم الجوهري المصري صدوق (انظر المقفى الكبير للمقريزي ت اليعلاوي ج7/ص228-229)

وقد توبع محمد بن عبد الرحمن الأصبهاني

أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق ط الفكر (ج51/ص310) وأيضاً في تبيين كذب المفتري ط الكتاب العربي (ص336) أخبرنا أبو الفتح نصر الله بن محمد أنبأنا أبو البركات المقرئ [زاد في التبيين: البغدادي] أنبانا أبو القاسم الأزهري أنبأنا أبو علي الفقيه [زاد في التبيين: ابن حمكان] حدثنا الزبير بن عبد الواحد الأسداباذي حدثني محمد بن يحيى بن آدم الحرشي بمصر حدثنا محمد ابن عبد الله بن عبد الحكم قال سمعت الشافعي يقول لو علم الناس ما في الكلام في الأهواء لفروا منه كما يفر من الأسد.

- أبو البركات المقرئ البغدادي هو أحمد بن عبد الله هو أحمد بن عبد الله بن علي بن طاوس ثقة
- أبو القاسم الأزهري هو عبيد الله بن أحمد بن عثمان الصيرفي ثقة
- أبو علي بن حمكان هو الحسن بن الحسين بن حمكان الفقيه الهمذاني الشافعي قال أبو القاسم الأزهري ضعيف ليس بشيء فِي الحديث (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج8/ص254)


2) حرملة بن يحيى التجيبي عن الشافعي

الأصبهاني في الحجة في بيان المحجة ط الراية (ج1/ص224) أخبرنا طلحة بن الحسين الصالحاني، أنا جدي أبو ذر الصالحاني، نا أبو الشيخ، نا عبد الرحمن بن داود عن حرملة عن الشافعي قال: فر من الكلام كما تفر من ‌الأسد وقال: العلم بالكلام جهل به وقال: ما ارتدى أحد بالكلام فأفلح.

- طلحة بن الحسين الصالحاني هو أبو الطيب طلحة بن الحسين بن أبي ذر محمد بن إبراهيم بن علي بن إبراهيم بن أحمد بن يوسف قال السمعاني كان شيخاً صالحاً كثير السماع كف بصره في آخر عمره (التحبير في المعجم الكبير للسمعاني ت منيرة ج1/ص350-351)
- جدي أبو ذر الصالحاني هو محمد بن إبراهيم بن علي بن إبراهيم بن أحمد بن يوسف الواعظ صحح أبو محمد البغوي أحاديث من طريقه وقال السمعاني صالحان وهي محلة كبيرة بأصبهان سمعت بها عن جماعة من المحدثين وخرج منها من الشيوخ المسندين والجماعة المحدثين غير واحد فمنهم أبو ذر محمد ابن إبراهيم بن على بن إبراهيم الصالحاني الواعظ (شرح السنة للبغوي ط المكتب الإسلامي ج11/ص278 والأنساب للسمعاني ط الهندية ج8/ص255) قلت وحدث عنه جماعة
- أبو الشيخ هو أبو محمد بن حيان الأصبهاني مشهور صاحب تصانيف
- عبد الرحمن بن داود هو أبو محمد عبد الرحمن بن داود بن منصور الفارسي قال أبو الشيخ كان من الفقهاء صاحب أصول ثقة مأمون (طبقات المحدثين لأبي الشيخ ج4/ص96)
- حرملة هو حرملة بن يحيى التُّجِيْبِيُّ

أخرجه أبو محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي ط العلمية (ص142-143) ومن طريقه اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة ت الغامدي (ج1/ص165) ثنا أحمد بن أصرم المزني [وعند اللالكائي: المعقلي] من ولد عبد الله بن المغفل، قال: قال أبو ثور: سمعت الشافعي، يقول: ما تردى أحد بالكلام، فأفلح.

إسناده صحيح

أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء ط السعادة (ج9/ص111) حدثنا عبد الله بن محمد، ثنا أبو محمد بن أبي حاتم، ثنا أبي، ثنا أبو ثور، قال: سمعت الشافعي، يقول: ما ارتدى أحد بالكلام فأفلح.

- عبد الله بن محمد هو أبو الشيخ الأصبهاني

ابن المبرد في جمع الجيوش ط جوامع الكلم (ص59) من طريق شيخ الإسلام أبي إسماعيل عبد الله بن محمد بن علي الأنصاري، ثنا محمد بن محمد بن عبد الله، سمعت أبا العباس المروزي، سمعت أبا بكر بن سيف، سمعت ‌الربيع، سمعت ‌الشافعي، يقول: ما أحد أرتدى بالكلام فأفلح.

- محمد بن محمد بن عبد الله هو أبو منصور محمد بن محمد بن عبد الله بن الحسين القاضي الأزدي الهروي الشافعي وهناك أبو أحمد محمد بن محمد بن عبد الله بن محمود المحمودي المعلم الهروي وكلاهما ثقة
- أبو بكر بن سيف هو أحمد بن عبد الله بن سيف بن سعيد الفارض السجستاني قال الخطيب وكان ثقة (تاريخ بغداد ت بشار ج5/ص372)

أبو الفضل المقرئ الرازي في أحاديث في ذم الكلام وأهله ت الجديع (ص102-103) أخبرني أحمد إجازة، حدثنا أبو عمرو عثمان بن محمد العثماني، حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن دينار، حدثنا الربيع بن سليمان قال: قال الشافعي: ما رأيت أحدا ارتدى بالكلام فأفلح.

- أحمد هو أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا الرازي اللغوي
- عثمان بن محمد العثماني هو أبو عمرو عثمان بن محمد بن عثمان بن محمد بن عبد الملك بن سليمان بن عبد الملك بن عبد الله بن عنبسة بن عمرو بن عثمان بن عفان قال عنه الذهبي أحد الضعفاء راوية للموضوعات والعجائب (تاريخ الإسلام للذهبي ت بشار ج8/ص243)

هذا والله أعلم

إرسال تعليق