مدى صحة قال ابن عمر خلق أربعة أشياء بيده: القلم وآدم وجنة عدن والعرش

مدى صحة الأثر قال ابن عمر خلق أربعة أشياء بيده: القلم وآدم وجنة عدن والعرش

قال عبد الله بن عمر بن الخطاب: إن الله عز وجل خلق أربعة أشياء بيده: القلم وآدم وجنة عدن والعرش ثم قال لسائر الخلق: كن، واحتجب من خلقه بأربعة: بنار وظلمة ونور وظلمة.

حكم الأثر: صحيح

فحاول أن يوهم حسن السقاف قليلاً وقال مضطرب روي عن عبيد المكتب عن مجاهد عن عمر وتارة عن عبيد المكتب عن إبراهيم يوهم ولا يصرح بالرواة عن عبيد المكتب لكي لا يتفطن الناس له

فنقول رواه الجبلان الحافظان سفيان الثوري وشعبة بن الحجاج وأيضاً عبد الواحد بن زياد البصري ثلاثتهم عن عبيد المكتب عن مجاهد عن ابن عمر

ورواه ابن فضيل عن عبيد المكتب عن إبراهيم وهما أثران ولكن هب أنهما واحد فلا شك رواية الجماعة الحفاظ أثبت لمن لدي أدنى علم في قواعد الحديث لكن السقاف يوهم على عادته ولا يذكر من رواه عن عبيد المكتب

1) الثوري عن عبيد المكتب

أخرجه أبو يعلى ابن الفراء في إبطال التأويلات ط غراس (ص565) من طريق أبي داود سليمان الأشعث السجستاني وابن بطة في الإبانة الكبرى ط الراية (ج7/ص300) من طريق أبي حامد محمد بن هارون الحضرمي البعراني كلاهما عن محمد بن بشار بندار قال نا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان الثوري عن عبيد المكتب عن مجاهد عن عبد الله بن عمر قال: إن الله جل اسمه خلق أربعة أشياء بيده، ثم قال لسائر الخلق: كن، القلم وآدم وجنة عدن والعرش [زاد ابن بطة: واحتجب من خلقه بأربعة: بنار وظلمة ونور وظلمة].

- عبيد المكتب هو عبيد بن مهران الكوفي قال أبو حاتم الرازي ثقة صالح الحديث وقال يحيى بن معين وابن سعد ويعقوب الفسوي ثقة (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج6/ص2 والطبقات الكبرى لابن سعد ط العلمية ج6/ص330 المعرفة والتاريخ ت العمري ط العراق ج3/ص93)

أبو الشيخ الأصبهاني في العظمة ط العاصمة (ج2/ص675) حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا بندار، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا سفيان، عن عبيد يعني المكتب، عن مجاهد، عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: واحتجب من خلقه بأربعة: بنار وظلمة، ونور وظلمة.

- محمد بن يحيى هو أبو عبد الله بن مَنْدَه بن الوليد العبدي الحافظ قال ابن أبي حاتم الرازي حافظ حديث الثوري صدوق ثقة من الحفاظ وقال أبو الشيخ الأصبهاني كان أستاذ شيوخنا وإمامهم (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ط المعارف العثمانية ج8/ص125 وطبقات المحدثين لأبي الشيخ ط الرسالة ج3/ص442)

ابن أبي زمنين في أصول السنة ط الغرباء الأثرية (ص108) حدثني أحمد بن مطرف [عن (1)] العناقي عن نصر، عن أسد قال: حدثني وكيع بن الجراح عن سفيان الثوري، عن عبيد المكتب، عن مجاهد، عن ابن عمر قال: احتجب الله من خلقه بأربع: نار، وظلمة، ونور، وظلمة.

- (1) سقطت

- أحمد بن مُطْرَف هو أحمد بن مطرف بن عبد الرحمن بن قاسم أبو عمر ابن المشّاط قال ابن الفرضي سمع من سعيد بن عثمان الأعناقي وكان معتنياً بالآثار والسنن وكان زاهداً ورعاً وسمع منه الناس كثيراً ووثقه غيره (انظر تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي ط الخانجي ج1/ص57 وترتيب المدارك للقاضي عياض ج6/ط فضالة ص134)
- سعيد بن عثمان العناقي هو أبو عثمان سعيد بن عثمان بن سعيد الأعناقي التجيبي القرطبي قال ابن الفرضي كان ورعاً زاهداً عالماً بالحديث بصيراً بعلله لا علم له بالفقه (تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي ط الخانجي ج1/ص195)
- نصر بن مرزوق هو أبو الفتح نصر بن مرزوق المصري قال ابن أبي حاتم الرازي كتبنا عنه وهو صدوق (الجرح والتعديل ط المعارف العثمانية ج8/ص472)

الحاكم في المستدرك ط العلمية (ج2/ص349) ومن طريقه البيهقي في الأسماء والصفات ط السوادي (ج2/ص126) حدثنا الشيخ أبو بكر بن إسحاق، أنبأ محمد بن ريح [وعند البيهقي: ربح] السماك، ثنا يزيد بن هارون، أنبأ سفيان بن سعيد، عن عبيد الكاتب المكتب، عن مجاهد، عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: خلق الله أربعة أشياء بيده: العرش، وجنات عدن، وآدم، والقلم، واحتجب من الخلق بأربعة: بنار، وظلمة، ونور، وظلمة.

- محمد بن ريح السماك وعند البيهقي "رِبْح" بالباء المعجمة بواحدة من تحت وهو الصواب وهو أبو بكر البزاز البغدادي قال الدارقطني لا بأس به وقال ابن ماكولا وكان ثقة (سؤالات الحاكم للدارقطني ط المعارف ص145 والإكمال لابن ماكولا ت المعلمي ج5/ص92)
- سفيان بن سعيد هو الثوري

الآجري في الشريعة ط الوطن (ج3/ص1182) من طريق أبي إسحاق الفزاري وأبو الشيخ الأصبهاني في العظمة ط العاصمة (ج2/ص578) من طريق أبي محمد إسحاق بن يوسف الأزرق كلاهما عن سفيان، عن عبيد المكتب، عن مجاهد، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: خلق الله عز وجل أربعة أشياء بيده: آدم عليه السلام، والعرش، والقلم، وجنات عدن، ثم قال لسائر الخلق: كن فكان.

اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة ت الغامدي (ج3/ص476) من طريق إسماعيل بن إسحاق القاضي والدارمي في نقضه على المريسي ت الألمعي (ج2/ص761-762) كلاهما من طريق محمد بن كثير العبدي، قال: أخبرنا سفيان الثوري، عن عبيد المكتب، عن مجاهد، عن ابن عمر، قال: احتجب من خلقه بأربع: بنار وظلمة ونور وظلمة، وخلق أربعا بيده: آدم والعرش والقلم وجنة عدن، وقال لسائر خلقه: كن فكان.


2) شعبة بن الحجاج عن عبيد المكتب

الطبري في التفسير ت التركي (ج20/ص145) وأبو الشيخ الأصبهاني في العظمة ط العاصمة (ج5/ص1555) من طريق أبي جعفر محمد بن العباس بن أيوب ابن الأخرم الأصبهاني كلاهما عن أبي موسى محمد بن المثنى الزمن العنزي، قال: ثنا محمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة، قال: أخبرني عبيد المكتب، قال: سمعت مجاهداً يحدث عن ابن عمر، قال: خلق الله أربعة بيده، العرش، وعدن، والقلم، وآدم، ثم قال لكل شيء: كن. فكان.

إسناده صحيح

- محمد بن جعفر هو غندر ثقة ثبت في شعبة قال عبد الرحمن بن مهدي غندر في شعبة أثبت مني وقال أبو حاتم الرازي كان صدوقاً وكان مؤدياً وفي حديث شعبة ثقة (الكامل لابن عدي ط العلمية ج1/ص201 والجرح والتعديل لابن أبي حاتم ط المعارف العثمانية ج7/ص221-222)


3) عبد الواحد عن عبيد المكتب

اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة ت الغامدي (ج3/ص477) من طريق مسدد بن مسرهد والدارمي في نقضه على المريسي ت الألمعي (ج1/ص261) من طريق موسى بن إسماعيل التبوذكي كلاهما عن عبد الواحد بن زياد، قال: ثنا عبيد بن مهران، قال: ثنا مجاهد، قال: قال عبد الله [زاد الدارمي: ابن عمر] خلق الله أربعة أشياء بيده: العرش وآدم والقلم وعدنا، وقال لسائر خلقه: كن فكان.

- عبد الواحد بن زياد هو العبدي البصري


4) الفضيل بن عياض التميمي عن عبيد المكتب

أخرجه ابن المحب الصامت في صفات رب العالمين (ج2/ص260-261) قرأت على أبي عبد الله محمد بن أحمد بن تمام: أخبرك عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الملك، أبنا الفتح بن عبد الله بن محمد بن علي بن هبة الله بن عبد السلام، أبنا جدي أبو الفتح محمد بن علي، أبنا أبو الخطاب نصر بن أحمد ابن البطر، أنا أبو طالب مكي بن علي بن عبد الرزاق المؤذن، ثنا محمد هو ابن الحسين بن علي بن إبراهيم أبو سليمان الحراني، ثنا أبو بكر محمد بن عبد بن عامر السمرقندي، ثنا إبراهيم بن الأشعث، أبنا الفضيل بن عياض، عن عبيد يعني المكتب، عن مجاهد، عن عبد الله قال: إن الله خلق أربعة أشياء بيده، ثم قال لسائر الخلق كن فكان: القلم، وآدم، والعرش، وعدن.

- إبراهيم بن الأشعث فيه كلام

هذا والله أعلم

إرسال تعليق