قال يحيى بن أبي كثير الطائي اليمامي المتوفى 129 هجري من التابعين: يصعد الملك بعمل العبد مبتهجاً فإذا انتهى إلى ربه قال: اجعلوه في سجين فإني لم أُرَدْ بهذا.
قلتُ: يعني لم يرد به وجه الله، وفيه رد على أهل البدع أن الله ليس على العرش وبلا مكان!
حكم الأثر: صحيح موقوفاً على يحيى
أخرجه الحسن بن إسماعيل الضراب في ذم الرياء في الأعمال ط دار البخاري (ص108) ثنا عبد الملك بن بحر قال: ثنا الصايغ قال: ثنا سنيد قال: ثنا عيسى بن يونس، ومبشر، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير قال: إن الملك ليصعد بعمل العبد مبتهجا، حتى إذا انتهى إلى ربه، قال: اجعلوه في سجين، أي لم أرد بهذا.
- عبد الملك بن بحر هو أبو مروان عبد الملك بن بحر بن شاذان المكي الجلاب قال ابن يونس المصري ثقة مكثر (تاريخ الإسلام للذهبي ت بشار ج7/ص679)
- الصايغ هو أبو جعفر محمد بن إسماعيل بن سالم البغدادي قال ابن أبي حاتم الرازي سمعت منه بمكة وهو صدوق (الجرح والتعديل ط المعارف العثمانية ج7/ص190)
- عيسى بن يونس هو السبيعي الكوفي ثقة مشهور
- مبشر هو أبو إسماعيل مبشر بن إسماعيل الحلبي قال يحيى بن معين ثقة وقال أحمد بن حنبل كان شيخاً صالح الحديث ثقة ومرة لم يكن به بأس وقال ابن سعد كان ثقة مأموناً (سؤالات الدارمي لابن معين ت سيف ص204 ومسائل أحمد بن حنبل رواية إسحاق بن إبراهيم بن هانئ النيسابوري ط الفاروق ص460 وسؤالات أبي داود للإمام أحمد ط العلوم والحكم ص270-271 والطبقات الكبرى لابن سعد ط العلمية ج7/ص327)
وقد توبع عيسى ومبشر
أخرجه ابن أبي الدنيا في الإخلاص والنية ط البشائر (ص45) من طريق حبان بن موسى المروزي ونعيم بن حماد في الزهد والرقائق لابن المبارك (ص17) كلاهما عن عبد الله بن المبارك، أخبرنا الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، قال: يصعد الملك بعمل العبد مبتهجا فإذا انتهى إلى ربه قال: اجعلوه في سجين فإني لم أرد بهذا.
وقد توبع عبد الله بن المبارك المروزي أيضاً
أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء ط السعادة (ج3/ص69) حدثنا أحمد بن إسحاق، قال: ثنا عبد الله بن أبي داود، قال: ثنا محمود بن خالد، قال: ثنا عمر بن عبد الواحد، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، قال: إن الملك ليصعد بعمل العبد مبتهجا إلى الله تعالى، فيقول الله تعالى: اجعلوه في سجين، إني لم أرد بهذا العمل.
- أحمد بن إسحاق هو أبو عبد الله أحمد بن بندار بن إسحاق الشعار قال أبو نعيم الأصبهاني ثقة قال أبو نعيم حدثنا أحمد بن بندار، ثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث، بأصبهان، ثنا محمود بن خالد. وقال أبو نعيم حدثنا أحمد بن بندار ثنا أبو بكر بن أبي داود وقال أبو نعيم حدثنا أحمد بن بندار قال ثنا عبد الله بن أبي داود (معرفة الصحابة لأبي نعيم ت العزازي ج1/ص389 وحلية الاولياء لأبي نعيم ط السعادة ج1/ص223 وج3/ص71)
- عبد الله بن أبي داود هو أبو بكر عبد الله بن سليمان بن الأشعث السجستاني
- محمود بن خالد هو أبو علي الدمشقي الأزرق قال أحمد بن أبي الحواري ثقة أمين وقال أبو حاتم الرازي وكان ثقة رضا وقال مسلمة بن قاسم الأندلسي كان غاية في الفضل كان النظر إليه عبادة (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ط المعارف العثمانية ج8/ص292 وإكمال تهذيب الكمال لمغلطاي ط الفاروق ج11/ص98)
- عمر بن عبد الواحد هو أبو حفص السلمي الدمشقي قال مروان بن محمد الطاطري نظرنا في كتب أصحاب الأوزاعي فما رأيت أحداً أصح حديثاً عن الأوزاعي من عمر بن عبد الواحد. وقال ابن سعد وكان ثقة وقال إبراهيم بن يوسف الهسنجاني ثقة (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ط المعارف العثمانية ج6/ص122 والطبقات الكبرى لابن سعد ط العلمية ج7/ص327)
هذا والله أعلم