قال أبو الحسن عبد الرحمن بن عمر الزهري رُسْتَه سألت عبد الرحمن بن مهدي قلتُ: فأخذ عن أبي حنيفة ما يأثره وما وافق الحق؟، قال: لا! ولا كرامة، جاء إلى الإسلام ينقضه عروة عروة لا يقبل منه شيء.
قلتُ وروي مثله عن سفيان الثوري كما سيأتي وخالف ابن المهدي قرينه فيما وافق فيه أبي حنيفة الحق حيث قال يحيى بن سعيد القطان: لا نكذب الله ربما سمعنا الشيء من رأي أبي حنيفة فاستحسناه فأخذنا به. وقال أيضاً: أريتم إن عبنا على أبي حنيفة شيئاً وأنكرنا بعض قوله أتريدون أن نترك ما نستحسن من قوله الذي يوافقنا عليه (انظر تخريجه في هذه المقالة)
حكم الأثر: صحيح وصح مثله عن سفيان الثوري كما سيأتي
أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء ط السعادة (ج9/ص10) حدثنا أحمد بن إسحاق ثنا عبد الرحمن بن محمد ثنا عبد الرحمن بن عمر قال: سألت عبد الرحمن بن مهدي قلت: فأخذ عن أبي حنيفة ما يأثره وما وافق الحق، قال: لا! ولا كرامة، جاء إلى الإسلام ينقضه عروة عروة لا يقبل منه شيء.
- أحمد بن إسحاق هو أبو عبد الله أحمد بن بندار بن إسحاق الشعار قال أبو نعيم الأصبهاني ثقة وقال أبو نعيم حدثنا أحمد بن بندار ثنا عبد الرحمن بن محمد بن سلم ثنا عبد الرحمن ابن عمر ثنا عبد الرحمن بن مهدي (انظر تاريخ أصبهان لأبي نعيم ط العلمية ج1/ص187)
- عبد الرحمن بن محمد هو أبو يحيى عبد الرحمن بن محمد بن سلم الرازي الأصبهاني قال أبو نعيم الأصبهاني حدثنا أحمد بن إسحاق ثنا أبو يحيى الرازي ثنا عبد الرحمن بن عمر رسته ثنا عبد الرحمن بن مهدي. وقال أيضاً حدثنا أحمد بن إسحاق ثنا عبد الرحمن بن محمد بن سلم ثنا عبد الرحمن ابن عمر ثنا عبد الرحمن بن مهدي. وقال أبو نعيم الأصبهاني مقبول القول صاحب التفسير والمسند عن سهل بن عثمان -يعني العسكري-. وقال الذهبي الحافظ الكبير وكان من الثقات (حلية الأولياء لأبي نعيم ط السعادة ج9/ص24 وتاريخ أصبهان لأبي نعيم ط العلمية ج2/ص75 وتذكرة الحفاظ للذهبي ج2/ص189)
أحمد بن محمد بن الحجاج أبو بكر المروذي في العلل ومعرفة الرجال لأحمد بن حنبل روايته ت صبحي السامرائي (ص127) من طريق أحمد بن حنبل حدثنا شعيب بن حرب قال سمعت سفيان يقول: ما أحب أني أوافقهم على الحق يعني أبا حنيفة.
وقد توبع المروذي رواه عبد الله بن أحمد بن حنبل في السنة ت القحطاني (ج1/ص192)
- شعيب بن حرب هو أبو صالح المدائني قال أبو حاتم الرازي ويحيى بن معين ثقة مأمون وقال يحيى بن معين في رواية عنه وابن سعد والدارقطني ثقة وقال ابن وضاح كان ثبتاً ثقة سنياً (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ط المعارف العثمانية ج4/ص342-343 وتاريخ ابن معين رواية الدوري ط البحث العلمي ج4/ص381 والطبقات الكبرى لابن سعد ط العلمية ج7/ص232 وسؤالات الحاكم للدارقطني ط المعارف ص224 وإكمال تهذيب الكمال لمغلطاي ط الفاروق ج6/ص271)
هذا والله أعلم