مدى صحة سأل رجل ابن عباس قال أواجر نفسي من هؤلاء القوم فأنسك معهم ألي أجر قال نعم

حكم الخبر: صحيح

أخرجه مسدد بن مسرهد في مسنده كما في المطالب العالية لابن حجر (ج6/ص306) حدثنا يحيى - يعني ابن سعيد القطان- عن ابن جريج قال عطاء سأل رجل ابن عباس رضي الله عنهما قال أواجر نفسي من هؤلاء القوم فأنسك معهم ألي أجر قال نعم {أولئك لهم نصيب مما كسبوا} الآية.

قال عمرو بن علي الفلاس سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول: أحاديث ابن جريج عن ابن أبي مليكة كلها صحاح وجعل يحدثني بها ويقول ثنا ابن جريج قال حدثني ابن أبي مليكة فقال في واحد منها: عن ابن أبي مليكة، فقلت: قل حدثني، قال: كلها صحاح (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم الرازي ط المعارف ج1/ص241)

الشافعي في مسنده ط العلمية (ص109) أخبرنا مسلم، وسعيد، عن ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس، أن رجلا، سأله فقال: أؤاجر نفسي من هؤلاء القوم فأنسك معهم المناسك ألي أجر؟ فقال ابن عباس: نعم، {أولئك لهم نصيب مما كسبوا والله سريع الحساب} [البقرة: ٢٠٢].

مسلم هو مسلم بن خالد الزنجي القرشي وسعيد هو سعيد بن سالم القداح

وقد توبع عطاء بن أبي رباح تابعه سعيد بن جبير

أخرجه أحمد بن حنبل في العلل ومعرفة الرجال رواية ابنه عبد الله ط الخاني (ج3/ص168) من طريق عبد الرحمن بن مهدي وابن المنذر في الأوسط ط الفلاح (ج11/ص152) من طريق عبد الله بن المبارك كلاهما عن سفيان الثوري عن الأعمش عن مسلم البطين عن سعيد بن جبير قال جاء رجل إلى بن عباس فقال إني أجرت نفسي من هؤلاء ووضعت عنهم من أجري أن يدعوني أحج وأقضي المناسك [زاد ابن المبارك: فهل يجزئني] فقرأ بن عباس [ولفظ ابن المبارك: فقال ابن عباس: هذا ممن قال الله] {أولئك لهم نصيب مما كسبوا}.

وقد توبع سفيان أخرجه ابن أبي حاتم الرازي في التفسير ط نزار (ج2/ص359) حدثنا أحمد بن سنان، ثنا أبو معاوية، ثنا الأعمش، عن مسلم البطين عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: أتاه رجل: فقال إني أجرت نفسي من قوم، على أن أخدمهم، ويحجوا بي. فقال ابن عباس: هذا من الدين، قال الله: {أولئك لهم نصيب مما كسبوا والله سريع الحساب}.

ورواه القاسم بن معن الهذلي عن الأعمش أخرجه ابن المقرئ في معجمه ط الرشد (ص304) وأيضاً رواه أبو يوسف القاضي عن الأعمش أخرجه محمد بن الحسن الشيباني في الأصل ت بوينوكالن (ج3/ص427)

ورواه أبو نعيم الفضل بن دكين ومحمد بن الفضيل الضبي الكوفيان عن الأعمش بلفظ "أكريت نفسي"

وقد توبع مسلم البطين

أخرجه عبد الرزاق في التفسير ط العلمية (ج1/ص328) وابن خزيمة في صحيحه ط3 المكتب الإسلامي (ج2/ص1429) نا معمر، عن عبد الكريم الجزري، عن سعيد بن جبير، قال: أتى رجل إلى ابن عباس فقال: إني أجرت نفسي من قوم، فتركت لهم أجري، أو قال: بعض أجري، ويخلوا بيني وبين المناسك، قال ابن عباس: هذا من الذين قال الله: {أولئك لهم نصيب مما كسبوا} [البقرة: ٢٠٢].

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق