مدى صحة قال أبو حنيفة لقيت عطاء بمكة فسألته عن شيء فقال من أين أنت؟

مدى صحة الأثر قال أبو حنيفة لقيت عطاء بمكة فسألته عن شيء فقال من أين أنت؟ قلت من أهل الكوفة قال أنت من أهل القرية الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً؟ قلت

قال أبو حنيفة: لقيت عطاء -يعني ابن أبي رباح- بمكة، فسألته عن شيء، فقال: من أين أنت؟ قلت: من أهل الكوفة، قال: أنت من أهل القرية الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً؟ قلت: نعم، قال: فمن أي الأصناف أنت؟ قلت: ممن لا يسب السلف، ويؤمن بالقدر، ولا يكفر أحداً بذنب، قال: فقال لي عطاء: عرفت فالزم.

حكم الأثر: موضوع مكذوب عليه رحمه الله

أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء ط السعادة (ج3/ص314) وفي مسند أبي حنيفة أيضاً ط الكوثر (ص23) ومن طريقه الخطيب في تاريخ بغداد ت بشار (ج15/ص454) وأبو الحسن علي بن محمد بن نصر الدينوري اللَّبّان في مناقب أبي حنيفة (ص62) وابن بطال في شرح صحيح البخاري ط الرشد (ج1/ص86) حدثنا أبو بكر الطلحي [زاد الخطيب: عبد الله بن يحيى وعند اللبان: عبد الله بن يحيى بن معاوية]، ثنا عثمان بن عبد الله [وعند ابن بطال والبان: بن عبيد الله] الطلحي، [زاد أبو نعيم في مسند أبي حنيفة والخطيب واللبان وابن بطال في السند: حدثنا إسماعيل بن محمد الطلحي] ثنا سعيد بن سلام البصري، قال: سمعت أبا حنيفة، يقول: لقيت عطاء بمكة فسألته عن شيء، فقال: من أين أنت؟ قلت: من أهل الكوفة، قال: أنت من أهل القرية الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا؟ قلت: نعم، قال: فمن يدري أي الأصناف أنت؟ قلت: ممن لا يسب السلف، ويؤمن بالقدر، ولا يكفر أحدا بذنب، فقال لي عطاء: فقال لي عطاء: عرفت فالزم.

قلت سقط "إسماعيل بن محمد الطلحي" من نسخة الحلية

- أبو بكر عبد الله بن يحيى بن معاوية الطلحي التيمي الكوفي

- عثمان بن عبد الله الطلحي أو عثمان بن عبيد الله الطلحي مجهول وأما بالنسبة لكنيته قال أبو نعيم الأصبهاني حدثنا أبو بكر ‌الطلحي حدثني ‌عثمان ‌بن ‌عبد ‌الله أبو عمرو ‌الطلحي، ثنا إسماعيل بن محمد ‌الطلحي

- إسماعيل بن محمد الطلحي هو إسماعيل ‌بن ‌محمد بن ‌إسماعيل ‌بن ‌محمد بن زكريا قال أبو حاتم الرازي ضعيف الحديث ووثقه أبو جعفر الحضرمي مطين (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ط المعارف ج2/ص195)

- سعيد بن سلام البصري هو أبو الحسن العطار قال محمد بن عبد الله بن نمير كذاب وقال أحمد بن حنبل أضرب على حديث سعيد بن سلام وقال أبو حاتم الرازي منكر الحديث جداً وقال أبو زرعة الرازي منكر الحديث وقال البخاري يذكر بوضع الحديث ومرة قال منكر الحديث وقال النسائي بصري ضعيف متروك الحديث وقال يحيى بن معين ليس بشيء وقال الدارقطني متروك يحدث بالبواطيل (العلل ومعرفة الرجال لأحمد رواية ابنه عبد الله ط الخاني ج3/ص361 والجرح والتعديل لابن أبي حاتم ط المعارف ج4/ص31-32 وسؤالات البرذعي لأبي زرعة الرازي ت الأزهري ص113 والكامل لابن عدي ط العلمية ج4/ص461 والضعفاء الصغير للبخاري ت أبي العينين ص67 والضعفاء والمتروكون للنسائي ط الوعي ص52 وتاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج10/ص113 وسؤالات البرقاني للدارقطني ت القشقري ص32)

هذا والله المتسعان

إرسال تعليق