مدى صحة قال وكيع زكاة الفطر لشهر رمضان كسجدتي السهو للصلاة

ما صحة أثر قال وكيع بن الجراح: زكاة الفطر لشهر رمضان كسجدتي السهو للصلاة، تجبر نقصان الصوم كما يجبر السهو نقصان الصلاة

قال وكيع بن الجراح: زكاة الفطر لشهر رمضان كسجدتي السهو للصلاة تجبر نقصان الصوم كما يجبر السهو نقصان الصلاة.

أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد ت بشار (ج11/ص576) أخبرنا الحسن بن محمد الخلال، قال: حدثنا عبد الله بن عثمان الصفار، قال: حدثنا محمد بن مخلد، قال: حدثنا أبو واثلة المروزي، قال: سمعت علي بن خشرم، يقول: سمعت وكيع بن الجراح، يقول: زكاة الفطر لشهر رمضان كسجدتي السهو للصلاة، تجبر نقصان الصوم كما يجبر السهو نقصان الصلاة.

- أبو واثلة المروزي هو عبد الرحمن بن الحسين المزني لم يوثقه أحد فيما بحثت وهو ليس بالمكثر ولا بالمشهور، اعتبرت ببعض حديثه فرأيته يتابع عليه وقد روى عنه حفيده عبد الرحمن وابن قانع في معجم الصحابة ومحمد بن أحمد بن محمد بن عاصم كما في شرح السنة لأبي محمد البغوي

- عبد الله بن عثمان الصفار هو أبو محمد عبد الله بن عثمان بن محمد بن علي بن بيان قال الخطيب وكان ثقة (تاريخ بغداد ت بشار ج11/ص225)

- محمد بن مخلد هو أبو عبد الله محمد بن مخلد بن حفص الدوري العطار ثقة حافظ 

هذا والله أعلم


9 تعليقات

  1. اخوي فيه اشخاص يقولون ان قول الإمام مالك الكيف غير معقول يعني لا يوجد كيف ما الرد عليهم
    1. اجاب عليهم حسب ذاكرتي في مقالة
    2. خرجت أثر مالك بن أنس على هذا الرابط فإذا لم تجد فيه ما تريد فاسألني مرة أخرى وحدد سؤالك أكثر
      https://www.islamink.com/2022/02/blog-post_75.html
  2. استاذنا عندي سؤال
    اذا ذكر اثر عن سيدنا عمر بن الخطاب فيه كذاب
    وذكر اثر ثابت عن سيدنا عمر بن عبد العزيز فهل يجوز ان نقول ان الاثر عن عمر بن الخطاب يصبح صحيحا لان عمر بن عبد العزيز مقلد شديد لسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنهما ؟
    بالعامية الاثر مروي عن عمر
    وعن عمر بن عبد العزيز
    ولكنه صحيح عن عمر بن عبد الهزيز
    ومكذوب عن سيدنا عمر بن الخطاب
    1. لا أبداً، لا يصبح صحيحاً إذا كان كما قلتَ وشرحتَ
    2. تحياتي هل يمكن ان ابعث لك صورة الكلام ؟ على صفحتك في الفيسبوك حتى تتأكد اذا كان كلامي صحيحا عشان تكون الصورة واضحة لانه سلوك غريب ان يكون اثر مكذوب او فيه منكر او كذاب ويصبح صحيحا بحجة ان عمر بن عبد العزيز ايضا قاله وهو يقلد عمر بن الخطاب رحمهما الله ورضي عنهما
    3. بعثت لك صورة أستاذ على الفيسبوك وأتمنى ان تعطيني رأيك بالاثر عن سيدنا عمر بن الخطاب هل يثبت ام لاء
      واقصد عنه بغض النظر ان كان معناه صحيح او غير صحيح لأنه بصراحة اثر مشكل وهو اشبه باللغم فمن ينفيه يتهمونه بالتساهل ومن يثبته يتهمونه بالارهاب
  3. سؤال صحيح
    اذا روي الحديث عن صحابيين
    مثلا ابو هريرة
    وعائشة رضي الله عنهما
    وثبت عن عائشة
    ولم يثبت عن ابو هريرة لأنه سنده ضعيف او فيه انقطاع
    هل نقول تفردت السيدة عائشة بالحديث ؟
    ام ان رواية الحديث عن صحابي أخر بسند ضعيف يلغي التفرد ؟
    لأني قرأت بحث للشيخ المطيري ولاحظت ان هنالك أحاديث تفرد بها أبو هريرة لم يذكرها ولكن مع البحث تبين لي انها مروية عن غيره بسند ضعيف جدا او سند موضوع
    وشكرا
    1. كلا نقول تفرد به عائشة
      أيضاً حديث الأعمال بالنيات تفرد به عمر بن الخطاب ولا أعلم أنه روي من وجه يصح غير هذا الوجه