مدى صحة قال الزهري تسبيحة في شهر رمضان أفضل من ألف تسبيحة في غيره

ما صحة أثر قال الزهري تسبيحة في شهر رمضان أفضل من ألف تسبيحة في غيره

قال محمد ابن شهاب الزهري: تسبيحة في شهر رمضان أفضل من ألف تسبيحة في غيره.

حكم الأثر: منكر اضرب عليه

أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج16/ص362) حدثنا يحيى بن آدم قال: حدثنا حسن عن أبي بشر عن الزهري قالت: تسبيحة في رمضان أفضل من ألف في غيره.

الترمذي في سننه ت بشار (ج5/ص460) وأخرجه أبو القاسم إسماعيل الأصبهاني في الترغيب والترهيب ط دار الحديث (ج2/ص354) ومن طريقه ابن عساكر في فضل شهر رمضان ت مشعل بن باني (ص137) وابن العديم في بغية الطلب ط الفرقان (ج10/ص76) من طريق موسى بن يوسف بن موسى القطان ‌كلاهما (الترمذي والقطان) عن الحسين بن الأسود العجلي البغدادي [وعند أبي القاسم الأصبهاني: الحسين بن علي]، قال: حدثنا ‌يحيى بن آدم، عن ‌الحسن بن صالح، عن ‌أبي بشر [وعند أبي القاسم الأصبهاني وابن العديم: أبي بشر الحلبي وعند ابن عساكر: أبي بشر الكلبي]، عن ‌الزهري قال: تسبيحة في رمضان أفضل من ألف تسبيحة في غيره.

- الحسين بن علي بن الأسود العجلي الكوفي ثم البغدادي لأنه نزل بغداد

- الحسن بن صالح ابن حي الكوفي

- أبو بشر في الترغيب "الحلبي" وعند ابن عساكر "الكلبي" فقال محقق كتاب ابن عساكر "الحلبي" خطأ يعني الصواب "الكلبي" قلت ولم يعطي الدليل على كلامه وسيأتي الكلام عليه بالتفصيل

وأخرجه ابن أبي الدنيا في فضائل رمضان ت المنصور (ص51) وعبد الغني المقدسي في فضل شهر رمضان (ص51-52) من طريق يعقوب بن يوسف المطوعي كلاهما عن علي بن جعفر الأحمر، قثنا إسحاق بن منصور، عن الحسن بن صالح، عن أبي بشر عبد الله بن بشر [وعند عبد الغني: " عن أبي بشر" فقط ليس فيه "عبد الله بن بشر"]، عن الزهري، قال: تسبيحة في رمضان أفضل من ألف تسبيحة في غيره.

- علي بن جعفر الأحمر هو أبو الحسن علي بن جعفر بن زياد التميمي الكوفي ثقة

قلت الآن نأتي إلى التفصيل في "أبو بشر" ومن هو

فقد ورد

2- أبو بشر الحلبي أو الكلبي

3- أبو بشر عبد الله بن بشر

احتمال

قلت أبو بشر الحلبي هو "عمران" وسماه ابن أبي حاتم "عمران بن بشر" فاحتمال أن يكون "عبد الله بن بشر" تصحف من "عمران بن بشر" وهذا يروي عنه الحسن بن صالح بن حي، حيث قال الحسن بن صالح، عن أبي بشر، عن الحسن: {فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه} فقال أحمد بن حنبل أبو بشر هذا هو الحلبي مر بهم بالكوفة فسمعوا منه (السنة لأبي بكر بن الخلال ج2/ص482)

لكن لا يثبت سماع أبي بشر الحلبي من الزهري ولا روى عنه غير هذا الأثر وهذا يدل على نكارته فأين أصحاب الزهري وهم كثيرون؟

احتمال آخر

أبو بشر عبد الله بن بشر قلت هناك عبد الله بن بشر الرقي ولكن هذا لم يقل أحد أن كنيته "أبو بشر" ولا نعلم أن الحسن بن صالح يروي عن عبد الله بن بشر الرقي

وعلى كل حال عبد الله بن بشر الرقي ضعيف في الزهري وما سمع منه قال أبو حاتم الرازي لا يثبت له سماع من الزهري (المراسيل لابن أبي حاتم ص115)

احتمال ثالث

أبو بشر الكلبي أو غيره يكون مجهول لا يعرف البتة تفرد بالرواية عنه الحسن بن صالح

وكل هذا يدلك على نكارة الأثر

هذا والله أعلم

إرسال تعليق