مدى صحة قال بلال بن سعد هل جاءكم مخبر يخبركم أن شيئا من أعمالكم تقبلت منكم

قال بلال بن سعد بن تميم السكوني القاص: عباد الرحمن، هل جاءكم مخبر يخبركم أن شيئاً من أعمالكم تقبلت منكم أو شيء من خطاياكم غفرت لكم؟ {أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون} والله لو عجل لكم الثواب في الدنيا لاستقللتم كلكم ما افترض عليكم. أفترغبون في طاعة الله لتعجيل دراهم، ولا ترغبون وتنافسون في جنة {أكلها دائم وظلها تلك عقبى الذين اتقوا وعقبى الكافرين النار}؟.

حكم الأثر: صحيح

أخرجه البيهقي في شعب الإيمان ط الرشد (ج2/ص218) والخطيب البغدادي في الزهد والرقائق (ص124) من طريق أبي العباس محمد بن يعقوب الأصم وأبو نعيم في حلية الأولياء ط السعادة (ج5/ص231) من طريق أبي إسحاق إبراهيم بن محمد بن الحسن المعروف بابن مَتَّوَيْهِ كلاهما عن العباس بن الوليد [زاد الخطيب: ابن مزيد] البيروتي أخبرني أبي، حدثني الضحاك بن عبد الرحمن، قال سمعت بلال بن سعد يقول: فذكره.

- الضحاك بن عبد الرحمن هو أبو بشر الضحاك بن عبد الرحمن بن أبي حوشب النصري قال أبو حاتم الرازي ‌هو ‌من ‌أجلة ‌أهل ‌الشام وقال عبد الرحمن بن إبراهيم المعروف بدحيم ثقة ومرة ثقة ثبت (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج4/ص463 وتاريخ أبي زرعة الدمشقي ص395 وتاريخ دمشق لابن عساكر ج24/ص269)

هذا وبالله العصمة

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق