مدى صحة حديث لأن أفطر يوما من رمضان متماريا فيه أحب إلى من أن أصوم يوما من شعبان ليس منه

قال النبي صلى الله عليه وسلم: لأن أفطر يوماً من رمضان متمارياً فيه أحب إلى من أن أصوم يوماً من شعبان ليس منه.

حكم الحديث: باطل منكر

أخرجه ابن الجوزي في التحقيق في أحاديث الخلاف (ج2/ص76-77) من طريق أبي بكر أحمد بن إبراهيم بن شاذان البزار والشجري في الأمالي الخميسية (ج2/ص156) من طريق محمد بن الحسن بن فتح كلاهما عن أحمد بن عيسى بن السكين البلدي قال حدثني هاشم بن القاسم الحراني قال حدثنا ‌يعلى ‌بن ‌الأشدق عن عبد الله بن جراد قال أصبحنا يوم الثلاثين صياما وكان الشهر قد غم علينا فأتينا النبي صلى الله عليه وسلم فأصبناه مفطراً فقلنا يا نبي الله فقلنا يا نبي الله صمنا اليوم فقال أفطروا إلا أن يكون رجل يصوم هذا اليوم فليتم صومه لأن أفطر يوماً من رمضان يتمارى [ولفظ الشجري: متمارياً] فيه أحب إلي من أن أصوم يوماً من شعبان ليس منه يعني ليس من رمضان.

ثم قال ابن الجوزي وهذا الحديث موضوع على ابن جراد لا أصل له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

قلت

- هاشم بن القاسم الحراني يكنى أبا محمد صدوق كبر وتغير يعني اختلط وضعف حفظه

- يعلى بن الأشدق قال البخاري لا يكتب حديثه وقال ابن عدي يروى عن عمه عبد الله بن جراد عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة مناكير وهو وعمه غير معروفين، وقال أبو زرعة الرازي هو عندي لا يصدق ليس بشيء قدم الرقة فقال رأيت رجلاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقال له عبد الله بن جراد فأعطوه على ذلك فوضع أربعين حديثاً، وقال أبو مسهر الدمشقي قدم يعلى بن الأشدق دمشق وكان أعرابيا فحدث عن عبد الله بن جراد سبعة أحاديث فقلنا لعله حق ثم جعله عشرة ثم جعله عشرين ثم جعله أربعين فكان هو ذا يزيد (الكامل لابن عدي ج9/ص184 والجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج9/ص303-304)

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق