مدى صحة كان لمسلم بن يسار غلام لا يصلي وكان لا يضربه ويقول: لا أدري ما أصنع به قد غلبني

قال عبد الله بن مسلم بن يسار البصري: كان لأبي غلام لا يصلي وكان لا يضربه فأقول: ألم تنهه؟ يقول: لا أدري ما أصنع به قد غلبني.

حكم الأثر: جيد

أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج2/ص294) حدثنا أبو بكر بن مالك، قال: ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال: ثنا شيبان، قال: ثنا عون بن موسى الليثي أبو روح، عن عبد الله بن مسلم بن يسار، قال: فذكره.

- أبو بكر بن مالك هو أحمد بن جعفر بن حمدان بن مالك القطيعي رواية مسند أحمد بن حنبل والزهد وغير ذلك عن ابنه عبد الله

- أبو روح عون بن موسى الليثي هو بصري قال عبيد الله بن عمر القواريري ويحيى بن معين ثقة وقال أبو حاتم الرازي لا بأس به (انظر الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج6/ص386)

- ‌عبد ‌الله ‌بن ‌مسلم ‌بن ‌يسار مولى بني أمية البصري روى عنه عبد الله بن عون المزني وكهمس بن الحسن والمبارك بن فضالة والهيثم بن قيس وأبو روح عون بن موسى الليثي وهو الذي روى عنه الهيثم بن قيس حديثاً في المسافر لكن لم يطعن أبو حاتم الرازي ولا العقيلي في عبد الله بن مسلم (انظر العلل لابن أبي حاتم ج1/ص479-480 والضعفاء الكبير للعقيلي ج4/ص354)

- أبي هو أبو عبد الله مسلم بن يسار البصري مولى بني أمية القرشي وقال ابن سعد مولى طلحة بن عبيد الله التيمي ثقة

وقد توبع شيبان بن فروخ

أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى ط العلمية (ج7/ص140) أخبرنا موسى بن إسماعيل قال: حدثنا عون بن موسى قال: حدثنا عبد الله بن مسلم بن يسار قال: كان لأبي غلام لا يصلي وكان لا يضربه يقول: ما أدري ما أصنع به قد غلبني.

- موسى بن إسماعيل هو أبو سلمة التبوذكي ثقة ثبت

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق