مدى صحة قال ابن عباس في {قرة أعين} أن يرونه صحيحا جميلا ولكن يرونه مطيعا لله

قال ابن عباس رضي الله عنه: في قوله تعالى : {والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين} [الفرقان: 74] أما إنه لم يكن قرة أعين أن يرونه صحيحاً جميلاً، ولكن أن يرونه مطيعاً لله عزَّ وجلّ.

حكم الأثر: موضوع مكذوب

أخرجه ابن أبي الدنيا في النفقة على العيال (ج2/ص609) حدثنا يوسف بن موسى، حدثنا عبد الملك بن هارون بن عنترة، عن أبيه، عن جده، عن ابن عباس، {والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين} [الفرقان: ٧٤] أما إنه لم يكن قرة أعين أن يرونه صحيحا جميلا ولكن أن يرونه مطيعا لله عز وجل.

إسناده ساقط هالك

- عبد الملك بن هارون بن عنترة بن عبد الرحمن الشيباني قال يحيى بن معين والسعدي كذاب وقال ابن حبان كان ممن يضع الحديث وقال أبو حاتم الرازي متروك الحديث ذاهب الحديث وقال البخاري منكر الحديث (انظر تاريخ ابن معين رواية الدوري ج3/ص349 وأحوال الرجال للسعدي الجوزجاني ص101 والمجروحين لابن حبان ت حمدي ج2/ص115 والجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج5/ص374 والتاريخ الكبير للبخاري ت المعلمي ج5/ص436)

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
1 تعليقات
  • طالب علم
    طالب علم 11/17/2022

    السلام عليكم اخي ما مدى صحة كتاب مسائل الامام احمد عنه ؟؟ الي اقصده انه في أكثر من شخص روى الكتاب ؟ فهل هناك مرويات ضعيفة وفي بالكتاب أن الامام احمد قال ان الاعمش سبأي وانه لولا أن شعبة حدث عنه لما حدث عنه

إضافة تعليق
رابط التعليق