مدى صحة حديث المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة؟

ما صحة حديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة

قال النبي صلى الله عليه وسلم: المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة.

حكم الحديث: لا يصح ضعفه الإمام البخاري وأخطأ الألباني في تصحيحه

أخرجه ابن أبي خيثمة في التاريخ السفر الثاني ط الفاروق (ج2/ص909) والبخاري في التاريخ الكبير ت المعلمي (ج1/ص317) والعقيلي في الضعفاء الكبير (ج4/ص465) والبزار في مسنده (ج2/ص243) من طريق أبي نعيم الفضل بن دكين الكوفي وأخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج21/ص402) وابن ماجه في سننه ت الأرنؤوط (ج5/ص213عن أبي داود عمر بن سعد الحفري عن ياسين العجلي، عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية، عن أبيه، عن علي، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: فذكره.

قال البخاري: في إسناده نظر، وقال العقيلي: لا يتابع ياسين على هذا اللفظ وفي المهدي أحاديث صالحة الأسانيد من غير هذا الطريق، وقال البزار هذا الحديث لا نعلمه يروى عن النبي بهذا اللفظ إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد وإنما كتبناه مع لين ياسين لأنا لم نعرفه عن النبي إلا بهذا الإسناد فلذلك كتبناه وبينا العلة فيه

قلت إبراهيم بن محمد بن الحنفية هو إبراهيم بن محمد بن علي بن أبي طالب مجهول لم يوثقه أحد وفي موقع موسوعة الحديث على الإنترنيت قال أبو زرعة وابن معين لا بأس به وهذا غلط ووهم إنما هذا الكلام في الراوي عن إبراهيم أي في ياسين العجلي وهذا الموقع فيه أغلاط في مثل هذا الضرب ولذلك أهل العلم يذمون النسخ واللصق ويؤكدون على الرجوع إلى المصادر الأصلية يعني إلى الكتب فإن هذا يبعدك عن الأغلاط والتصحيفات..إلخ

أبو نعيم الأصبهاني في أخبار أصبهان (ج1/ص209) حدثنا أبو عمرو بن حمدان، ثنا الحسن بن سفيان، حدثني ابن نمير، ثنا أبي، وأبو نعيم قالا: ثنا ياسين العجلي، عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية، عن أبيه، عن علي، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: المهدي منا، يصلحه الله في ليلة.

نعيم بن حماد في الفتن (ج1/ص376) حدثنا القاسم بن مالك المزني، عن ياسين بن سيار، قال: سمعت إبراهيم بن محمد ابن الحنفية، قال: حدثني أبي، حدثني علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: المهدي ‌منا أهل البيت.

وقد توبع ياسين العجلي

أخرجه ابن أبي خيثمة في التاريخ السفر الثاني ط الفاروق (ج2/ص909) حدثنا الأخنسي، عن ابن فضيل، عن سالم، عن عمر بن محمد بن الحنفية، عن أبيه، عن علي مثله موقوف. ثم قال ابن أبي خيثمة كذا قال "عمر" وإنما هو "إبراهيم".

- الأخنسي هو محمد بن عمران هكذا يسميه ابن أبي خيثمة وغيره، وغيرهم يقول أحمد بن عمران وقد تكلموا فيه قال البخاري منكر الحديث وقال أبو زرعة الرازي تركوه وقد توبع أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في أخبار أصبهان (ج1/ص209) حدثنا أبو بكر الطلحي، ثنا محمد بن علي العلوي، ثنا محمد بن علي بن خلف، ثنا حسن بن صالح بن أبي الأسود، عن محمد بن فضيل، حدثني سالم بن أبي حفصة، عن إبراهيم بن محمد ابن الحنيفة، عن أبيه، عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: المهدي منا أهل البيت، يصلحه الله في ليلة.

إسناده ضعيف جداً

- أبو بكر الطلحي هو عبد الله بن يحيى بن معاوية التيمي الكوفي وثقه ‌محمد ‌بن ‌أحمد ‌بن ‌حماد بن سفيان الحافظ الكوفي (انظر تاريخ الإسلام للذهبي ت بشار ج8/ص149)
- محمد بن علي العلوي مجهول لا يُعرف البتة
- محمد بن علي بن خلف هو العطار (انظر المتفق والمفترق للخطيب ج1/ص665)
- حسن بن صالح بن أبي الأسود هو الكوفي الليثي قال الأزدي زائغ حائد عن الحق (انظر لسان الميزان لابن حجر ت أبي غدة ج3/ص58)

هذا والله أعلم

3 تعليقات

  1. هل يثبت بالمهدي المنتظر اي حديث؟
    1. نعم وجوده ثابت وانه سيظهر
    2. تحياتي هل هنالك حديث واحد صحيح متصل سنده يثبت ذلك لا يوجد به أي علة فان قلت لي حجية الاجماع فهي مردودة ليس لأن معظم الاجماعات لا تصح أصلا وانما لأنه مر علي تابعي قال لا مهدي الا المسيح وان كان الحديث الذي ردده ضعيف كما نعرف ولكنه احتج به بمعنى انه منكر للمهدي ( وان كانت حجته ضعيفة ) فسقطت حجية الاجماع وقد أنكره ايضا الشيخ الشاطبي المالكي الأشعري وأنكره ابن خلدون المالكي الاشعري وانكره من المعاصرين المحدث خالد الحايك أما دعوى كفر منكره فليس لهم فيها حجة واستغرب نقلها من ابن باز أما دعوى تواتر احاديثه فقد نقلها ابن حجر الهيثمي الذي يحتج بأحاديث اقل ما يقال عنها موضوعة والشوكاني وهي احد سقطاته فقال فيه 50 حديثا و18 اثرا قلت وكم من ال50 حديث ضعيف وليس موضوع وهل تحتج كالسيوطي في تواتر الحديث على الحديث الضعيف ليكون شاهدا!
      اذن اما تعطونا حديث واحد صحيح مئة بالمئة لا خلاف فيه والا أخرجنا المسألة الى مسألة الخلاف ولو أنه لا يمكن أن ننفي رأي الجمهور القائل بأنه موجود