مدى صحة قال ابن مسعود إن أبغض الكلام إلى الله أن يقول الرجل للرجل اتق الله فيقول عليك نفسك

قلت روي مرفوعاً إلى الرسول ولا يصح والصواب أنه من قول ابن مسعود كما سيأتي تخريجه

قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: إن من أكبر الذنب عند الله أن يقول الرجل للرجل اتق الله، فيقول: عليك بنفسك.

حكم الأثر: صحيح ثابت

النحاس في معاني القرآن ط أم القرى (ج1/ص151) حدثنا محمد بن جعفر الأنباري قال حدثنا أحمد بن عبد الجبار قال حدثنا أبو بكر بن عياش عن أبي إسحاق عن سعيد بن وهب قال قال عبد الله كفى بالرجل أثما أن يقول له أخوه اتّقِ الله فيقول: عليك نفسك أأنت تأمرني؟.

- أبو إسحاق هو عمرو بن عبد الله السبيعي
- سعيد بن وهب هو الكوفي الخيواني قال يحيى بن معين ثقة (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج4/ص69-70)

وقد توبع أبو بكر بن عياش تابعه سفيان الثوري

أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (ج9/ص114) حدثنا علي بن عبد العزيز، ثنا أبو نعيم، ثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن سعد بن وهب، عن عبد الله، قال: إن من أكبر الذنب أن يقول الرجل لأخيه: اتق الله، فيقول: عليك نفسك أنت تأمرني.

- سعد بن وهب قلت "سعد" تصحيف صوابه "سعيد" وقد توبع أبو نعيم الفضل بن دكين

أخرجه البيهقي في شعب الإيمان ط الرشد (ج10/ص510) أخبرنا أبو طاهر الفقيه، أخبرنا أبو عثمان البصري، حدثنا محمد بن عبد الوهاب، أخبرنا يعلى بن عبيد، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن وهب، عن عبد الله بن مسعود قال: إن من أكبر الذنب أن يقول الرجل لأخيه: اتق الله، فيقول: عليك نفسك أنت تأمرني.

- أبو طاهر الفقيه هو محمد بن محمد بن محمش بن علي بن داود الزيادي
- أبو عثمان البصري هو عمرو بن عبد الله بن درهم النيسابوري المطوعي
- محمد بن عبد الوهاب هو أبو أحمد محمد بن عبد الوهاب بن حبيب العبدي الفراء النيسابوري المعروف بحمك
- يعلى بن عبيد هو أبو يوسف الطنافسي الكوفي

وقد رواه شعبة لكنه جعل "زيد بن وهب" مكان "سعيد بن وهب" وهو خطأ

أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (ج9/ص114) حدثنا أبو خليفة، ثنا محمد بن كثير، عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن زيد بن وهب، عن عبد الله، قال: كفى بالمرء إثما إذا قيل له: اتق الله غضب.

- أبو خليفة الفضل بن الحباب الجمحي
- محمد بن كثير هو العبدي

وقد توبع سعيد بن وهب

أخرجه هناد بن السري في الزهد (ج2/ص463) والنسائي في عمل اليوم والليلة (ص489) عن أبي كريب محمد بن العلاء الهمداني كلاهما عن أبي معاوية، عن الأعمش، عن إبراهيم التيمي، عن الحارث بن سويد قال: قال عبد الله: فذكره.

وقد خولف الهناد وأبو كريب

أخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة (ص488) أخبرنا محمد بن يحيى بن محمد قال حدثنا محمد بن سعيد ابن الأصبهاني قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن ابراهيم التيمي عن الحارث بن سويد عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أبغض الكلام إلى الله أن يقول الرجل للرجل اتق الله فيقول عليك نفسك.

هكذا عن عبد الله بن مسعود عن رسول الله وهو خطأ والصواب راوية الجماعة كما تقدم أنه من قول ابن مسعود

وقد توبع أبو معاوية الضرير على وقفه

1- تابعه أبو الأحوص سلام بن سليم الحنفي أخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة (ص489) أخبرنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا أبو الأحوص عن الأعمش عن ابراهيم التيمي عن حارث عن عبد الله قال إن من أكبر الذنوب عن الله أن يقال للعبد اتق الله فيقول عليك نفسك.

2- وتابعه أبو عبد الرحمن محمد بن فضيل بن غزوان الضبي أخرجه في كتابه الدعاء (ص285) ومن طريقه ابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج3/ص12) حدثنا الأعمش، عن إبراهيم التيمي، عن الحارث بن سويد، قال عبد الله: إن من أكبر الذنوب عند الله أن يقول الرجل للرجل: اتق الله، فيقول: عليك نفسك.

3- وتابعه داود بن نصير الطائي أخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة (ص489) أخبرنا محمد بن رافع قال حدثنا مصعب - هو ابن مقدام - قال حدثنا داود عن الأعمش بهذا الاسناد مثله.

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق