هل كان جابر بن عبد الله الأنصاري يخضب أم لا؟

قلت تارة لا يخضب وتارة يخضب والأدلة

أخرج أبو زرعة الدمشقي في تاريخه (ص644) من طريق آدم بن أبي إياس وابن سعد في الطبقات الكبرى ط الخانجي (ج4/ص388) من طريق يزيد بن هارون وكثير بن هشام ويحيى بن عباد والحسن بن موسى خمستهم عن حماد بن سلمة قال: حدثنا عمار بن أبي عمار قال: رأيت جابر بن عبد الله أبيض الرأس واللحية.

إسناده صحيح وقال علي بن المديني في حماد بن سلمة هو عندي حجة في رجال وهو أعلمهم بثابت وبعمار بن أبي عمار (تاريخ الإسلام للذهبي ت بشار ج4/ص342)

علي بن الجعد في مسنده (ص480) ومن طريقه البغوي في معجم الصحابة (ج1/ص446-447) أخبرني حماد بن سلمة، عن عدي بن عدي قال: رأيت جابر بن عبد الله أبيض الرأس واللحية.

أخطأ علي بن الجعد في شيخ حماد والصواب ما رواه الجماعة

أما الخضاب

أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى ط الخانجي (ج4/ص388) وأبو بكر بن أبي شيبة في المصنف (ج14/ص44) عن الفضل بن دكين والبغوي في معجم الصحابة (ج1/ص446) من طريق بشير بن الوليد الكندي البيهقي في السنن الصغير (ج4/ص73) من طريق أبي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي ثلاثتهم عن عبد الرحمن بن الغسيل، عن عاصم بن عمر بن قتادة، قال: أتانا جابر بن عبد الله وعليه ملاءتان وقد أصيب بصره مصفراُ لحيته ورأسه بالورس، وفي يده قدح.

إسناده حسن من أجل ابن الغسيل

ابن سعد في الطبقات الكبرى ط الخانجي (ج4/ص388) أخبرنا الفضل بن دكين، قال: حدثنا عبد الرحمن بن النعمان الأنصاري، قال: حدثنى محمد بن كليب بن جابر، قال: كان جابر بن عبد الله يصفر لحيته.

- عبد الرحمن بن النعمان الأنصاري قال أبو حاتم الرازي صدوق وقال ابن منصور عن يحيى بن معين ضعيف (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج5/ص294)

- محمد بن كليب بن جابر قال أبو زرعة الرازي ثقة (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج8/ص67-68)

الطبراني في المعجم الكبير (ج2/ص182) حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، ثنا عمر بن محمد بن الحسن، ثنا أبي، عن إبراهيم بن طهمان، عن عثمان بن عبيد الله، قال: رأيت جابر بن عبد الله يخضب بالصفرة وشهد العقبة.

- عمر بن محمد بن الحسن هو أبو حفص عمر بن محمد بن الحسن بن الزبير الأسدي الكوفي المعروف بابن التل
- أبي هو محمد بن الحسن بن الزبير الأسدي صدوق فيه ضعف
- عثمان بن عبيد الله هو عثمان بن عبيد الله بن رافع ويقال ابن أبي رافع

وقد روي من طريق آخر لكنه تصحيف أذكره للتنبيه عليه

أخرجه أبو بكر الخلال في الوقوف والترجل (ص135) أخبرني أبو بكر المروزي قال: حدثنا أبو عبد الله حدثنا المحاربي عن عبد الملك بن عمير قال: رأيت المغيرة بن شعبة يخضب بالصفرة ورأيت جابر بن عبد الله يخضب بالصفرة.

قلت "جابر بن عبد الله" تصحيف إنما هو "جرير بن عبد الله" أخرجه أبو بكر بن أبي شيبة في المصنف (ج14/ص44) من طريق المحاربي وابن سعد في الطبقات الكبرى ط الخانجي (ج6/ص295) من طريق عبيد الله بن عمرو كلاهما عن عبد الملك بن عمير قال: رأيت المغيرة بن شعبة يخضب بالصفرة، ورأيت جرير بن عبد الله يخضب بالصفرة والزعفران وأخرج ابن سعد أخبرنا هشام أبو الوليد قال: حدثنا أبو عوانة عن عبد الملك بن عمير: ذكر أنه رأى جرير بن عبد الله أصفر اللحية عليه ثوبان ممصران، فسألت عن خضاب لحيته فذكروا أنه يخضبها بورس وزعفران ثم يغسلها بعد فتكون على مثل لون التبن.

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق