مدى صحة قال ابن عباس تذاكر العلم بعض ليلة أحب إلي من إحيائها

قال ابن عباس: مذاكرة العلم ساعة خير من إحياء ليلة.

حكم الأثر: جيد لا بأس به ولا يصل لدرجة الصحة

1) سعيد بن جبير عن ابن عباس

أخرجه أبو الشيخ الأصبهاني في العظمة (ج1/ص297) حدثنا جعفر بن عبد الله بن الصباح، حدثنا محمد بن حاتم المؤدب، حدثنا عمار بن محمد، عن ليث، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: تفكر ساعة خير من قيام ليلة.

إسناده ضعيف

- جعفر بن عبد الله بن الصباح هو جعفر بن عبد الله بن الصباح بن نهشل بن نهيشل الأنصاري المقرئ قال أبو الشيخ الأصبهاني أحد الثقات وكان رأساً في القراءة (طبقات المحدثين لأبي الشيخ ج4/ص75 وتاريخ أصبهان لأبي نعيم ج1/ص296)

- محمد بن حاتم المؤدب هو محمد بن حاتم بن سليمان الزمي الخراساني ثقة وثقه النسائي والدارقطني وصالح بن محمد الأسدي

- عمار بن محمد هو أبو اليقظان ابنُ أختِ سفيانَ الثوريّ صدوق لا بأس به

- ليث بن أبي سليم صدوق ضعيف

2) قتادة السدوسي عن ابن عباس

أخرجه البيهقي في المدخل إلى السنن الكبرى ت الأعظمي (ص305) أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أخبرني أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثني أبي، ثنا عبد الرزاق، ثنا معمر، عن قتادة، عن مطرف، قال سمعت ابن عباس، يقول: مذاكرة العلم ساعة خير من إحياء ليلة.

غريب هكذا موصولاً وهو منقطع عند عبد الرزاق في المصنف ط التأصيل الثانية (ج10/ص288) أخبرنا معمر، عن قتادة، عن مطرف بن عبد الله بن الشخير قال: حظ من علم أحب إلي من حظ من عبادة، ولأن أعافى فأشكر أحب إلي من أن أبتلى فأصبر، قال: ونظرت في الخير الذي لا شر فيه فلم أر مثل المعافاة والشكر. قال: وقال قتادة: قال ابن عباس: تذاكر العلم بعض ليلة أحب إلي من إحيائها.

والمصنف من رواية الدبري وقد تابعه أحمد بن منصور الرمادي عن عبد الرزاق مثله أخرجه البيهقي في المدخل إلى السنن الكبرى ت الأعظمي (ص304) أخبرنا أبو الحسين بن بشران، أبنا إسماعيل الصفار، ثنا أحمد بن منصور، ثنا عبد الرزاق، أبنا معمر، عن قتادة، عن مطرف بن عبد الله بن الشخير، قال: حظ من علم....... قال: وقال قتادة: قال ابن عباس: تذاكر العلم بعض ليلة أحب إلي من إحيائها.

هذا هو الصواب وأظن الموصول وهم أو خطأ في النسخ أو من النساخ

وهذا إسناد رجاله ثقات إلا أنه مرسل قتادة لم يسمع من ابن عباس فقد مات ابن عباس وكان عمر قتادة حينها تقريباً 7 سنوات وقال البيهقي قتادة لم يدرك ابن عباس وقال أبو حاتم الرازي لم يلق قتادة من أصحاب النبي إلا أنساً وعبد الله بن سرجس (انظر السنن الكبرى البيهقي ط العلمية ج7/ص231 والمراسيل لابن أبي حاتم ص175)

3) عطاء بن أبي رباح عن ابن عباس وابن جريج عن ابن عباس

أخرجه البيهقي في المدخل إلى السنن الكبرى ت الأعظمي (ص305) أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان، أبنا أحمد بن عبيد، ثنا ابن أبي قماش، ثنا عبد الله بن عبد الوهاب الحجبي، عن عمر بن علي المقدمي، عن عمر مولى بني فزازة، قال سمعت عطاء، يقول: سمعت ابن عباس، يقول: مذاكرة العلم ساعة من الليل أحب إلي من إحياء ليلة.

- علي بن أحمد بن عبدان هو أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان بن محمد بن الفرج بن سعيد الأهوازي قال الخطيب ثقة (تاريخ بغداد ت بشار ج13/ص232)

- أحمد بن عبيد هو أبو الحسن أحمد بن عبيد بن إسماعيل الصفار قال الخطيب كان ثقة ثبتاً (تاريخ بغداد ت بشار ج5/ص433)

- ابن أبي قماش هو أبو بكر محمد بن عيسى بن السكن الواسطي قال الخطيب ثقة (تاريخ بغداد ت بشار ج3/ص699)

- عبد الله بن عبد الوهاب الحجبي هو أبو محمد البصري قال يحيى بن معين وأبو حاتم الرازي ثقة (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج5/ص106)

- عمر بن علي المقدمي هو أبو حفص البصري شديد التدليس وقد عنعن ولم يصرح بالتحديث

- عمر مولى بني فزارة لا أدري ما أقول فالمقدمي الراوي عنه يريد يدلسه علينا والظاهرة نسبه إلى بني فزارة لكي لا نفطن له ونحن بدورنا سنرد رواياته وسنضربها عرض الحائط! وابن جريج من أصحاب عطاء بن أبي رباح الثقات ولم يأتِ بهذا!

أخرجه الدارمي في المسند ت حسين أسد (ج1/ص322 وصص484) من طريق هارون بن معاوية ومحمد بن سعيد الأصبهاني كلاهما عن حفص بن غياث، قال: سمعت ابن جريج، يذكر عمن حدثه، عن ‌ابن ‌عباس [أما محمد بن سعيد الأصبهاني فقال: عن حفص عن ابن جريج قال: قال ابن عباس] رضي الله عنه، قال: تدارس ‌العلم ساعة من الليل، خير من إحيائها.

فهذا ابن جريج من أصحاب ولم يرويه عن عطاء ولو كان عن عطاء لصاح به ابن جريج

هذا والله اعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق