مدى صحة قال الشافعي ما نقص من إيمان السودان إلا لضعف عقولهم

قال الشافعي: ما نقص من إيمان السُّودَانِ إلا لضعف عقولهم: ولولا ذلك لكان لوناً من الألوان من الناس من يشتهيه ويفضله على غيره.

حكم الأثر: حسن

أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج9/ص128) حدثنا محمد بن إبراهيم، ثنا عبد العزيز بن أحمد بن أبي رجاء، قال: سمعت الربيع، يقول: سمعت الشافعي، يقول: فذكره.

- محمد بن إبراهيم هو أبو بكر محمد بن إبراهيم بن علي بن عاصم المعروف بابن المقرئ صاحب المعجم ثقة مشهور
- عبد العزيز بن أحمد بن أبي رجاء هو أبو عمرو النسائي صاحب المزني مجهول الحال

وقد توبع عبد العزيز بن أحمد

أخرجه البيهقي في مناقب الشافعي (ج2/ص206) أخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ قال: حدثنا أحمد بن محمد بن الحسين المُسَافِرِي والد أبي بكر قال: سمعت محمد بن المنذر يقول: سمعت الربيع ابن سليمان يقول: سمعت الشافعي يقول: ما نقص من أَثْمَان السّودان إلا لضعف عقولهم، ولولا ذلك لكان لَوْناً من الألوان مِنَ الناس مَنْ يشتهيه ويفضّله على غيره.

- محمد بن عبد الله الحافظ هو أبو عبد الله الحاكم صاحب المستدرك على الصحيحين

- أحمد بن محمد بن الحسين المُسَافِرِي هو أحمد بن محمد بن الحسين بن مهدي بن مسافر المذكر النوقاني الطوسي الواعظ قال السمعاني ذكره الحاكم أبو عبد الله الحافظ في التاريخ وقال هو والد أبي بكر المسافري النوقاني حدث بنيسابور غير مرة بعد أني نظرت في حديثه بالنوقان (الأنساب ج12/ص235) وصحح الحاكم حديثاً من طريقه في المستدرك وروايته يتابع عليها

- محمد بن المنذر هو أبو عبد الرحمن محمد بن المنذر بن سعيد بن عثمان بن مرداس الهروي لقبه شكر قال الدارقطني من حفاظ الحديث (المؤتلف والمختلف للدارقطني ج3/ص1315) وقال الخليلي ثقة حافظ روى عنه الكبار من أقرانه لحفظه وأمانته (الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي ج3/ص876) وقال ابن عساكر محدث مشهور صاحب رحلة وتصانيف (تاريخ دمشق لابن عساكر ج56/ص31)

- الربيع هو الربيع بن سليمان المرادي صاحب الشافعي ثقة

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
3 تعليقات
  • شرير
    شرير 8/13/2022

    بدون زعل هذا كلام عنصري بغيض!

  • شرير
    شرير 8/13/2022

    الم يكن بلال اسودا
    كم من تابعي كان اسود البشرة ايضا !
    يقول ابن حزم الاندلسي : ". وأما السوداء والمولاة، فقد كانت أم أيمن –رضي الله عنها– سوداء ومولاة. و والله ما بعد أزواجه –عليه الصلاة والسلام– في هذه الأُمَّةِ امرأةٌ أعلى قدراً عند الله تعالى وعند أهل الإسلام كلهم، منها"

    • Ezzeddin Aykal
      Ezzeddin Aykal 8/13/2022

      لا تستعجل أخي ففي الأساس لم أفهم كلام الشافعي وأحياناً يكون كلامه مختصراً فنفهم العكس ولو وجدنا كلام الشافعي كاملاً فلعل الأمر يتغير ونقول قد أسأنا الظن
      ولم أقف على غير هذا

إضافة تعليق
رابط التعليق