من هو حاطب ليل؟

سأسرد أقوال بعض الأئمة بالأسانيد الصحيحة

قال أبو محمد سفيان بن عيينة، قال لي عبد الكريم الجزري: يا أبا محمد! تدري ما حاطب ليل؟ قلت: لا، إلا أن تخبرني، فقال عبد الكريم: هو الرجل يخرج في الليل فيحتطب فتقع يده على أفعى فتقتله، هذا مثل ضربته لك لطالب العلم، وإن طالب العلم إذا حمل من العلم ما لا يطيقه قتله علمه كما قتلت الأفعى حاطب الليل.

والمقصد أنه في الليل يفعل هذا فيجمع الحطب ولا يرى الأفعى فتلدغه ولو فعل بالنهار لكان أفضل وذلك لكي يرى فيأخذ الحطب الجيد يعني يجب أن لا تأخذ العلم عن كل أحد

حكم الأثر: صحيح

أخرجه ابن أبي خيثمة في التاريخ الكبير السفر الثالث ط الفاروق (ج1/ص269) ومن طريقه البغوي في زياداته على مسند ابن الجعد (ص158) حدثنا يحيى بن يوسف أبو زكريا الزِّمِّيُّ، قال: حدثنا سفيان بن عيينة، قال: قال عبد الكريم الجزري: فذكره.

- أبو زكريا يحيى بن يوسف الزمي وهو يحيى بن أبي كريمة قال أبو زُرعة الرازي ثقة وقال أبو حاتم الرازي صدوق وأثنى عليه أحمد بن حنبل (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج9/ص200)

وقال رجل لمالك بن أنس: قد سمعت مائة ألف حديث، فقال مالك: مائة ألف حديث! أنت حاطب ليل تجمع القشعة فقال: ما القشعة؟ قال: الحطب يجرعه الإنسان بالليل فربما أخذ معه الأفعى فتنهشه.

حكم الأثر: صحيح

أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى ط العلمية (ج5/ص467) أخبرنا مطرف بن عبد الله، قال قال رجل لمالك: فذكره.

- مُطَرِّفُ بن عبد الله هو أبو مصعب اليساري المديني صاحب مالك

وقال الشافعي رحمه الله: مثل الذي يطلب العلم بلا حجة كمثل حاطب ليل يحمل حزمة حطب وفيه أفعى تلدغه وهو لا يدري. قال الربيع تلميذ الشافعي: يعني الذين لا يسألون عن الحجة من أين هي؟ (انظر تخريجه في هذه المقالة)

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق