مدى صحة ‏قال أنس بن مالك في {إلا ما ظهر منها} الكحل والخاتم

قال أنس بن مالك في قوله تعالى {ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها} الكحل والخاتم.

حكم الأثر: ضعيف جداً

أخرجه البيهقي في الخلافيات ت النحال (ج3/ص51) أخبرنا أبو عبد الله الحافظ وأبو بكر القاضي، قالا: ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا أبو بكر الصغاني، أنا إبراهيم الأحول، ثنا سلمة بن سابور، عن عبد الوارث، عن أنس: {ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها}. قال: الكحل والخاتم.

إسناده ضعيف جداً

- سلمة بن شابور قال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين ضعيف (انظر الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج4/ص163)

- عبد الوارث هو الأنصاري مولى أنس ضعيف جدًا قال أبو زرعة الرازي منكر الحديث (الضعفاء لأبي زرعة ج2/ص381) وقال أبو حاتم شيخ (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج6/ص74) وقال الترمذي سألت البخاري عن عبد الوارث هذا فقال: هو رجل مجهول قلت: نقل الذهبي عن الترمذي أن البخاري قال منكر الحديث وهو خطأ والصواب ما نقلناه (العلل الكبير للترمذي ص 125) وقال ابن حزم عبد الوارث مجهول (المحلى بالآثار لابن حزم ج4/ص322) وضعفه الدارقطني (سنن الدارقطني ج3/ص205)

هذا والله أعلم

7 تعليقات

  1. اخي الكريم ولكن ابن حزم الاندلسي قال في كتابه المحلى بالاثار عن اثر انس ابن مالك :( واسناده في غاية الصحة ) فهل يعقل ان هذا الاسناد الذي قلت انت عنه انه ضعيف جدا ان يقول عنه ابن حزم انه صحيح جدا والمصيبة ان كلاكما انت وابن حزم كلكم حكمتم بالشدة على الاسناد فانت قلت ضعيف ثم قلت جدا ختى تبين انه ضعفه شديد بينما الامام ابن حزم قال انه صحيح ثم قال جدا ختى يبين ان اسناده في غاية الصحة لايمكن الطعن فيه فأنا محتار !
    1. اخي لا ترى ما يقوله عالم بل ترى صحة الإسناد ورجاله فابن حزم يخطأ كثيرا نحن نقيس كلام العلماء على قواعد الحديث وليس العكس
    2. القول بأن ابن حزم الاندلسي يخطئ كثيرا مبالغة منك ومن قبلك قالها ابن تيمية وابن القيم بدون دليل والحقيقة ان الكثير يخطئ كثيرا فالطحاوي يخطئ كثيرا وابن حجر العسقلاني يخطئ كثيرا والالباني يخطئ كثيرا وابن القيم له اخطاء عجيبة فتجده يصحح احاديث الضعف فيها واضح بل الارسال فيها يراه الاعمى! ولن أستغرب ان هذا التحامل على ابن حزم الاندلسي سببه اباحة المراة ان تكون قاضية واباحة الغناء والمعازف وأقواله في الصفات وانكاره الكرامات والصرع ( اي انه بسبب الجن ) ودخول الجن جسم الانسان لا أكثر ولا أقل
    3. كلام ابن حزم في هذه المسائل يوجب تكفيره لا مجرد تضليله خاصتا وانه جاء في القرن الخامس حيث كانت عقيدة السلف هي الغالبة وقد نقل ابن كثير اتفاق علماء عصره على تضليله كما في البداية والنهاية.
    4. اما اباحته العناء وتلمعازف فهو مذهب اهل المدينة وقد ذكره الامام احمد بن حنبل من المذاهب المنكرة ومع ذلك لم يكفر من يقول بمثل هذا القول
      اما اباحة ان تكون المرأة قاضية فهو قول ايضا منسوب للطبري وسواء ثبت عنه او لم يثبت
      ذكره العلماء عنه من دون تكفيره
      اما دعوى انه يشترط شروط ويحكم على اثم من اختارها قاضية وانها لا تقضي الا في كذا وكذا فهذه اضافات وضعت من اجل جمع قوله مع الاجماع المدعى ولا دليل عليها

      اما اقواله في الصفات فقد يكون مقصدك وهذا الامر انزلق به كثيرون
      حتى ابن قدامة وابن كثير مالوا للتأويل
      اما انكار الكرامات فهو قول بعض السلف ولو فرضنا انه ليس بقولهم فلم يكفرون منكر الكرامات
      اما انكاره للصرع فلا اعلم انهم كفروا منكر الصرع ونفس الشيء بقية الامر

      محمد العربي كلام يقتضي ان تكفر بعض السلف !
  2. اخي الكريم هل الاسناد الذي عند الييهقي هو نفسه الذي عند ابن المنذر ؟
    1. ما أدري لأن تفسير ابن المنذر لم يصلنا كاملاً بمعنى الذي بينا أيدينا هو ناقص والجزء الناقص هو الذي فيه تفسير أنس بن مالك ولعل مع السنوات يقفون على مخطوطة وقد لا يقفون والله أعلم