مدى صحة قال سعد يطبع المؤمن على الخِلال كلها إلا الخيانة والكذب

قال الصحابي سعد بن أبي وقاص: طُبِعَ المؤمن على الخلال كلِّها، إلا الخيانة والكذب.

حكم الأثر: صحيح وقد صح ذلك عن ابن مسعود أيضاً كما سيأتي

ملحوظة: ورد عن النبي هذا لكنه لا يصح كلها معلولة والصواب أنها من قول الصحابي سعد وابن مسعود

أخرجه أبو بكر الخلال في السنة (ج5/ص28) وابن بطة في الإبانة الكبرى (ج2/ص691) من طريق محمد بن جعفر المعروف بغندر والبيهقي في السنن الكبرى ط العلمية (ج10/ص332) من طريق عمرو بن مرزوق وابن المبارك في الزهد (ج1/ص285) ثلاثتهم عن شعبة، عن سلمة بن كهيل، قال: سمعت مصعب بن سعد يحدث، عن أبيه سعد: أن المسلم يطبع على كل طبيعة، غير الخيانة والكذب. ولفظ ابن المبارك: كل الخلال يطبع عليه المؤمن، إلا الكذب والخيانة.

وقد توبع شعبة بن الحجاج تابعه سفيان الثوري

أخرجه أبو بكر الخلال في السنة (ج5/ص28) وابن بطة في الإبانة الكبرى (ج2/ص689) والدرارقطني في العلل (ج4/ص330) وابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج14/ص212) من طريق يحيى بن سعيد القطان وأبو بكر الخلال في السنة (ج5/ص29) وابن بطة في الإبانة الكبرى (ج2/ص689) من طريق وكيع بن الجراح كلاهما عن سفيان، قال: حدثني سلمة بن كهيل، عن مصعب بن سعد، عن أبيه، قال: قال: يطبع المؤمن على الخلال كلها، إلا الخيانة والكذب.

وأما عن الصحابي ابن مسعود

فقد قال عبد الله بن مسعود: المؤمن يطوى على الخلال كلها غير الخيانة والكذب.

حكم الأثر: صحيح ثابت

أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج14/ص212) وأبو بكر الخلال في السنة (ج5/ص30) وابن بطة في الإبانة الكبرى (ج2/ص689) من طريق يحيى بن سعيد القطان والطبراني في المعجم الكبير (ج9/ص184) من طريق أبي نعيم الفضل بن دكين وابن أبي الدنيا في ذم الكذب (ص24) من طريق عبد الله بن المبارك ثلاثتهم عن سفيان عن منصور عن مالك بن الحارث عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله قال: فذكره. ولفظ أبي نعيم وابن المبارك كل الخلال يطوى عليها المؤمن إلا الخيانة والكذب

وهذا إسناد صحيح ومنصور هو ابن المعتمر الكوفي

وأخرجه أبو بكر الخلال في السنة (ج5/ص29) وابن بطة في الإبانة الكبرى (ج2/ص689) من طريق وكيع بن الجراح عن سفيان، عن منصور، عن مالك بن الحارث، عن عبد الله، قال: المؤمن يطوى على كل خلة، إلا الخيانة والكذب. هكذا ليس فيه "عبد الرحمن بن يزيد" فلا أدري أهي من النسخ أم من وكيع نفسه

وقد توبع مالك بن الحارث أخرجه ابن أبي الدنيا في ذم الكذب (ص45) حدثني أبو صالح المروزي، قال: سمعت رافع بن أشرس، حدثني عبد الرحمن بن يزيد،: عن ابن مسعود رضي الله عنه، قال: كل الخلال يطوى عليها المؤمن، إلا الخيانة والكذب.

وقد توبع عبد الرحمن بن يزيد النخعي تابعه أبو وائل شقيق بن سلمة الكوفي

أخرجه أبو بكر الخلال في السنة (ج5/ص28) وابن بطة في الإبانة الكبرى (ج2/ص689) من طريق محمد بن جعفر قال: ثنا شعبة، عن مخول [وعند ابن بطة: مؤمل]، عن فضيل، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال: المسلم يطبع على كل طبيعة، إلا الخيانة والكذب.
- مخول ومؤمل تصحيف وهو مخول بن راشد
- فضيل أظنه هو الفضيل بن عمرو الفُقَيْمِي

وقد توبع الفضيل تابعه عاصم بن أبي النجود الأسدي

أخرجه هناد بن السري في الزهد (ج2/ص633) وأبو الفوارس الصابوني (ص149) من طريق أبي زكريا يحيى بن آدم بن سليمان الأموي كلاهما عن أبي بكر بن عياش، عن عاصم، عن أبي وائل قال: قال عبد الله: على كل يطوى المؤمن إلا على الخيانة والكذب فلا تجد المؤمن خائناً ولا كاذباً.

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق