مدى صحة قال الشافعي إن للعقل حدا ينتهي إليه كما أن للبصر حدا ينتهي إليه

مدى صحة أثر قال الشافعي فكما جعل لطرفك حد ينتهي إليه، كذلك جعل لعقلك حد ينتهي إليه

قال الشافعي رحمه الله: إن للعقل حداً ينتهي إليه، كما أن للبصر حداً ينتهي إليه.

حكم الأثر: صحيح ثابت

أخرجه ابن أبي حاتم الرازي في آداب الشافعي ومناقبه (ص207) ومن طريقه البيهقي في مناقب الشافعي (ج2/ص187) ثنا أحمد بن عمرو بن أبي عاصم، قال: سمعت أبا إسحاق الشافعي يعني إبراهيم بن محمد، وذكر أبا عبد الله بن إدريس الشافعي، فقال: سمعته يقول: إن للعقل حدا ينتهي إليه، كما أن للبصر حدا ينتهي إليه.

إسناده صحيح

- أحمد بن عمرو بن أبي عاصم هو أحمد بن عمرو بن الضحاك أبي عاصم النبيل الشيباني المعروف بابن أبي عاصم صاحب التصانيف

- أبو إسحاق الشافعي إبراهيم بن محمد هو إبراهيم بن محمد بن العباس بن عثمان بن شافع المكي القرشي وهو ابن عم الإمام الشافعي قال النسائي ثقة (مشيخة النسائي ص61) وقال أبو حاتم الرازي صدوق وقال حرب الكرماني سمعت أحمد يعني ابن حنبل يحسن الثناء على إبراهيم بن محمد الشافعي (انظر الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج2/ص129-130) وقال الدارقطني ثقة (سؤالات حمزة السهمي للدارقطني ص166)

وقد توبع ابن أبي عاصم

أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج9/ص141) حدثنا محمد بن إبراهيم، ثنا الفضل بن محمد الجندي، ثنا إبراهيم بن محمد الشافعي، قال: سمعت ابن إدريس الشافعي، يقول: قال ابن عباس لرجل: أي شيء هذا؟ فأخبره، قال: ثم أراه شيئاً أبعد منه فقال: أي شيء هذا؟ قال: انقطع الطرف دونه. قال - يعني الشافعي -: فكما جعل لطرفك حد ينتهي إليه، كذلك جعل لعقلك حد ينتهي إليه.

- محمد بن إبراهيم هو أبو بكر محمد بن إبراهيم بن علي بن عاصم بن زاذان المعروف بابن المقرئ الأصبهاني  صاحب المعجم ثقة

- الفضل بن محمد الجندي قلت "الفضل" هكذا خطأ من النساخ وصوابه "المفضل" بوجود الميم قبل الفاء وهو أبو سعيد المفضل بن محمد بن إبراهيم بن مفضل بن سعيد بن مفضل بن سعيد بن عامر بن شراحيل الشعبي قال ابن حبان الشيخ الصالح (صحيح ابن حبان ط الرسالة ج6/ص90) وقال الحافظ أبو علي النيسابوري ثقة مأمون (انظر لسان الميزان لابن حجر ت أبي غدة ج8/ص140)

هذا والله أعلم

إرسال تعليق