مدى صحة قال عبد الله بن عمرو لو أن رجلا من أهل النار أخرج إلى الدنيا لمات أهل الدنيا

قال عبد الله بن عمرو بن العاص: لو أن رجلاً من أهل النار أخرج إلى الدنيا لمات أهل الدنيا من وحشة منظره، ومن ريحه قال: ثم بكى عبد الله بن عمرو بن العاص بكاء شديداً.

حكم الأثر: لا يصح اضرب عليه

أخرجه ابن أبي الدنيا في الرقة والبكاء (ص98) حدثني محمد - هو ابن الحسين البرجلاني -، قال: حدثني حاتم بن عبيد الله بن أبي حوثرة، عن ابن لهيعة، عن أبي قبيل، عن عبد الله بن عمرو، قال: لو أن رجلاً، من أهل النار أخرج إلى الدنيا، لمات أهل الدنيا من وحشة منظره، ومن ريحه قال: ثم بكى عبد الله بكاء شديداً.

- حاتم بن عبيد الله بن أبي حوثرة مجهول يجب التوقف فيه يتفرد

ابن لهيعة ضعيف ومدلس وقد عنعنه من ثم هو منقطع أبو قَبِيْل المعافري وهو حُيَيُّ بن هانئ لم يدرك عبد الله بن عمرو بن العاص

ابن أبي الدنيا في صفة النار (ص86) حدثني علي بن الحسن، عن حاتم بن عبيد الله، قال: حدثنا ابن لهيعة، عن أبي قبيل، عن عبد الله بن عمرو، قال: أهل النار مكبلون بأصفاد النار، معلقون بشجر في النار، منكسون. . . . . الحميم من أسفلهم. . . . . . . في بطونهم، ويخرج من أفواههم. . . . . . وعيونهم، وإن جلودهم لتقطر بصهارة الحميم، خالدين فيها، لا يكلمهم الله، ولا ينظر إليهم، ولهم عذاب عظيم. ولو أن رجلا أخرج من أهل النار إلى الدنيا، لمات أهل الدنيا من وحشة منظره ونتن ريحه ثم بكى عبد الله بن عمرو بكاء شديداً.

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق