مدى صحة قال ‎ابن عباس {ولسوف يعطيك ربك فترضى} رضاه أن يدخل أمته كلهم الجنة

{ولسوف يعطيك ربك فترضى} قال ‎ابن عباس رضي الله عنه: رِضاه أن يُدخِل أمّته كلّهم الجنة.

حكم الأثر: ضعيف جداً وروي عنه تفسير آخر كما سيأتي

أخرجه البيهقي في شعب الإيمان ط الرشد (ج3/ص44) أخبرنا علي بن محمد بن بشران، أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد المصري، حدثنا محمد بن زيدان بن سويد، حدثنا سلام بن سليمان أبو العباس الدمشقي، حدثنا شريك، عن سالم الأفطس عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس في قوله عز وجل: {ولسوف يعطيك ربك فترضى} قال: رضاه أن تدخل أمته كلهم الجنة.

- أبو الحسن علي بن محمد المصري هو علي بن محمد بن أحمد بن الحسن الواعظ البغدادي أقام بمصر فترة طويلة فعرف بالمصري قاله الخطيب وقال الخطيب كان ثقة أميناً عارفاً (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج13/ص548)

- محمد بن زيدان بن سويد البجلي الكوفي وقيل محمد بن زيدان بن يزيد هكذا قال الذهبي وكلاهما واحد

قال الخطيب أخبرنا أبو القاسم عبيد الله بن عمر بن أحمد الواعظ، قال: حدثني أبي، قال: نا علي بن محمد المصري، نا محمد بن زيدان بن سويد، قال: نا أبو نعيم الفضل بن دكين (اقتضاء العلم العمل ص80) وقال الحسن بن محمد الخلال ثنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن سمعون الواعظ، رحمه الله، أنبأ علي بن محمد بن أحمد المصري، أنبأ مطلب بن شعيب، وهاشم بن يونس، ومحمد بن زيدان بن سويد (المجالس العشرة الأمالي ص19) وقال المهرواني عن أبي بكر الخطيب أخبرنا أبو الحسين علي بن محمد بن عبد الله بن بشران المعدل قال: أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد المصري قال: حدثنا محمد بن زيدان بن سويد قال: ثنا سلام بن سليمان أبو العباس الدمشقي قال: حدثنا شعبة بن الحجاح عن زيد العمي عن أبي الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تسليما: معك يا علي يوم القيامة عصا من عصي الجنة تذود بها الناس عن حوضي (المهروانيات ج2/ص799-800) وقال الطبراني حدثنا محمد بن زيدان الكوفي بمصر، حدثنا سلام بن سليمان المدائني، حدثنا شعبة فذكر مثل إسناده ومتنه (المعجم الصغير ج2/ص193) ومثله العقيلي في الضعفاء الكبير (ج2/ص161)

قلت والخلاصة هو مجهول

- سلام بن سليمان بن سوار أبو العباس الدمشقي هو الثقفي الضرير ابن أخي شبابة بن سوار قال ابن عدي ويقال له الدمشقي يكنى أبا المنذر وإنما قيل له الدمشقي لمقامه بدمشق حدث عنه أهل دمشق وهو عندي منكر الحديث (الكامل في ضعفاء الرجال ج4/ص323) وروى عنه أبو حاتم الرازي وقال ليس بالقوي (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج4/ص259) وقال العقيلي في حديثه عن الثقات مناكير (الضعفاء الكبير للعقيلي ج2/ص161) وروى حديثاً عن ورقاء، عن زياد بن علاقة، عن أسامة بن شريك، قال: جاء ناس من الأعراب إلى رسول الله فقال الدارقطني تفرد به سلام بن سليمان، عن ورقاء (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج10/ص274) وقال النسائي أنا العباس ابن الوليد، حدثنا سلام بن سليمان ثقة (تاريخ دمشق لابن عساكر ج73/ص81) ولعل قوله "ثقة" يريد به صدق لسانه إلا أنه يخطئ ويأتي بالمناكير لا على سبيل التَّعمُّد

- شريك هو شريك بن عبد الله القاضي النحعي الكوفي ضعيف

وقد روي عن ابن عباس غير هذا التفسير

أخرجه الطبري في تفسيره ت شاكر (ج24/ص487) ومن طريقه الثعلبي في التفسير ط دار التفسير (ج29/ص477) حدثني عباد بن يعقوب، قال: ثنا الحكم بن ظهير، عن السدي، عن ابن عباس، في قوله: {ولسوف يعطيك ربك فترضى} قال: من رضا محمد صلى الله عليه وسلم ألا يدخل أحد من أهل بيته النار.

وهذا إسناد هالك ضعيف جداً

- الحكم بن ظهير هو أبو محمد الفزاري قال علماء الجرح والتعديل متروك الحديث ليس بثقة وقال البخاري الحكم بن ظهير الفزاري الكوفي عن السدي وعاصم منكر الحديث (التاريخ الأوسط للبخاري ج2/ص214)
- السدي هو إسماعيل بن عبد الرحمن

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق