مدى صحة قال يحيى بن معين إذا قال لك الجهمي كيف ينزل؟ فقل كيف صعد؟

مدى صحة أثر قال يحيى بن معين إذا قال لك الجهمي كيف ينزل؟ فقل كيف صعد؟

قال الإمام يحيى بن معين رحمه الله: إذا قال لك الجهمي: كيف ينزل؟ فقل: كيف صعد؟ وفي لفظ كفرت برب ينزل، فقل: أنا أؤمن برب يفعل ما يريد. وسأل ابن وضاح يحيى بن معين عن التنزل؟ فقال أقر به ولا تحد فيه بقول، كل من لقيت من أهل السنة يصدق بحديث التنزل قال وقال لي ابن معين صدق به ولا تصفه.

قلت: يعني يثبت معنى النزول، وأما الكيفية يعني كيف نزل فمجهولة وهذا كقول أبي جعفر الترمذي النزول معقول ‌والكيف مجهول (انظر تخريجه في هذه المقالة)

حكم الأثر: حسن صحيح

أخرجه ابن بطة في الإبانة الكبرى ط الراية (ج7/ص206) حدثنا أبو بكر أحمد بن سلمان النجاد قال: ثنا جعفر بن أبي عثمان الطيالسي، قال: قال يحيى بن معين: إذا قال لك الجهمي: كيف ينزل؟ فقل: كيف صعد؟. 

وهذا إسناد حسن صحيح

- أحمد بن سلمان النجاد هو أبو بكر أحمد بن سلمان بن الحسن بن إسرائيل بن يونس الفقيه الحنبلي قال الخطيب وكان صدوقاً عارفاً وقال الدارقطني حدث أحمد بن سلمان من كتاب غيره بما لم يكن في أصوله فقال الخطيب كان النجاد قد كف بصره في آخر عمره، فلعل بعض طلبة الحديث قرأ عليه ما ذكره الدارقطني والله أعلم (تاريخ بغداد ت بشار ج5/ص309)
جعفر بن أبي عثمان الطيالسي هو أبو الفضل جعفر بن محمد بن أبي عثمان البغدادي صاحب يحيى بن معين قال الخطيب كان ثقة ثبتاً صعب الأخذ حسن الحفظ وقال ابن المنادي كان مشهوراً بالإتقان والحفظ والصدق (انظر تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج8/ص81)

وأخرج اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة (ج3/ص502) أخبرنا الحسين بن عمر، قال: ثنا أحمد بن الحسين، قال: ثنا أحمد بن علي الأبار، قال: سمعت يحيى بن معين، يقول: إذا سمعت الجهمي، يقول: أنا كفرت برب ينزل، فقل: أنا أؤمن برب يفعل ما يريد. إسناده صحيح

- الحسين بن عمر هو أبو عبد الله الحسين بن عمر بن برهان الْغَزَّالُ قال الخطيب كان شيخاً ثقة صالحاً (تاريخ بغداد ت بشار ج8/ص640)
- أحمد بن الحسين قلت "الحسين" تصحيف وصوابه "الحسن" بدون الياء وهو منسوب هنا إلى جده وهو أبو بكر أحمد بن سلمان بن الحسن النجاد الحنبلي الفقيه تقدمت ترجمته

وأخرج ابن عبد البر في التمهيد ط المغربية (ج7/ص150-151) أخبرنا أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي قال حدثني أبي قال حدثنا أحمد بن خالد قال سمعت ابن وضاح سألت يحيى بن معين عن التنزل فقال أقر به ولا تحد فيه بقول، كل من لقيت من أهل السنة يصدق بحديث التنزل قال وقال لي ابن معين صدق به ولا تصفه وحدثنا أحمد بن سعيد بن بشر قال حدثنا ابن أبي دليم قال حدثنا ابن وضاح قال سألت يحيى بن معين عن التنزل فقال أقر به ولا تحد فيه.

صحيح

الإسناد الأول

- أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي هو أبو عمر أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن شريعة اللخمي الأشبيلي المعروف بابن الباجي الحافظ مشهور
- أبيه هو أبو محمد عبد الله بن محمد بن علي بن شريعة اللخمي الباجي قال ابن الفرضي كان ضابطاً لروايته ثقة صدوقاً حافظاً للحديث بصيراً بمعانيه لم ألق فيمن لقيته من شيوخ الأندلس أحداً أفضله عليه في الضبط (تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي ط الخانجي ج1/ص281)
- أحمد بن خالد هو أبو عمر أحمد بن خالد بن يزيد بن محمد بن سالم بن سليمان القرطبي يعرف بابن الجباب قال ابن الفرضي كان إمام وقته غير مدافع في الفقه والحديث والعبادة (تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي ط الخانجي ج1/ص42)

الإسناد الثاني

- أحمد بن سعيد بن بشر هو أبو العباس أحمد ‌بن ‌سعيد ‌بن محمد بن ‌بشر بن الحصار القرطبي قال ابن الفرضي كان كثير السماع مشهوراً بطلب الحديث وكان يعقد الشروط ويفتي وسمع الناس منه كثيراً ولم يكن بالضابط لما كتب (تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي ط الخانجي ج1/ص73-74)

- ابن أبي دليم هو أبو عبد الملك محمد بن عبد الله بن أبي دُلَيْم القرطبي ‌قال ابن الفرضي يشبه ‌بابن ‌وضاح في خلقه وخلقه وكان شيخاً طاهراً ثقة (تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي ط الخانجي ج2/ص59)

هذا والله تعالى أعلم

إرسال تعليق