مدى صحة قال يحيى بن معين كان وكيع ويحيى القطان يفتيان بقول أبي حنيفة

قال يحيى بن معين: ما رأيت أفضل من وكيع بن الجراح وكان يفتي بقول أبي حنيفة وقال يحيى بن معين أيضاً وكان يحيى بن سعيد القطان يفتي بقول أبي حنيفة أيضاً.

قلت وكيع ويحيى القطان جبلان ثقتان من أهل الحديث

حكم الأثر: حسن صحيح

أخرجه الصيمري في كتابه كتاب أخبار أبي حنيفة وأصحابه (ص155) أخبرنا عمر بن إبراهيم قال أنبأ مكرم قال أنبأ علي بن الحسين بن حبان عن أبيه قال سمعت يحيى بن معين قال ما رأيت أفضل من وكيع بن الجراح قيل له ولا ابن المبارك قال قد كان لإبن المبارك فضل ولكن ما رأيت أفضل من وكيع كان يستقبل القبلة ويحفظ حديثه ويقوم الليل ويسرد الصوم ويفتي بقول أبي حنيفة وكان قد سمع منه شيئاً كثيراً قال يحيى بن معين وكان يحيى بن سعيد القطان يفتي بقول أبي حنيفة أيضاً.

- عمر بن إبراهيم هو أبو حفص المقرئ
- مكرم هو أبو بكر مكرم بن أحمد القاضي البغدادي البزاز قال الخطيب وكان ثقة (تاريخ بغداد ت بشار ج15/ص295)
- علي بن الحسين بن حبان هو أبو الحسن المروزي قال الخطيب وكان ثقة (تاريخ بغداد ت بشار ج13/ص333)
- أبيه هو أبو علي الحسين بن حبان صاحب يحيى بن معين قال الخطيب كان من أهل الفضل والتقدم في العلم، وله عن يحيى كتاب غزير الفائدة روى ابنه علي بن الحسين ذلك الكتاب عن أبيه وجادة (تاريخ بغداد ت بشار ج8/ص564)

وأخرجه ابن عبد البر في الانتقاء ط العلمية (ص136) نا حكم بن منذر بن سعيد قال نا يوسف بن أحمد بمكة قال نا أبو سعيد بن الأعرابي قال نا عباس الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول ما رأيت مثل وكيع وكان يفتى برأي أبي حنيفة.

- حكم بن منذر بن سعيد هو أبو العاصي ترحم عليه ابن عبد البر في أكثر من موضع بقوله "رحمه الله" (انظر الانتقاء ص123-124-137-168) وقال أبو أحمد جعفر بن عبد الله التجيبي كان حكم بن منذر من أهل المعرفة والذكاء متقد الذهن طود علم في الأدب لا يجاري (الصلة في تاريخ أئمة الأندلس لابن بشكوال ص146)
- يوسف بن أحمد هو أبو يعقوب يوسف بن أحمد بن يوسف بن الدخيل الصيدلاني المكي أحد رواة كتاب "الضعفاء الكبير" للعقيلي
- أبو سعيد بن الأعرابي هو أحمد بن محمد بن زياد بن بشر البصري ثقة صاحب كتاب "المعجم"
- عباس الدوري مشهور ثقة حافظ تلميذ يحيى بن معين وله كتاب "تاريخ ابن معين"

وقال عباس الدوري في تاريخ ابن معين (ج4/ص314) وأحمد بن منصور في الكامل لابن عدي (ج8/ص240) كلاهما عن يحيى بن معين يقول كان يحيى بن سعيد - يعني القطان - يذهب في الفتوى إلى مذهب الكوفيين. وأبو حنيفة كوفي!

وصح عن يحيى بن سعيد القطان أنه قال لا نكذب الله ربما سمعنا الشيء من رأي أبي حنيفة فاستحسناه فأخذنا به (انظر تخريجه في هذه المقالة)

هذا والله تعالى أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
2 تعليقات
  • Unknown
    Unknown 1/20/2022

    السلام عليكم في موضوعكم عن الادناء عند ابن عباس هناك جملة لم افهمها وهي (( المحرم يغطي مادون الحاجب)) ما المقصود

    • Ezzeddin Aykal
      Ezzeddin Aykal 1/20/2022

      قد أجبت على سؤالك هناك

إضافة تعليق
رابط التعليق