مدى صحة قال يحيى بن معين كان وكيع ويحيى القطان يفتيان بقول أبي حنيفة

مدى صحة قال يحيى بن معين: كان وكيع يفتي بقول أبي حنيفة وقال يحيى بن معين أيضاً وكان يحيى بن سعيد القطان يفتي بقول أبي حنيفة أيضاً

قال يحيى بن معين: ما رأيت أفضل من وكيع بن الجراح وكان يفتي بقول أبي حنيفة وقال يحيى بن معين أيضاً وكان يحيى بن سعيد القطان يفتي بقول أبي حنيفة أيضاً.

قلتُ: وبعضهم رد هذا الأثر وانتقد سنده فأقول هو تحامل فقد صح بإسناد آخر هو على شرطهم قال فيه يحيى بن سعيد القطان: لا نكذب الله ربما سمعنا الشيء من رأي أبي حنيفة فاستحسناه فأخذنا به (انظر تخريجه في هذه المقالة) فهذا يشهد لهذا

ولهذا لا يعني أنهما كانا يفتيان برأي أبي حنيفة أي بكل ما قاله، كلا فهما قد يخالفانه وهذا طبيعي تجد هذه الأشياء كثيرة بين العلماء، وتجد أيضاً فلان مالكي ويخالف الإمام مالك بن أنس في بعض ما قاله، وفلان شافعي ويخالف الشافعي وفلان حنفي ويخالف أبو حنيفة وفلان حنبلي ويخالف أحمد بن حنبل

حكم الأثر: حسن صحيح

أخرجه الصيمري في كتابه كتاب أخبار أبي حنيفة وأصحابه (ص155) أخبرنا عمر بن إبراهيم قال أنبأ مكرم قال أنبأ علي بن الحسين بن حبان عن أبيه قال سمعت يحيى بن معين قال ما رأيت أفضل من وكيع بن الجراح قيل له ولا ابن المبارك قال قد كان لابن المبارك فضل ولكن ما رأيت أفضل من وكيع كان يستقبل القبلة ويحفظ حديثه ويقوم الليل ويسرد الصوم ويفتي بقول أبي حنيفة وكان قد سمع منه شيئاً كثيراً قال يحيى بن معين وكان يحيى بن سعيد القطان يفتي بقول أبي حنيفة أيضاً.

- عمر بن إبراهيم هو أبو حفص المقرئ
- مكرم هو أبو بكر مكرم بن أحمد القاضي البغدادي البزاز قال الخطيب وكان ثقة (تاريخ بغداد ت بشار ج15/ص295)
- علي بن الحسين بن حبان هو أبو الحسن المروزي قال الخطيب وكان ثقة (تاريخ بغداد ت بشار ج13/ص333)
- أبيه هو أبو علي الحسين بن حبان صاحب يحيى بن معين قال الخطيب كان من أهل الفضل والتقدم في العلم وله عن يحيى كتاب غزير الفائدة روى ابنه علي بن الحسين ذلك الكتاب عن أبيه وجادة (تاريخ بغداد ت بشار ج8/ص564)

وأخرجه ابن عبد البر في الانتقاء ط العلمية (ص136) نا حكم بن منذر بن سعيد قال نا يوسف بن أحمد بمكة قال نا أبو سعيد بن الأعرابي قال نا عباس الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول ما رأيت مثل وكيع وكان يفتى برأي أبي حنيفة.

- حكم بن منذر بن سعيد هو أبو العاصي ترحم عليه ابن عبد البر في أكثر من موضع بقوله "رحمه الله" وقال أبو أحمد جعفر بن عبد الله التجيبي كان حكم بن منذر من أهل المعرفة والذكاء متقد الذهن طود علم في الأدب لا يجاري (انظر الانتقاء في فضائل الثلاثة الأئمة الفقهاء ط العلمية ص123-124-137-168 والصلة في تاريخ أئمة الأندلس لابن بشكوال ص146)
- يوسف بن أحمد هو أبو يعقوب يوسف بن أحمد بن يوسف بن الدخيل الصيدلاني المكي أحد رواة كتاب "الضعفاء الكبير" للعقيلي
- أبو سعيد بن الأعرابي هو أحمد بن محمد بن زياد بن بشر البصري ثقة صاحب كتاب "المعجم"
- عباس الدوري مشهور ثقة حافظ تلميذ يحيى بن معين وله كتاب "تاريخ ابن معين"

وقال عباس الدوري في تاريخ ابن معين (ج4/ص314) وأحمد بن منصور في الكامل لابن عدي (ج8/ص240) كلاهما عن يحيى بن معين يقول كان يحيى بن سعيد - يعني القطان - يذهب في الفتوى إلى مذهب الكوفيين.

قلت وأبو حنيفة كوفي

هذا والله تعالى أعلم

تعليقان (2)

  1. السلام عليكم في موضوعكم عن الادناء عند ابن عباس هناك جملة لم افهمها وهي (( المحرم يغطي مادون الحاجب)) ما المقصود
    1. قد أجبت على سؤالك هناك