مدى صحة قال زهير لرجل إن ذهابك إلى أبي حنيفة يوماً واحداً أنفع لك من مجيئك إلي شهراً

قال علي بن الجعد: كنا عند زهير بن معاوية الجعفي فجاءه رجل فقال له زهير من أين جئت؟ فقال من عند أبي حنيفة فقال زهير إن ذهابك إلى أبي حنيفة يوماً واحداً أنفع لك من مجيئك إلي شهراً.

قلت وزهير بن معاوية ثقة ثبت في الحديث

حكم الأثر: جيد لا بأس به

أخرجه ابن عبد البر في الانتقاء ط العلمية (ص124-126) من طريق حكم بن منذر رحمه الله عن أبي يعقوب يوسف بن أحمد نا أبو جعفر العقيلي قال نا أبو شعيب الحراني قال نا علي بن الجعد قال كنا عند زهير بن معاوية فجاءه رجل فقال له زهير من أين جئت فقال من عند أبي حنيفة فقال زهير إن ذهابك إلى أبي حنيفة يوماً واحداً أنفع لك من مجيئك إلي شهراً.

- حكم بن منذر رحمه الله هو أبو العاصي حكم بن منذر بن سعيد بن عبد الله قال أبو أحمد جعفر بن عبد الله التجيبي كان حكم بن منذر من أهل المعرفة والذكاء متقد الذهن طود علم في الأدب لا يجاري (الصلة في تاريخ أئمة الأندلس لابن بشكوال ص146)
- أبو يعقوب يوسف بن أحمد هو يوسف بن أحمد بن يوسف بن الدخيل الصيدلاني المكي أحد رواة كتاب "الضعفاء الكبير" للعقيلي
- أبو جعفر العقيلي هو صاحب كتاب الضعفاء الكبير مشهور ثقة حافظ
- أبو شعيب الحراني هو عبد الله بن الحسن صدوق ثقة

وقد توبع أبا شعيب الحراني

أخرجه الصيمري في كتابه كتاب أخبار أبي حنيفة وأصحابه (ص84) حدثنا أبو الحسين علي بن عبيد الله الهاشمي قال ثنا علي بن عمرو الحريري - هو أبو القاسم بن كاس ثقة - قال ثنا علي بن محمد النخعي - يكنى أبا الحسن ثقة - قال ثنا ابن أبي خيثمة قال ثنا علي بن الجعد قال ثنا خلاد السكوني قال جئت يوماً إلى زهير بن معاوية فقال لي من أين جئت فقلت من عند أبي حنيفة فقال والله لمجالستك إياه يوما أنفع لك من مجالستي شهراً.

قلت كذا "علي بن الجعد قال ثنا خلاد السكوني" وشيخ الصيمري أبي الحسين علي بن عبيد الله الهاشمي مجهول والسند الأول أصح وعلي بن الجعد من تلاميذ زهير بن معاوية مشهور بالرواية عنه

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق