مدى صحة قال سليمان التيمي لو ‌سئلت أين الله؟ قلت: في السماء

قال سليمان بن طرخان التيمي: لو ‌سئلت أين الله عز وجل؟ قلت: في السماء، فإن قيل: فأين كان عرشه قبل السماء؟ قلت: على الماء، فإن قيل: فأين كان عرشه قبل الماء؟ قلت: لا أدري.

حكم الأثر: يجب التوقف في صحته حتى يتبين من صدقة الذي في إسناده

قال أبو القاسم الكعبي في قبول الأخبار ومعرفة الرجال (ج1/ص393) ابن أبي ‌خيثمة: حدثنا هارون بن معروف، حدثنا ضمرة عن صدقة، قال: سمعت التيمي يقول: فذكره.

- ابن أبي خيثمة هو أبو بكر أحمد بن زهير النسائي مشهور ثقة وأبو القاسم الكعبي ينقل عنه من تاريخه
- هارون بن معروف هو أبو علي المروزي ثقة
- ضمرة هو ضمرة بن ربيعة الفلسطيني ثقة

- صدقة قلت هناك اثنان من شيوخ ضمرة باسم صدقة الأول "صدقة بن يزيد الدمشقي أو الشامي خراساني الأصل" وهذا فيه كلام و"صدقة بن المنتصرالشعباني" وأبو القاسم الكعبي في كتابه يروي أخبار أخرى وفيها ابن أبي خيثمة عن ضمرة عن صدقة بن يزيد ويروي عبد الله بن أحمد بن حنبل في زوائده على الزهد (ص186) حدثني الحسن، عن ضمرة، عن صدقة بن يزيد

قلت فأما صدقة بن يزيد الدمشقي فهو خراساني الأصل قال فيه أحمد بن حنبل ضعيف (انظر العلل ومعرفة الرجال رواية ابنه عبد الله ج1/ص551) وقال النسائي ضعيف الحديث (تاريخ دمشق لابن عساكر ج24/ص42) وقال البخاري منكر الحديث (الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي ج5/ص122) وقال ابن حبان كان ممن يحدث عن الثقات بالأشياء المعضلات على قلة روايته لا يجوز الاشتغال بحديثه عند الاحتجاج به (المجروحين ت حمدي ج9/ص473) وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني السعدي لين الحديث (أحوال الرجال ص274) وقال أبو حاتم الرازي صالح (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج4/ص431) وقال يحيى بن معين من رواية الدوري عنه: صالح الحديث، ومن رواية أبي داود عنه: ليس به بأس، ومن رواية ابن الجنيد عنه: ضعيف ليس بشيء، ومن رواية الغلابي عنه: صدقة بن يزيد أنبل من السمين (انظر تاريخ ابن معين رواية الدوري ج4/ص417 وسؤالات الآجري لأبي داود ت الأزهري ص244 وسؤالات ابن الجنيد لابن معين ص359 وتاريخ دمشق لابن عساكر ج24/ص40) وقال يعقوب بن سفيان الفسوي حسن الحديث (المعرفة والتارريخ ت العمري ج2/ص438) وقال أبو زرعة الدمشقي النصري شيخ ثقة (انظر تاريخ أبي زرعة ص379 والكامل لابن عدي ج5/ص122)

وأما صدقة بن المنتصر الشعباني فقد قال يحيى بن معين ثقة (سؤالات ابن الجنيد لابن معين ص399) وقال أبو زرعة الرازي لا بأس به (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج4/ص434)

قلت وصححه الإمام الذهبي في كتابه العرش (ج2/ص202) فلعل الذهبي ظنه "صدقة بن المنتصر" ولكن أين الدليل؟ فلم يصرح أحداً باسمه الكامل في السند

وأخرجه اللالكائي في شرح أصول اعتقاد اهل السنة والجماعة (ج3/ص444) ومن طريقه ابن قدامة في إثبات صفة العلو (ص165) أخبرنا أحمد بن عبيد، قال: أخبرنا محمد بن الحسين، قال: أخبرنا أحمد بن أبي خيثمة، قال: حدثنا هارون بن معروف، قال: ثنا ضمرة، عن صدقة، قال: سمعت التيمي [زاد ابن قدامة: سليمان]، يقول: لو سئلت: أين الله تبارك وتعالى؟ قلت: في السماء، فإن قال: فأين عرشه قبل أن يخلق السماء؟ قلت: على الماء، فإن قال لي: أين كان عرشه قبل أن يخلق الماء؟ قلت: لا أدري.

- أحمد بن عبيد هو أبو بكر أحمد بن عبيد بن الفضل بن سهل بن بيري الواسطي قال السمعاني ثقة صدوق (انظر الأنساب للسمعاني ج2/ص395) وقال خميس الحوزي كان ثقة صدوقاً (سؤالات السلفي لخميس ص57)
- محمد بن الحسين هو أبو عبد الله محمد بن الحسين بن محمد بن سعيد الزعفراني الواسطي قال الخطيب وكان ثقة (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج3/ص31)

وقال البخاري في خلق أفعال العباد (ص33) قال ‌ضمرة بن ربيعة، عن ‌صدقة، سمعت سليمان التيمي، يقول: لو سئلت أين الله؟ لقلت في السماء، فإن قال فأين كان عرشه قبل السماء؟ لقلت على الماء، فإن قال: فأين كان عرشه قبل الماء؟ لقلت لا أعلم.

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
1 تعليقات
  • Unknown
    Unknown 1/27/2022

    السلام عليكم في مقالة قديمة قلتم انه ابن عباس كان موجود في حديث سفعاء الخدين احتاج الكتب الي ذكر فيها هذا الكلام

إضافة تعليق
رابط التعليق