مدى صحة قال أبو الدرداء لولا ثلاث لصلح الناس هوى متبع وشح مطاع

قال الصحابي أبو الدرداء رضي الله عنه: لولا ثلاث صلح الناس شح مطاع وهوى متبع وإعجاب كل ذي رأي برأيه.

قوله (شُحٌّ مُطَاعٌ) قال السيوطي الشُّحُّ هو أشدُّ البُخْل، ومطاع أي يُطيعَه صاحِبُه في مَنْع الحُقوق التي أوجبها اللهُ عليه في مالِه (انظر جامع الأحاديث للسيوطي ج2/ص77) ‌وقال النبي اتقوا ‌الشُّحَّ فإن الشح أهلك من كان قبلكم

حكم الأثر: حسن صحيح

1) جبير بن نفير الحضرمي عن أبي الدرداء

أحمد بن حنبل في الزهد (ص112) حدثنا ابن مهدي، عن معاوية - هو ابن صالح الحضرمي -، عن أبي الزاهرية، عن جبير بن نفير، عن أبي الدرداء قال: فذكره.

إسناده حسن صحيح

- أبو الزاهرية هو حُدَيْرُ بن كريب الحضرمي
- جبير بن نفير هو أبو عبد الرحمن الحضرمي ثقة قال البخاري سمع أبا الدرداء (التاريخ الكبير للبخاري ج2/ص223)

وقد توبع عبد الرحمن بن مهدي أخرجه أبو داود السجستاني في الزهد (ص199) نا عبد الله بن نصر الأنطاكي، قال: نا معن، عن معاوية بن صالح، عن أبي الزاهرية به.

2) يزيد بن مرثد الهمداني عن أبي الدرداء مرسلاً

أخرجه نعيم بن حماد في الزهد لابن المبارك (ج2/ص31) أخبرني بقية بن الوليد قال: حدثني بحير بن سعد، عن خالد بن معدان قال: حدثني يزيد بن مرثد الهمداني، أن أبا الدرداء قال: لولا ثلاث خلال صلح الناس: شح مطاع، وهوى متبع، وإعجاب المرء بنفسه " قال نعيم: حدثني به بقية بن الوليد

وأخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج47/ص172) أخبرنا أبو الحسين الفرضي نا سهل بن بشر أنا علي بن ربيعة أنا الحسن بن رشيق نا عبد الله بن محمد بن سلم نا عمرو بن عثمان نا بقية عن بحير بن سعد عن خالد يعني ابن معدان عن يزيد بن مرثد أبي عثمان الهمداني أن أبا الدرداء كان يقول لولا ثلاث خصال لصلح أمر الناس شح مطاع وهوى متبع وإعجاب المرء بنفسه.

قلت يزيد بن مرثد الهمداني عن أبي الدرداء مرسل (انظر الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج9/ص288)

3) سالم بن أبي الجعد عن أبي الدرداء مرسلاً

أخرجه أبو داود السجستاني في الزهد (ص207) والثعلبي في تفسيره ط التفسير (ج15/ص336) من طريق هناد بن السري وأخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج47/ص172) من طريق أبي هشام الرفاعي كلاهما عن محمد بن فضيل [وعند الثعلبي: محمد بن فضيل بن غزوان]، عن عبد الله بن عبد الرحمن [زاد ابن عساكر: أبو نصر]، عن سالم بن أبي الجعد، عن أبي الدرداء، قال: لولا ثلاث صلح الناس: شح مطاع، وهوى متبع، وإعجاب المرء بنفسه.

رجاله ثقات إلا أنه مرسل قال أبو حاتم الرازي سالم بن أبي الجعد لم يدرك أبا الدرداء (انظر المراسيل لابن أبي حاتم ص80)

هذا وبالله العِصْمَةُ

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق