مدى صحة سئل عطاء بن أبي رباح تكون الليلة المطيرة فتقول لي والدتي لا تخرج؟ قال أطع والدتك

قال يعقوب الأحلافي للتابعي عن الليلة المطيرة المظلمة، أريد أن أخرج، فأصلي في الجماعة، فتقول والدتي: لا تخرج، صل في بيتك قال: أطعها.

حكم الأثر: ضعيف

أخرجه البخاري في التاريخ الكبير (ج8/ص394) يعقوب الأحلافي العجلي المؤذن يعد في الكوفيين، قال لنا أبو نعيم - هو الفضل بن دكين - نا سفيان - هو الثوري - عن يعقوب المؤذن قال سألت عطاء بن أبي رباح تكون الليلة المطيرة فتقول لي والدتي لا تخرج؟ قال أطع والدتك.

- يعقوب في عداد المجهولين لم أجد من وثقه

وقد توبع أبا نعيم الفضل بن دكين

1- تابعه عبد الرحمن بن مهدي

أخرجه ابن وهب في الجامع ت مصطفى أبو الخير (ص187) أخبرني عبد الرحمن بن مهدي، عن الثوري، عن يعقوب الحلبي، قال: سألت عطاء بن أبي رباح، عن الليلة المطيرة المظلمة، أريد أن أخرج، فأصلي في الجماعة، فتقول والدتي: لا تخرج، صل في بيتك قال: أطعها.

- يعقوب الحلبي و"الحلبي" تصحيف  وصوابه "العجلي"

وأخرجه الحسبن بن الحسين المروزي في البر والصلة (ص35) حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، قال حدثنا سفيان، عن معاوية، قال: قلت لعطاء أنه تحبسني أمي في الليلة المطيرة عن الصلاة في الجماعة، قال: أطعها.

- معاوية تصحيف وصوابه "يعقوب"

وأخرجه ابن الجوزي في البر والصلة (ص70-71) بتصرف أنبأنا يحيى بن ثابت بن بندار، قال: أخبرني أبي، قثنا بشرى بن عبد الله، قثنا أبو بكر محمد بن جعفر الأنباري، قثنا إبراهيم الحربي ثنا عبد الله بن عمر، قثنا ابن مهدي، عن سفيان، عن يعقوب العجلي، قال: قلت لعطاء تحبسني أمي في الليلة المطيرة عن الصلاة في جماعة، قال: أطعها.

هذا والله أعلم

مواضيع ذات صلة

إرسال تعليق