قال الحبر ابن عباس رضي الله عنه: لا تجالسوا أصحاب الأهواء، فإن مجالستهم ممرضة للقلوب.
حكم الأثر: حسن لا بأس به
أخرجه أبو بكر الآجري في الشريعة (ج1/ص452) ومن طريقه ابن بطة في الإبانة الكبرى (ج2/ص438 وص521) أخبرنا الفريابي قال: حدثنا أبو تقي هشام بن عبد الملك الحمصي قال: حدثنا محمد بن حرب، عن أبي سلمة سليمان بن سليم، عن أبي حصين، عن أبي صالح، عن ابن عباس قال: فذكره
- الفريابي هو الحافظ أبو بكر محمد بن جعفر قاضي الدينور صاحب التصانيف مشهور ثقة
- محمد بن حرب هو أبو عبد الله الخولاني الحمصي الأبرش ثقة
- أبو تقي هشام بن عبد الملك الحمصي روى عنه أبو زرعة الرازي وهو لا يروي بشكل عام إلا عن ثقة وقال أبو حاتم الرازي وكان متقناً في الحديث (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج9/ص66) وقال النسائي ثقة (المعجم المشتمل لابن عساكر ت سكينة ص312) وذكره ابن حبان في الثقات وضعفه أبو داود قلت هو حسن الحديث لا بأس به ما لم يخالف
- أبي حصين هو عثمان بن عاصم الأسدي ثقة
- أبي صالح هو ذكوان السمان ثقة ثبت
وقد روي ذلك أيضاً عن الحسن البصري أخرجه ابن بطة في الإبانة الكبرى (ج2/ص438) حدثنا أبو القاسم حفص بن عمر قال: حدثنا أبو حاتم، قال: حُدِّثْتُ عن بقية بن الوليد، قال: حدثني سليمان بن سليم، عن حبيب، عن أبي الزرقاء، عن الحسن، قال: لا تجالسوا أهل الأهواء، فإن مجالستهم ممرضة للقلوب.
- أبو القاسم حفص بن عمر هو الأردبيلي قال الخليلي له تصانيف وهو من الكبار ثقة عالم (الإرشاد ج2/ص780)
- أبو حاتم هو الرازي إمام الجرح والتعديل والعلل جبل ثقة
- "حبيب عن أبي الزرقاء" وفي أسانيد أخرى "حبيب بن أبي الزبرقان" هكذا راوٍ واحدٍ ولم أعرفه
وله طريق آخر عن الحسن أخرجه محمد بن وضاح القرطبي في البدع (ص95) نا محمد بن سعيد - هو ابن أبي مريم - قال: نا أسد بن موسى - هو المعروف بأسد السنة - قال: نا بعض أصحابنا، عن موسى بن أعين، عن ليث بن أبي سليم، عن الحسن، قال: لا تجالس صاحب بدعة؛ فإنه يمرض قلبك.
إسناده ضعيف بعض أصحابنا مجهول وليث ضعيف
وروي ذلك أيضاً عن أبي عبد الله الملائي أخرجه أيضاً ابن بطة في الإبانة الكبرى (ج2/ص438) حدثنا جعفر القافلائي، قال: حدثنا محمد بن إسحاق الصاغاني، قال: أخبرنا عصمة، قال: حدثنا أبو عبد الله الملائي، قال: لا تجالسوا أصحاب الأهواء، فإنهم يمرضون القلوب.
إسناده لا بأس به
- جعفر القافلائي هو أبو الفضل جعفر بن محمد بن أحمد بن الوليد قال الخطيب حُدِّثْتُ عن يوسف بن عمرالقواس قال كان من الثقات يعرف شيئاً من الحديث (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج8/ص135)
- عصمة هو عصمة بن سليمان الكوفي روى عنه أبو حاتم الرازي وقال ما كان به بأس (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج7/ص21) وقال البيهقي لا يحتج بحديثه (معرفة السنن والآثار ت قلعجي ج10/ص273)
هذا والله تعالى أعلم