مدى صحة قال يحيى بن أبي كثير يفسد النمام في ساعة ما لا يفسد الساحر في سنة

قال يحيى بن أبي كثير رحمه الله: يُفسد النَّمام والكذاب في ساعة، ما لا يفسد الساحر في سنة. 

هكذا ساق لفظه ابن عبد البر في كتابه بهجة المجالس قلت "سنة" وهم والصواب "شهر" وقوله "والكذاب" لا وجود له فيما وقفت عليه مسنداً كما سيأتي فلعل ابن عبد البر كان له سند آخر لم يصلنا والله أعلم

حكم الأثر: حسن لا بأس به

أخرجه البيهقي في شعب الإيمان (ج13/ص447) أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، وأحمد بن الحسن، قالا: ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب - هو الأصم -، ثنا محمد بن إسحاق الصغاني، ثنا عبد الله بن الرومي، ثنا النضر بن محمد اليمامي، عن عكرمة بن عمار، قال: سمعت يحيى بن أبي كثير، يقول: النمام يفسد في ساعة ما لا يفسد الساحر في شهر. قال البيهقي وقال - يعني الأصم - في موضع آخر من الفوائد عن الصغاني: ثنا عبد الله بن محمد اليمامي.

إسناد حسن لا بأس به

- عبد الله بن الرومي هو أبو محمد عبد الله بن محمد اليمامي صدوق مرضي لا بأس به
- النضر بن محمد اليمامي هو أبو محمد الجرشي
- عكرمة بن عمار هو أبو عمار اليمامي العجلي صدوق مدلس ولكنه صرح بالتحديث وقد سمع هذا من يحيى بن أبي كثير من قوله وهذا لا بأس به

وقد توبع عبد الله بن محمد الرومي أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج3/ص70) حدثنا أبو محمد بن حيان، قال: ثنا محمد بن يحيى، قال: ثنا الحسين بن يحيى، قال: ثنا العباس بن عبد العظيم، عن النضر بن محمد، عن عكرمة بن عمار، عن يحيى، قال: يفسد النمام في ساعة ما لا يفسد الساحر في شهر.

- محمد بن يحيى هناك اثنان محمد بن يحيى بن منده ومحمد بن يحيى بن عيسى السلمي البصري متروك
- الحسين بن يحيى لم أعرفه

وقد توبع أبو محمد النضر بن محمد اليمامي أخرجه البيهقي في شعب الإيمان (ج13/ص448) أنا محمد بن موسى بن الفضل، ثنا أبو عبد الله الصفار، ثنا أحمد بن محمد البرتي، ثنا أبو حذيفة، ثنا عكرمة بن عمار، عن يحيى بن أبي كثير قال: إن صاحب النميمة ليفسد ما بين الناس في يوم لا يفسده الساحر في شهر.

- محمد بن موسى بن الفضل هو أبو سعيد بن أبي عمرو الصيرفي النيسابوري ثقة مشهور
- أبو عبد الله الصفار هو محمد بن عبد الله بن أحمد الأصبهاني سكن نيسابور صدوق أحد العباد
- أحمد بن محمد البرتي هو أبو العباس أحمد بن محمد بن عيسى بن الأزهر القاضي قال الخطيب كان ثقة ثبتاً حجة يذكر بالصلاح والعبادة وقال الدارقطني ثقة وكان إسماعيل بن إسحاق القاضي يعظمه جداً (انظر تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج6/ص219)
- أبو حذيفة هو موسى بن مسعود النهدي صدوق سيء الحفظ

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق