مدى صحة قال مكحول إن كان الفضل في الجماعة فإن السلامة في العزلة

قال مكحول الشامي رحمه الله: إن كان الفضل في الجماعة، فإن السلامة في العزلة. وفي لفظ: إن لم يكن في مجالسة الناس، ومخالطتهم خير فالعزلة أسلم.

حكم الأثر: صحيح ثابت

أخرجه مسدد في مسنده كما في المطالب العالية (ج13/ص511) ومن طريقه البيهقي في الزهد الكبير (ص94) حدثنا عيسى بن يونس - هو السبيعي -، نا الأوزاعي عن مكحول قال: إن كان في الجماعة فضل، فإن السلامة في العزلة.

إسناده صحيح وتابع مسدد علي بن خشرم أخرجه أبو نعيم في حلية الأولياء (ج5/ص180) 

وقد توبع عيسى بن يونس أخرجه ابن أبي الدنيا في العزلة والانفراد (ص26) حدثني محمد بن أبي حاتم الأزدي، قال: سمعت عبد الله بن داود - هو الخريبي - يذكر عن الأوزاعي، عن مكحول، قال: إن كان الفضل في الجماعة، فإن السلامة في العزلة. صحيح

وقد توبع الخريبي أيضاً أخرجه زهير بن حرب في كتابه العلم (ص14) ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج60/ص221) نا الوليد بن مسلم، نا، الأوزاعي، عن، مكحول، قال: إن لم يكن في مجالسة الناس، ومخالطتهم خير فالعزلة أسلم.

إسناده صحيح ثم قال ابن عساكر أخبرنا أبو غالب وأبو عبد الله ابنا أبي علي قالا أنا أبو الحسين الصيرفي أنا عثمان بن عمرو بن المنتاب نا يحيى بن محمد بن صاعد نا الحسين بن الحسن أنا الوليد ابن مسلم نا الأوزاعي عن مكحول قال إن كان الفضل في الجماعة فإن السلامة في العزلة

وقد توبع الأوزاعي أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج60/ص222) أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي أنا الحسين بن النقور وأبو القاسم بن البسري قالا أنا أبو طاهر المخلص نا أحمد بن نصر بن بحير نا علي بن عثمان بن نفيل أنا أبو مسهر نا سعيد عن مكحول قال إن كان في مخالطة الناس خير فإن تركهم أسلم.

إسناده صحيح
- أحمد بن نصر بن بحير هو أبو العباس أحمد بن عبد الله بن نصر بن بجير الذهلي القاضي قال الخطيب وكان ثقة (تاريخ بغداد ت بشار ج5/ص378)
- علي بن عثمان بن نفيل هو أبو محمد علي بن عثمان بن محمد بن سعيد بن عبد الله بن عثمان بن نفيل الحراني قال النسائي لا بأس به (المشيخة للنسائي ص59)
- أبو مسهر هو عبد الأعلى بن مسهر ثقة
- سعيد هو سعيد بن عبد العزيز الدمشقي التنوخي

وقد توبع علي بن عثمان الحراني أخرجه البيهقي في الزهد الكبير (ص94) ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج60/ص222) أخبرنا أبو عبد الرحمن السلمي، أنبأنا أبو جعفر محمد بن أحمد بن سعيد الرازي، حدثنا العباس بن حمزة، حدثنا أحمد بن أبي الحواري، حدثنا أبو مسهر، عن سعيد بن عبد العزيز، عن مكحول قال: إن كان في مخالطة الناس خير، فإن في العزلة سلامة.

سقط أبو مسهر من سند ابن عساكر

هذا والله تعالى أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق