مدى صحة الأثر سئل عكرمة عن الزنيم، قال: هو ولد الزنا

حكم الأثر: صحيح

1- عصام بن قدامة الجدلي البجلي عن عكرمة

أخرجه ابن الأنباري في إيضاح الوقف والابتداء (ج1/ص64) حدثني أبي قال: حدثنا الترقفي - هو العباس بن عبد الله - قال: حدثنا محمد - هو ابن يوسف الفريابي - قال: حدثنا عصام بن قدام الجدلي قال: سأل رجل عكرمة عن الزنيم فقال: هو ولد الزنى، وتمثل ببيت شعر: فراغت ليس يعرف من أبوه ... بغي الأم ذو حسب لئيم.

إسناده حسن 
- عصام بن قدام و"قدام" تصحيف أو خطأ وصوابه "قدامة" قال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال عصام بن قدامة الجدلي صالح، وقال أبو حاتم وأبو زرعة الرازيان لا بأس به (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج7/ص25) وقال الآجري  سئل أبو داود، عن عصام بن قدامة؟ فقال: ليس به بأس (سؤالات الآجري لأبي داود ت أبو عمر الأزهري ص74) وقال ابن عبد البر في حديث وهذا الحديث من أعلام نبوته وعصام بن قدامة ثقة (الاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر ج4/ص1885) وقال الدارقطني يعتبر به (سؤالات البرقاني للدارقطني ت القشقري ص56)

وقد توبع الفريابي أخرجه ابن أبي حاتم الرازي كما عند ابن كثير في تفسيره ت سلامة (ج8/ص193) حدثنا أبو سعيد الأشج، حدثنا عقبة بن خالد، عن عامر بن قدامة قال: سئل عكرمة عن الزنيم، قال: هو ولد الزنا.

إسناده حسن وعامر تصحيف إنما هو عصام

وقد توبع عقبة بن خالد السكوني أيضاً حيث قال ابن أبي حاتم الرازي في علل الحديث (ج6/ص34) وسمعت أبي وذكر حديثاً حدثني به عن أبي غسان زنيج، عن يحيى بن الضريس؛ قال: حدثنا قدامة بن عاصم؛ قال: سمعت عكرمة يقول: الزنيم: هو ولد الزنية. فسمعت أبي يقول: إنما هو: يحيى بن الضريس، عن عصام بن قدامة، عن عكرمة. يعني يقصد انقلب اسمه وليس هو "قدامة بن عاصم" إنما "عصام بن قدامة"

وقال عبد الرزاق في تفسيره (ج3/ص332) قال معمر: هو ولد الزنا في بعض اللغة. يعني يقصد أحد معاني زنيم

2- هشام بن حسان الأزدي عن عكرمة

أخرجه الطبري في تفسيره ت شاكر (ج23/ص538) حدثنا أبو كريب، قال: أخبرنا ابن إدريس، قال: ثنا هشام - هو ابن حسان -، عن عكرمة، قال: هو الدَّعِيُّ.

إسناده صحيح والدعي قال الأزهري ثَعْلَب عَن ابْن الْأَعرَابِي قَالَ المُدَّعَى: الْمُتَّهم فِي نسبه وَهُوَ الدعيّ والدعِيّ أَيْضا: المتبنيَّ الَّذِي تبنّاه رجل فَدَعَاهُ ابْنه ونَسَبُه إِلَى غَيره (انظر تهذيب اللغة للأزهري ج3/ص80) وفي المعجم الوسيط الْمُتَّهم فِي نسبه والمنسوب إِلَى غير أَبِيه والمتبنى

وهذا شاهد للأول

3- خصيف بن عبد الرحمن الجزري عن عكرمة

أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج3/ص337) حدثنا أبو محمد بن حيان، ثنا أبو العباس البراثي - هو  أحمد بن محمد بن خالد -، ثنا خلف بن هشام - هو أبو محمد البزار المقرئ -، ثنا أبو الأحوص، عن خصيف، عن عكرمة، في قوله تعالى: {زنيم} [القلم: 13] قال: هو اللئيم الذي يعرف بلؤمه كما تعرف الشاة بزنمتيها.

إسناده ضعيف خصيف تكلموا في حفظه 

وأخرجه الطبري في تفسيره ت شاكر (ج23/ص540) حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن خصيف، عن عكرمة، قال: الزنيم: الذي يعرف باللؤم، كما تعرف الشاة بزنمتها.

إسناده ضعيف جداً ابن حميد متروك وخصيف تكلموا في حفظه والإسناد السابق أحسن وأجود 

4- عمر بن نافع الثقفي الكوفي عن عكرمة

أخرجه الطبري في تفسيره ت شاكر (ج23/ص537) حدثني جعفر بن محمد البزوري - هو كوفي -، قال: ثنا أبو زكريا، وهو يحيى بن مصعب - هو الكلبي -، عن عمر بن نافع، قال: سُئل عكرمة، عن (عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ) فقال: ذلك الكافر اللئيم.

إسناده ضعيف جداً البزوري لم يوثقه أحد وعمر بن نافع هو الثقفي الكوفي قال يحيى بن معين كوفي ليس حديثه بشيء (انظر الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج6/ص138 وتاريخ ابن معين رواية الدوري ج3/ص498)

5- أبو عيسى الحكم بن أبان العدني عن عكرمة

ذكره ابن كثير في تفسيره ت سلامة (ج8/ص193) حيث قال: وقال الحكم بن أبان، عن عكرمة في قوله تعالى: {عتل بعد ذلك زنيم} قال: يعرف المؤمن من الكافر مثل الشاة الزنماء.

هذا والله تعالى أعلم
الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق