مدى صحة والله لدرة عمر كانت أهيب في صدور المسلمين من سيوفكم هذه

روي أنه من قول أبي سلمة بن عبد الرحمن وروي أنه من قول سلمة المخزومي 

رواه محمد بن عمرو بن علقمة الليثي والزهري 

أما محمد بن عمرو فقد اختلف عنه

فرواه عباد المهلبي عن محمد بن عمرو وجعله من قول سلمة المخزومي أخرجه وكيع الضبي في أخبار القضاة (ج1/ص150) أخبرني الحارث بن أبي أسامة؛ قال: حدثنا الحكم بن موسى، قال: حدثنا عباد بن عباد، عن محمد بن عمرو، عن سلمة بن عبد الله بن سلمة، قال: والله لدرة عمر كانت أهيب في صدور المسلمين من سيوفكم هذه.

إسناده جيد
- الحكم بن موسى هو أبو صالح البغدادي ثقة
- عباد بن عباد هو أبو معاوية المهلبي ثقة
- سلمة بن عبد الله بن سلمة هو سلمة بن عبد الله بن سلمة بن عمر بن أبي سلمة المخزومي

وخالفه سعيد اللخمي فرواه عن محمد بن عمرو وجعله من قول أبي سلمة بن عبد الرحمن الزهري أخرجه هشام بن عمار في حديثه (ص280) ثنا سعيد، ثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة قال: لدرة عمر بن الخطاب رحمه الله كانت أهيب في صدور المسلمين من سيفكم هذا.

وتابع محمد بن عمرو الإمام الزهري كما سيأتي
- سعيد هو أبو يحيى سعيد بن يحيى اللخمي المعروف بسعدان قال ابن حبان من المتقنين الذين يغربون (مشاهير علماء الأمصار ص293) وقال أبو حاتم الرازي محله الصدق (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج4/ص290) وقال الدارقطني لا بأس به (العلل للدارقطني ج5/ص169) ومرة سأل الحاكم الدارقطني فقال ليس بذاك لكن أشار ابن العديم أنه الحلبي وليس الدمشقي أو الشامي وكأنهما راويان حيث قال محدّث تكلموا فيه، ذكره الحاكم أبو عبد الله الحافظ في سؤالاته الدارقطني وقال: قلت له، يعني الدارقطني: فسعدان بن يحيى الحلبي فقال: ليس بذاك (انظر سؤالات الحاكم للدارقطني ص223 وبغية الطلب لابن العديم ج9/ص4279)
- أبي سلمة هو عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف الزهري ثقة إمام

ورواه النضر بن شميل فأوقفه على محمد بن عمرو من قوله لكن الراوي عنه متروك أخرجه ابن شبة في تاريخ المدينة (ج2/ص686) حدثنا أحمد بن معاوية قال: حدثنا النضر بن سهيل قال: سمعت محمد بن عمرو بن علقمة، يقول: كان الناس لدرة عمر رضي الله عنه أهيب منكم لسوطكم وسيفكم.

إسناده ضعيف جدًا
- أحمد بن معاوية هو أبو بكر الباهلي متروك ضعيف جدًا قال ابن عدي حدث عن الثقات بالبواطيل، وكان يسرق الحديث (الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي ج1/ص283) وقال الخطيب ولم يكن بِهِ بأس (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج6/ص380) والجرح مقدم على التعديل لأنه مفسر
- النضر بن سهيل قلت سهيل تصحيف والصواب شميل وهو ثقة معروف

وأما الزهري فقد أخرجه البلاذري في أنساب الأشراف (ج10/ص356) حدثني بكر عن عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن أنه قال: كانت درة عمر أهيب في الصدور من سوطكم هذا.
- بكر هو بكر بن الهيثم الأهوازي مجهول لم أجد فيه جرحًا ولا تعديلًا 

أما الترجيح فالله أعلم

وقال الحكيم الترمذي في نوادر الأصول (ج2/ص104) قال ابن عباس رضي الله عنهما والله لدرة عمر كانت أهيب في صدور الناس من سيوف غيره. لم أقف عليه مسندًا

وقال ابن سبط الجوزي في مرآة الزمان (ج5/ص374) وكان أنس يقول: إن درة عمر أهيب من سيوفكم. لم أقف عليه مسندًا

وقال أبو منصور الثعالبي في الشكوى والعتاب (ص254) وقال الشعبي: كانت درة عمر أهيب من سيف الحجاج. لم أقف عليه مسندًا

هذا والله تعالى أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق