تفسير كلمة المس في قوله الذي يتخبطه الشيطان من المس بالأسانيد الصحيحة

تفسير كلمة (المس) في قوله تعالى {الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس} [البقرة: 275]

قال ابن عباس: آكل الربا يبعث يوم القيامة مجنوناً يخنق.

حكم الأثر: خطأ عزوه إلى ابن عباس بل هو من كلام سعيد بن جبير

أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره ط مصطفى الباز (ج2/ص544) حدثنا علي بن الحسين، ثنا أحمد بن عبد الرحمن، ثنا أبي، عن أبيه، ثنا الأشعث بن إسحاق بن سعد الأشعري، عن جعفر بن المغيرة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس في قوله: {الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس} [البقرة: 275] قال: آكل الربا يبعث يوم القيامة مجنونا يخنق.

إسناده غير محفوظ عن ابن عباس كما سيأتي
- أحمد بن عبد الرحمن هو أحمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد بن عثمان الدشتكي
- أبي هو عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد بن عثمان الدشتكي
- أبيه هو عبد الله بن سعد بن عثمان الدشتكي لم أجد فيه جرحًا وتعديلًا غير أن الذهبي قال في تاريخ الإسلام صدوق وقد خولف كما سيأتي
- جعفر بن المغيرة تصحيف وصوابه جعفر بن أبي المغيرة وهو الخزاعي

وقد خولف عبد الله بن سعد الدشتكي خالفه جرير بن عبد الحميد الثقة ولم يذكر في السند ابن عباس أخرجه أبو بكر بن أبي شيبة في المصنف (ج4/ص448) ومن طريقه ابن المنذر في التفسير (ج1/ص50) وأخرجه الطبري في التفسير ت شاكر (ج6/ص9) كلاهما من طريق جرير، عن أشعث، عن جعفر، عن سعيد بن جبير.

إسناده صحيح وهذا أصح وعليه فوجود ابن عباس في الإسناد السابق خطأ وهناك كلام لأحمد بن حنبل عن جرير أنه اختلط عليه حديث أشعث وعاصم الأحول قلت أشعث في كلام الإمام أحمد هو ابن سوار وليس ابن إسحاق

وله طريق آخر أخرجه أبو يعلى في المسند (ج5/ص70-74) حدثنا محمد الأحمسي، حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا الكلبي، عن أبي صالح، عن ابن عباس إسناده  ضعيف جدًا الكلبي هالك

قتادة بن دعامة السدوسي

حكم الأثر: صحيح

أخرجه عبد الرزاق في التفسير (ج1/ص374) ومن طريقه الطبري في التفسير ت شاكر (ج6/ص10) نا معمر، عن قتادة، في قوله تعالى: {لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس} [البقرة: 275] قال: هو التخييل [وعند الطبري: التخبل] الذي يتخبله الشيطان من الجنون.

وأخرجه الطبري في التفسير ت شاكر (ج6/ص9) حدثنا بشر قال، حدثنا يزيد قال، حدثنا سعيد، عن قتادة قوله: {الذين يأكلون الربا لا يقومون} الآية، وتلك علامةُ أهل الرّبا يوم القيامة، بُعثوا وبهم خَبَلٌ من الشيطان.

إسناده صحيح بشر هو ابن معاذ العقدي ثقة ويزيد هو ابن زريع ثقة وسماعه من سعيد بن أبي عروبة قبل الاختلاط

عبد الرحمن بن زيد بن أسلم

حكم الأثر: صحيح

أخرجه الطبري في التفسير ت شاكر (ج6/ص10) حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد في قوله: "الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المسّ" قال: هذا مثلهم يومَ القيامة، لا يقومون يوم القيامة مع الناس، إلا كما يقوم الذي يُخنق من الناس، كأنه خُنق، كأنه مجنون.

إسناده صحيح يونس هو ابن عبد الأعلى ثقة وابن وهب هو عبد الله ثقة حافظ

السدي

حكم الأثر: ضعيف

أخرجه الطبري في التفسير ت شاكر (ج6/ص10) وابن المنذر في التفسير (ج1/ص51) كلاهما من طريق أسباط، عن السدي: "الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المسّ"، يعني: من الجنون.

أسباط صدوق كثير الغلط

الربيع

حكم الأثر: ضعيف

أخرجه الطبري في التفسير ت شاكر (ج6/ص10) حُدِّثْتُ عن عمار قال، حدثنا ابن أبي جعفر، عن أبيه، عن الربيع في قوله: "الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المسّ"، قال: يبعثون يوم القيامة وبهم خَبَل من الشيطان.

إسناده ضعيف بين الطبري وابن وعمار رجل لا يعرف

مقاتل بن حيان

حكم الأثر: ضعيف

أخرجه ابن المنذر في التفسير (ج1/ص51) حدثنا زكريا، قال: حدثنا إسحاق، قال: وحُدِّثْتُ عن ابن حيان، في قوله: {الذين يأكلون الربا} الآية، قال لا يقومون يوم القيامة إلا كما يقوم المجنون الذي يتخبطه الشيطان من الجنون، كذلك آكل الربا يعرف يوم القيامة كما يعرف المجنون في الدنيا.

إسناده ضعيف بين إسحاق وابن حيان رجل لا يعرف

الضحاك

حكم الأثر: ضعيف جدًا

أخرجه الطبري في التفسير ت شاكر (ج6/ص10) حدثنا المثنى قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا أبو زهير، عن جويبر، عن الضحاك في قوله:"الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس"، قال: من مات وهو يأكل الربا، بعث يوم القيامة متخبِّطًا، كالذي يتخبطه الشيطان من المسّ.

إسناده ضعيف جدًا جويبر متروك

هذا والله تعالى أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق