مدى صحة سأل عيسى بن دينار أبا جعفر الباقر عن عائشة فقال استغفر اللَّهَ لَهَا

سأل عيسى بن دينار أبا جعفر الباقر عن عائشة فقال: استغفر اللَّهَ لَهَا، أَمَا عَلِمْتَ مَا كَانَتْ تَقُولُ: يَا لَيْتَنِي كُنْتُ شَجَرَةً، يَا لَيْتَنِي كُنْتُ حَجَرًا، يَا لَيْتَنِي كُنْتُ مَدَرَةً؟ قُلْتُ: وَمَا ذَاكَ مِنْهَا؟ قَالَ: تَوْبَةٌ.

حكم الأثر: صحيح والتوبة يعني في معركة الجمل فكانت خارجة بنية الإصلاح وليس القتال كما يزعم الكذابين ولعن الله من تكلم في عرض النبي صلى الله عليه وسلم وهذا الباقر من أهل البيت استغفر لها!

أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى ط العلمية (ج8/ص59) أخبرنا الفضل بن دكين، حدثنا عيسى بن دينار قال: سألت أبا جعفر عن عائشة فقال: فذكره.

إسناده صحيح
- عيسى بن دينار هو أبو علي المؤذن مولى عمرو بن الحارث
- أبا جعفر هو محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب

وأما قول أم المؤمنين بنت الصديق رضي الله عنهما فقد أخرجه ابن أبي الدنيا في المتمنين (ص47) وابن سعد في الطبقات الكبرى ط العلمية (ج8/ص59) كلاهما من طريق الفضل بن دكين، حدثنا هشام بن المغيرة الثقفي، حدثني يحيى بن عمرو بن سلمة، عن أبيه عمرو بن سلمة، أن عائشة رضي الله عنها قالت: وَاللَّهِ لَوَدِدْتُ أَنِّي كُنْتُ شَجَرَةً، وَوَاللهِ لَوَدِدْتُ أَنِّي كُنْتُ مَدَرَةً، وَوَاللهِ لَوَدِدْتُ أَنَّ اللَّهَ لَمْ يَخْلُقْنِي شَيْئًا.

صحيح
- هشام بن المغيرة الثقفي قال يحيى بن معين ثقة وقال أبو حاتم الرازي لا بأس بحديثه (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج9/ص68)
- يحيى بن عمرو بن سلمة هو الهمداني روى عنه شعبة كما في الجرح والتعديل لابن أبي حاتم
- عمرو بن سلمة هو الهمداني قال ابن سعد وكان شريفًا ثقة قليل الحديث (الطبقات الكبرى ط العلمية ج6/ص221)

وأخرجه وكيع بن الجراح في الزهد (ص395) ومن طريقه أحمد في الزهد (ص136) وأخرجه ابن وهب في الجامع ت مصطفى (ص527) وابن أبي الدنيا في المتمنين (ص32) وابن أبي شيبة في المصنف ت كمال (ج7/ص131) من طريق أسامة بن زيد [زاد ابن وهب: وغيره]، عن إسحاق مولى زائدة عن عائشة قالت: [زاد ابن وهب: قالت حين حضرتها الوفاة] «وددت أني كنت شجرة أعضد، وددت أني لم أخلق». ولفظ ابن وهب وابن أبي شيبة «ليتني لم أخلق وليتني كنت شجرة أسبح وأقضي ما علي».

صحيح وعند ابن أبي الدنيا صرح إسحاق بالسماع وأخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى ط العلمية (ج8/ص59) أخبرنا عبيد الله بن موسى، أخبرنا أسامة بن زيد عن بعض أصحابه عن عائشة.

- أسامة هو الليثي صدوق كثير الوهم

وأخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى ط العلمية (ج8/ص60) أخبرنا أحمد بن محمد بن الوليد الأزرقي المكي، حدثنا مسلم بن خالد، حدثني زياد بن سعد عن محمد بن المنكدر عن عائشة قالت: يا ليتني كنت نباتا من نبات الأرض ولم أكن شيئا مذكورا.

صحيح ومسلم بن خالد صدوق كثير الغلط

وأخرج ابن أبي الدنيا في المتمنين (ص32) من طريق أبي يعقوب إسحاق بن إسماعيل الطالقاني وأخرجه أبو بكر بن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج21/ص508) كلاهما من طريق وكيع، حدثنا جرير بن حازم، عن عبد الله بن عبيد بن عمير، قال: قالت عائشة رضي الله عنها،: يا ليتني كنت عصاً (1) [وعند ابن أبي شيبة: غصناً] رطباً [زاد ابن أبي شيبة: ولم أسر مسيري هذا].

صحيح قلت تعني يوم الجمل كما سيأتي مصرحاً من بعض الرواة

- (1) قلت "عصاً" تصحيف أو خطأ وصوابه "غصناً" بالغين المعجمة بعدها نون كما عند أبي بكر بن أبي شيبة

وقد توبع وكيع بن الجراح أخرجه ابن أبي الدنيا في المتمنين (ص73) حدثني علي بن مسلم، حدثنا وهب بن جرير، حدثني أبي، قال: سمعت عبد الله بن عبيد، قال: قالت عائشة: لوددت أني كنت غصناً رطباً، وأني لم أسري في هذا الأمر، تعني يوم الجمل.

- عبد الله بن عبيد بن عمير هو الليثي المكي ثقة

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق