مدى صحة قال عبد الله بن عمرو من بنى في بلاد الأعاجم فصنع نيروزهم ومهرجانهم وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك حشر معهم يوم القيامة

قال عبد الله بن عمرو بن العاص من بنى في بلاد الأعاجم فصنع نيروزهم ومهرجانهم، وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك، حشر معهم يوم القيامة.

حكم الأثر: حسن
أخرجه الدولابي في كتابه الكنى والأسماء (ج3/ص1048) والبيهقي في السنن الكبرى (ج9/ص392) كلاهما من طريق (أحمد بن حماد الدولابي والحسن بن علي بن عفان)، قالا: حدثنا أبو أسامة، عن عوف عن أبي المغيرة القواس، عن عبد الله بن عمرو، قال فذكره. قال البيهقي وهكذا رواه يحيى بن سعيد (هو القطان ثقة جبل الحفظ إمام) وابن أبي عدي (هو محمد بن إبراهيم بن أبي عدي ثقة) وغندر (هو محمد بن جعفر ثقة) وعبد الوهاب (هو ابن عطاء الخفاف حسن الحديث) عن عوف عن أبي المغيرة عن عبد الله بن عمرو من قوله.
قلت إسناده حسن وصححه غير واحد من العلماء وله شاهد من قول الرسول صلى الله عليه وسلم من تشبه بقوم فهو منهم
- أبو المغيرة القواس اختلف فيه وهو حسن الحديث قال يحيى بن معين ثقة وقال يحيى بن سعيد أبو المغيرة القواس؟ قال كان أشر عنده يعنى عند سليمان التيمى من عبد الله بن شقيق وقال مرة ضعف سليمان التيمى أبا المغيرة القواس (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم 9/ 439) لكن كلام سليمان مردود فعبد الله بن شقيق معروف ثقة من رجال صحيح مسلم وثقه الكل لكن ربما كان سيء الرأي فيه بسبب النصب فيه وهذا لا يضر في وثاقته وسئل أبا داود عن أبي المغيرة القواس قال ليس بالمشهور وأحاديثه مناكير (سؤالات الآجري لأبي داود برقم 1423 والآجري مجهول والراوي عن الآجري أيضًا مجهول)  

وتابع أبا المغيرة القواس الوليد أو أبي الوليد والصواب الوليد وهو الوليد بن عبدة مولى عمرو بن العاص أخرجه البيهقي في السنن الكبرى (ج9/ص392) أخبرنا أبو طاهر الفقيه، أنبأ أبو بكر القطان، ثنا أحمد بن يوسف، ثنا محمد بن يوسف، قال: ذكر سفيان عن عوف، عن الوليد أو أبي الوليد، عن عبد الله بن عمرو، قال فذكره. 
- الوليد بن عبدة مولى عمرو بن العاص وقيل عمرو بن الوليد ذكره ابن حبان في الثقات (ج5/ص493) وذكره يعقوب في ثقات التابعين من أهل مصر (المعرفة والتاريخ ليعقوب ج2/ص518) وقال ابن أبي حاتم الوليد بن عبيدة مولى عمرو بن العاص روى عن عبد الله بن عمرو حديثاً منكراً روى عنه عوف سمعت أبي يقول ذلك ويقول هو مجهول (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج9/ص11) وقال المزي روى عنه أبو نعيم الفضل بن دكين ويونس بن بكير الشيباني (تهذيب الكمال للمزي ج31/ص46) 

مواضيع ذات صلة

إرسال تعليق