مدى صحة قال شعبة بن الحجاج العتكي لأن أزني أحب إلى من أن أدلس

قال شعبة
- لأن أزني أحب إلى من أن أدلس.
- وفي رواية قال لأن أقع من فوق هذا القصر (لدار حياله) على رأسي أحب إلى من أن أقول لكم قال فلان لرجل ترون أنه قد سمعت ذاك منه ولم أسمعه.
- وفي رواية قال التدليس في الحديث أشد من الزنا ولأن أسقط من السماء إلى الأرض أحب إلي من أن أدلس.
- وفي رواية قال لأن آخر من السماء أحب إلى من أقول زعم فلان ولم أسمع منه.

حكم الأثر: صحيح مشهور 

1) عفان عن شعبة
أخرجه ابن حبان في كتابه المجروحين ت حمدي (ج2/ص86) وأبو نعيم الأصبهاني في حلية الاولياء (ج7/ص152) كلاهما من طريق محمد بن إسحاق الثقفي، قَالَ: سمعت محمد بن منصور، يقول: سمعت عفان، يقول: سأل رجل شعبة عن حديث، فقال: لأن أخر من السماء أحب إلي من أن أدلس. قلت: والرجل هو سيبويه النحوي كما سيأتي

وأخرجه الدولابي في كتابه الكنى والأسماء (ج1/ص392) حدثني الفضل بن عبد الرحمن الكوفي، قال، ثنا غفار، قال سمعت شعبة، يحدث فقال له رجل: يا أبا بسطام سمعته من فلان؟ قال: وي وي يا صاحب العربية تقول لي هذا لأن أخر من السماء أحب إلي من أن أقول قال فلان ولم أسمع منه مع أن من كان خيرا مني يفعله. 
- الفضل بن عبد الرحمن الكوفي هو أبو العباس البغدادي حدث الدولابي بالرملة
- غفار خطأ أو تصحيف إنما هو عفان
- الرجل صاحب العربية هو سيبويه

وأخرجه القفطي في كتابه إنباه الرواة على أنباه النحاة (ج2/ص350) كتبت من خط محمد بن عبد الملك: حدثني محمد بن موسى بن حماد قال: حدثنا محمد بن منصور الطوسى قال: سمعت عفان بن مسلم يقول: قال سيبويه لشعبة وراده في حديث فقال شعبة: لأن أخر من السماء أحب إلى من أن أدلس.
- محمد بن عبد الملك هو أبو بكر السراج المعروف بالتاريخي قال الخطيب عنه كان فاضلا أديبا، حسن الأخبار، مليح الروايات (تاريخ بغداد ت بشار للخطيب ج3/ص603)
- محمد بن موسى بن حماد هو أبو أحمد المعروف بالبربري قال الخطيب كان إخباريا، صاحب فهم ومعرفة بأيام الناس وقال ذكره الدارقطني وقال ليس بالقوي (تاريخ بغداد ت بشار للخطيب ج4/ص397 وسؤالات الحاكم للدارقطني ص152)

2) أبو نعيم الفضيل بن دكين عن شعبة
أخرجه ابن أبي حاتم في كتابه الجرح والتعديل (ج1/ص173) من طريق أبي حاتم الرازي وأبي سعيد الأشج وأخرجه ابن الأعرابي في معجمه (ج3/ص986) ومن طريقه أبو عمرو الداني في كتابه علم الحديث (ص50) من طريق عبد الرحمن بن مرزوق أبي عوف البزوري وأخرجه ابن عدي في كتابه الكامل في ضعفاء الرجال (ج1/ص107) من طريق عمر بن بكار القافلاني كلهم من طريق أبا نعيم يقول سمعت شعبة يقول: لأن أزني أحب إلى من أن أدلس.

3) أبو مسعود المعافى بن عمران عن شعبة
أخرجه يعقوب الفسوي في كتابه المعرفة والتاريخ (ج2/ص780) والخطيب في كتابه الكفاية في علم الرواية (ص356) كلاهما من طريق محمد بن عبد الله بن عمار قال: سمعت المعافى يقول: سمعت شعبة يقول لئن أزني أحب إلي من أن أدلس.

4) محمد بن جعفر غندر عن شعبة
أخرجه ابن أبي حاتم في كتابه الجرح والتعديل (ج1/ص174) ذكره أبي نا محمد بن بشار سمعت محمد ابن جعفر غندر يقول سمعت شعبة يقول: لأن أقع من فوق هذا القصر لدار حياله على راسي أحب إلى من أن أقول لكم قال فلان لرجل ترون أنه قد سمعت ذاك منه ولم أسمعه.

وأخرجه ابن عبد البر في كتابه التمهيد (ج1/ص16) والخطيب في كتابه الكفاية في علم الرواية (ص355) كلاهما من طريق بندار حدثنا غندر قال سمعت شعبة يقول التدليس في الحديث أشد من الزنا ولأن أسقط من الماء إلى الأرض أحب إلي من أن أدلس.

5) أبو الوليد هشام بن عبد الملك الطياليسي عن شعبة
أخرجه ابن أبي حاتم في كتابه الجرح والتعديل (ج1/ص173) محمد بن يحيى بن عمر الواسطي وابن الأعرابي في معجمه (ج1/ص323) من طريق محمد بن هارون وأخرجه ابن عدي في كتابه الكامل في ضعفاء الرجال (ج1/ص151) كلهم من طريق أبي الوليد هشام بن عبد الملك قال سمعت شعبة يقول: لأن آخر من السماء أحب إلى من أقول زعم فلأن ولم أسمع منه.

6) بشر بن عمر الزهراني ووهب عن شعبة
أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في كتابه حلية الأولياء (ج7/ص151) حدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى المزكي، وإبراهيم بن عبد الأعلى، قالا: ثنا محمد بن إسحاق، قال: سمعت الدارمي، يقول: سمعت بشر بن عمر، ووهبا، يقولان: قال شعبة: لأن أخر من السماء أو من فوق هذا القصر أحب إلي من أن أقول: قال الحكم لشيء لم أسمعه منه قال بشر: قال شعبة: أنا في ذا حروري
- إبراهيم بن عبد الأعلى تصحيف بل هو إبراهيم بن عبد الله بن إسحاق أبو إسحاق القصار الأصبهاني ثقة
- محمد بن إسحاق هو أبو العباس السراج الثقفي ثقة
- الدارمي هو أبو جعفر أحمد بن سعيد ثقة
- بشر بن عمر هو أبو الزهراني ثقة
- وهبا هو وهب بن جرير الأزدي ثقة

7) شعيب بن حرب
أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في كتابه حلية الأولياء (ج7/ص151) والخطيب في كتابه الكفاية في علم الرواية (ص290) كلاهما من طريق محمد بن علي [وعند الخطيب: أبو بكر المقرئ]، ثنا محمد بن أحمد [وعند الخطيب: أبو بشر الدولابي] ، ثنا محمد بن أبي الرجاء المصيصي، ثنا شعيب بن حرب، قال: قال شعبة: لأن أزني أحب إلي من أن أقول: قال فلان ولم أسمع منه.
- محمد بن علي نسبه إلى جده وهو محمد بن إبراهيم بن علي بن عاصم بن زاذان أبو بكر المقرئ الأصبهاني
- محمد بن أحمد هو أبو بشر الدولابي

مواضيع ذات صلة

إرسال تعليق