طُرفة فيها أن رجلاً نبيلاً كبير اللحية جاء إلى الإمام الأعمش

جاء رجل نبيل كبير اللحية إلى الأعمش، فسأله عن مسألة خفيفة في الصلاة، فالتفت إلينا الأعمش، فقال: انظروا إليه! لحيته تحتمل حفظ أربعة آلاف حديث، ومسألته مسألة صبيان الكتاب 😄.

حكم الأثر: جيد
أخرجه الرامهرمزي في كتابه المحدث الفاصل بين الراوي والواعي (ص306) ومن طريقه الخطيب في كتابيه الفقيه والمتفقه (ج2/ص159) ونصيحة أهل الحديث (ص36) من طريق عبد الله بن أحمد بن معدان الغزاء وأخرجه أبو نعيم الأصبهاني في كتابه حلية الأولياء (ج5/ص47) ومن طريقه الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء ط الحديث (ج6/ص351) من طريق محمد بن الخزز بن عمرو الطبراني كلاهما من طريق أحمد بن حرب الموصلي قال: سمعت محمد بن عبيد [زاد أبو نعيم: الطنافيسي]، يقول: جاء رجل وافر اللحية إلى الأعمش، فسأله عن مسألة من مسائل الصلاة يحفظها الصبيان، فالتفت إلينا الأعمش، فقال: انظروا لحية تحتمل حفظ أربعة آلاف حديث، ومسألته مسألة الصبيان.
- عبد الله بن أحمد بن معدان الغزاء لم أجد فيه جرحًا ولا تعديلًا تفرد بالرواية عنه الرامهرمزي وأكثر عنه
- محمد بن الخزز بن عمرو الطبراني لم أجد فيه جرحًا ولا تعديلًا تفرد بالرواية عنه سليمان الطبراني لكن قال السمعاني الخززى بضم الخاء المعجمة والزايين بعدها أولاهما مفتوحة، هو اسم لوالد محمد بن خزز الطبراني الخززى، من أهل طبرية، قال أبو الحسن الدارقطني: محمد بن خزز له تاريخ كبير كتبته بطبرية (الأنساب للسمعاني ج5/ص122)

مواضيع ذات صلة

إرسال تعليق