مدى صحة قصة أنه دخل رجل يشكو إلى عامر الشعبي فقال أيها القاضي إني أنازع إخوتي فقد توفي أبانا فقال له الشعبي قل: أبونا...

دخل رجل يشكو إلى عامر الشعبي ...
فقال: أيها القاضي إني أنازع إخوتي فقد توفي أبانا
فقال له الشعبي قل: أبونا
فقال: فورثنا من أبونا
فقال الشعبي: قل: أبينا
فقال: وقد وصى أبينا
قال الشعبي: قل: أبونا
قال: فما ورثنا أبونا
قال الشعبي: قل: أبانا
فغضب الرجل وقال: أرى أني أحاول موافقتك ولكنك مولع بمخالفتي!
فقال له الشعبي: وأنا والله أرى أن ما ضاع من لسانك أعظم مما ضاع من ميراثك.

حكم القصة: لا أصل لها 

لأنني لم أجدها في الكتب وقد ورد عن الحسن البصري قصة مشابهة لها أخرجها البيهقي في شعب الإيمان (ج3/ص214) أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، حدثنا الحسن بن علي بن أحمد البرناني بمرو، حدثنا أحمد بن جعفر بن محمد البغدادي قدم علينا، حدثنا أبو أمية الطرسوسي، حدثنا عبد الله بن صالح بن مسلم العجلي، أخبرني أبو زيد النحوي، قال: قال رجل للحسن البصري: ما تقول في رجل ترك أبيه وأخيه؟ قال: الحسن: ترك أباه وأخاه فقال الرجل: فما لأباه وأخاه؟ فقال الحسن: فما لأبيه وأخيه فقال الرجل للحسن أراني كلما تابعتك خالفتني. إسنادها ضعيف لإرسالها
- الحسن بن علي بن أحمد البرناني تصحف وصوابه علي بن أحمد يكنى أبا الحسن وأيضا البرناني وقيل البزناني قال عنه أبو عبد الله الحاكم ما رأيت منه إلا الجميل (سؤالات السجزي للحاكم ص116)
- أحمد بن جعفر بن محمد البغدادي ربما هو أحمد بن جعفر بن محمد بن عبيد الله بن يزيد بن المنادي، أبو الحسين البغدادي فقد قال ابن العديم في بغية الطلب (ج2/ص595) وقدم طرسوس، ثم عاد منها إلى بغداد
- أبو أمية الطرسوسي هو محمد بن إبراهيم بن مسلم حسن الحديث
- أبو زيد النحوي هو سعيد بن أوس بن ثابت صدوق

وقد توبع أحمد بن جعفر تابعه حسن الأصبهاني أخرجه ابن حبان في روضة العقلاء (ص222) حدثنا الحسن بن إسحاق الأصبهاني حدثنا أبو أمية حدثنا عبد الله بن صالح حدثنا أبو زيد النحوي قال جاء رجل إلى الحسن فقال ما تقول في رجل ترك أبيه وأخيه فقال الحسن ترك أباه وأخاه قال الرجل فما لأباه ولأخاه فقال الحسن فما لأبيه ولأخيه فقال الرجل كلما تابعتك خالفت.
- الحسن بن إسحاق الأصبهاني وفي أسانيد أخرى حدثنا بالكرخ بالخاء المعجمة ترجمه أبو نعيم الأصبهاني فقال الحسين بن إسحاق بن إبراهيم بن الصباح أبو عبد الله الخلال خرج إلى الكرج وسكنها، وكان كثير الحديث، حسن الحفظ (تاريخ أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني ج1/ص332) ولكن يبقى أنه مرسل فأبو زيد النحوي لم يدرك الحسن البصري

مواضيع ذات صلة

إرسال تعليق