مدى صحة أن عائشة ذكرت عند رجل فسبها فقيل أتسب أمك؟ قال ما هي أمي

قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها ذكرت عند رجل فسبها، فقيل: أتسب أمك؟ قال: ما هي أمي فبلغها، فقالت: صدق، أنا أم المؤمنين، وأما الكافرون فلست لهم بأم.

حكم الأثر: صحيح
أخرجه أبو بكر الآجري في كتابه الشريعة (ج5/ص2427) وإسماعيل الأصبهاني في كتابه الحجة في بيان المحجة (ج2/ص402) كلاهما من طريق أبي معاوية، حدثنا هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها فذكرته. إسناده صحيح وقد تكلم بعض الأئمة في رواية أبي معاوية في غير الأعمش لكن ذلك لا يضر فقد توبع تابعه محمد بن فضيل أخرجه اللالكائي في كتابه شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة (ج8/ص1523) أنا عمر بن عبد الله بن زاذان، أنا إسحاق بن محمد القزويني، نا علي بن حرب، نا ابن فضيل، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة فذكرته. إسناده صحيح
- عمر بن عبد الله بن زاذان ثقة ذكره الخليلي في ترجمة أبيه حيث قال عبد الله بن زاذان له بنون أربعة أحمد، وعمر، ومحمد وزاذان:...وأما عمر فسمع إسحاق، وأبا موسى، وبالري ابن أبي حاتم، وابن قازن، وبأذربيجان أحمد بن طاهر بن النجم، وجماعة غيرهم وكان ثقة في حديثه (الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي ج2/ص768)
- إسحاق بن محمد القزويني هو أبو محمد إسحاق بن محمد بن إسحاق بن يزيد بن كيسان قال الخليلي ثقة متفق عليه (الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي ج2/ص695) 
- علي بن حرب هو أبو الحسن الطائي ثقة
- ابن فضيل هو محمد بن فضيل بن غزوان ثقة

هذا وبالله التوفيق

مواضيع ذات صلة

إرسال تعليق